Page 73 - مجلة الدراسات القضائية
P. 73

‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬  ‫ال��ع��ام‪ .‬وال�ط�ب�ي�ب الاخ�ت���ص�ا��ص�ي ي� ؤ�خ�ذ‬  ‫محا�سبة الطبيب عن الغلط في التقدير‬
                                   ‫ب�سلوك الاخت�صا�صي مثله‪ ،‬و أ��ستاذ الطب‬            ‫ب�ش�أن ما يختار تطبيقه من ا آلراء العلمية‬
                                   ‫ال�ذي بلغ قمة المجال في تخ�ص�صه ي�ؤخذ‬              ‫وال�ن�ظ�ري�ات الطبية ال�ت�ي م�ازال�ت محل‬
                                   ‫ب�سلوك �أ�ستاذ في مكانته علما وخبرة‪ .‬ولا‬           ‫خ�الف ولم ت�صبح بعد أ���ص�ا ًل م�ستقراً‪،‬‬
                                   ‫يختلف ا ألم�ر كذلك ب�ش�أن ظ�روف المكان‬             ‫بحيث �إذا رجح ر�أيا �أو نظرية وخاب ظنه‬
                                   ‫وال�زم�ان التي وق�ع فيها التدخل الطبي‬
                                   ‫م��ن ذل��ك م�ث�ال أ�ن ي���س�ت�دع�ى ال�ط�ب�ي�ب‬                 ‫فيها لم يكن م�س�ؤولا(‪.)34‬‬
                                   ‫للتدخل في مكان لا يتوافر فيه م�ا يلزم‬
                                   ‫من معدات و أ�دوات وو�سائط علاجية‪ ,‬كما‬              ‫ول�ذل�ك ف�ق�د ان�ت�ه�ى ا ألم��ر �إلى اعتبار‬
                                   ‫لو ا�ستدعى إلنقاذ مري�ض م�سافر معه في‬              ‫الطبيب م�س ؤ�ولا عن خط�أه المهني الثابت‬
                                   ‫قطار �أو �سيارة‪ ،‬وكما لو كان الوقت المتاح‬          ‫ث�ب�وت�ا وا��ض�ح�ا وك�اف�ي�ا‪ ،‬م���س� ؤ�ول�ي�ت�ه عن‬
                                   ‫إلنقاذ المري�ض لا ي�سمح لا�ستح�ضار الدواء‬          ‫الخ�ط� أ� ال�ع�ادي‪ ،‬ف�ي���س��أل في الح�ال�ني عن‬
                                   ‫اللازم من أ�قرب مكان متاح للطبيب(‪.)38‬‬              ‫الخط أ� الج�سيم والخط أ� الي�يرس على حد‬

                                                  ‫ب‪ -‬واجبات الطبيب‪:‬‬                                         ‫ال�سواء(‪.)35‬‬

                                   ‫ول�ك�ن إ�ذا ك�ان الطبيب ي� ؤ�خ�ذ ب�سلوك‬            ‫على �أنه يبقى بعد ذلك �أن المعيار الذي‬
                                   ‫طبيب مثله وفي ذات ظ�روف�ه ال�ت�ي وجد‬               ‫ي ؤ�خذ به خط أ� الطبيب الفني هو ب�دوره‬
                                   ‫فيها‪ ،‬فما هي مكونات هذا ال�سلوك الذي‬               ‫معيار فني‪ .‬فالطبيب يكون م�س ؤ�ولا عن‬
                                                                                      ‫خط أ� فني �إذا ثبت انحرافه عن ال�سلوك‬
                                                ‫يحا�سب عليه الطبيب؟‬                   ‫الم�ألوف لطبيب مثله(‪ .)36‬والعبرة في ذلك‬
                                                                                      ‫ك�م�ا ه�ي الح��ال في الم�ع�ي�ار ال�ع�ام للخط�أ‪،‬‬
                                   ‫يركز الفقه والق�ضاء عادة على التمييز‬               ‫ت�ك�ون ب�سلوك طبيب و��س�ط يم�ث�ل ��س�واد‬
                                   ‫بين ا أل�صول الم�ستقر في المهنة الطبية وبين‬
                                   ‫الأراء العلمية التي لم ت�ستقر بعد أ��صولا‬                                  ‫ا ألطباء‪.‬‬
                                   ‫م�سلمة في الم�ه�ن�ة‪ ,‬م��ؤك�دا �أن الطبيب لا‬
                                   ‫يقبل منه الخروج على الأ�صول الم�ستقرة‪،‬‬             ‫و�سلوك الطبيب الو�سط الذي يحا�سب‬
                                   ‫لكنه لا يحا�سب على الخ�روج على الآراء‬              ‫بمقت�ضاه لابد أ�ن يحدد في �ضوء الظروف‬
                                   ‫العلمية التي ما تزال محل جدل وخلاف‪.‬‬                ‫ال�ق�اه�رة (‪ )37‬ال�ت�ي وج �د ف�ي�ه�ا الطبيب‬
                                                                                      ‫م�و��ض�ع الم���س��أل�ة‪ .‬و أ�ه���م ه��ذه ال�ظ�روف‬
                                                                                      ‫ه�و درج��ة ال�ت�خ���ص���ص ال�ت�ي ه�و عليها‪.‬‬
                                                                                      ‫ف�الم�م�ار��س ال�ع�ام ي��ؤخ�ذ ب�سلوك الم�م�ار��س‬

‫‪73‬‬

         ‫الم�ست�شارة ‪ /‬زهرة محمد مبارك المن�صوري‬
   68   69   70   71   72   73   74   75   76   77   78