Page 98 - مجلة الدراسات القضائية
P. 98
معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية النف�س فحرم عليه كل ت�صرف ي� ؤ�دي �إلى الاتجاه ا ألول :القائلون بالمنع(((
ذل�ك ،فالت�صرف في ع�ضو م�ن الأع�ضاء
ي ؤ�دي لهذه النتيجة ولو بعد حين ،أ�و �إلى ا�ستدل القائلون بالمنع بعدة أ�دل��ة من
�إ�ضعاف قوة الج�سد �سواء كان بيعاً �أو هبة. الكتاب وال�سنة والمعقول .
-وا��س�ت�دل�وا �أي���ض�اً بقوله ت�ع�الى } َو َال ( أ�) �أدلة الكتاب :
ُت ْل ُقوا ِب�َأ ْي ِدي ُك ْم �إِلىَ ال َّت ْه ُل َك ِة َو َأ� ْح�ِس ُنوا ِإ� َّن
الهَّ َ ُي ِح ُّب المْ ُ ْح�ِس ِني َن{((( ووجهة الدلالة -ا�ستدلوا بقول الله تعالى } َو اَل َت ْق ُت ُلوا
م�ن ا آلي��ة أ�ن ال�ت�ربع ل�ل آ�خ�ري�ن وق�وع في َ�أ ْن ُف�َس ُك ْم ِ�إ َّن الهَّ َ َكا َن ِب ُك ْم َر ِحي ًما{((( ووجهة
ال�ت�ه�ل�ك�ة ،ف�ه�و م�ن ق�ب�ي�ل ه�ل�اك النف�س الدلالة من الآية أ�ن الله تعالى حرم قتل
في �سبيل �إحياء الغير ،وه�و �أولى بمنفعة
-1راج��ع في ال�ق�ول ب�الم�ن�ع د /ح���س�ن ع�ل�ي ال���ش�اذلي.
ع�ضوه من غيره(((. انتفاع الإن���س�ان ب أ�ع�ضاء ج�سم �آخ�ر ح�ي�اً أ�و ميتاً
في الفقه ا إل��س�لام�ي 259/1بحث من�شور بمجلة
-وا��س�ت�دل�وا ب�ق�ول الله ت�ع�الى } َو َل� َق� ْد مجمع الفقه الإ�لاسمي الدورة الرابعة 1988م ،د/
َك� َّر ْم� َن�ا َب� ِن�ي آ� َد َم{((( ول�ي���س م�ن قبيل عبدال�لاسم ال�سكري .نقل وزراعة الأع�ضاء الآدمية
التكريم قطع ع�ضو من أ�ع�ضائه أ�و جزء من منظور �إ�لاسمي ��ص 104ط .دار المنار 1988م،
من أ�جزائه بل هو نوع من الإهانة المنافية د /عبدالفتاح إ�دري���س .حكم ال�ت�داوي بالمحرمات
للتكريم ال�ذي ذك�ره الله تعالى في ا آلي�ة، ����ص 303ط .دار ال�ن�ه���ض�ة ال�ع�رب�ي�ة 1993م ,د/
كما �أن فيه نوع من المثلة والت�شويه ،وتكون عبدالرحمن العدوي .مقالة بعنوان جنون العلم
في زراع�ة ا ألع�ضاء بمجلة منبر الإ�لاسم 1413ه�ـ-
م�صحوبة بالإيلام والتعذيب(((. 1992م ،د /عبدالعزيز ع�زام .ال�ق�واع�د الفقهية
-وا�ستدلوا بقوله تعالى } اَل ُي َك ِّل ُف الهَّ ُ �ص 124ط .دار الحديث 2005م " ،د� /أحمد فهمي
َن ْف�ًسا �ِإ اَّل ُو�ْس َع َها{((( ووجهة الدلالة من �أب�و �سنة ح�ك�م ال�ع�لاج بنقل دم ل�ل إ�ن���س�ان �أو نقل
ا آلي�ة أ�ن الله تعالى لا يكلف �إلا بالمقدور أ�ع�ضاء �أو أ�جزاء � ،ص 51قال ":الذي ينقدح عندي
أ�نه لا يجوز ا ألخذ �أ�لا ًص �إلا �أن يكون �شيئاً ي�سيراً
� -3سورة البقرة :من الآية .195 لا ت�ضعف ب�سببه ال�صحة كالجلد" وقال في موطن
-4د /عبدال�لاسم ال�سكري .ن�ق�ل ا ألع���ض�اء ا آلدم�ي�ة �آخر ":و أ�ما من جهة زرع الع�ضو في ج�سم المري�ض
من منظور �إ�لاسمي ��.ص 107وم�ا بعدها ط .دار فهو علاج بحق مغت�صب وهو محرم على ال�شخ�ص
المنار 1988م ،د /عقيل العقيلي .حكم نقل ا ألع�ضاء المعا َلج ما دام هذا الع�ضو في ج�سده وعلى الطبيب
المعالج ونتيجة العلاج ونفعه ما زال موهوماً عند
�ص 62ط .مكتبة ال�صحابة جدة 1992م . ا ألط�ب�اء لا يقيناً ولا غالباً على الظن ف�لا تهدد
� -5سورة ا إل�سراء :من ا آلية . 70 حياة م�ستيقنة بعمل موهوم ��ص 52مجلة مجمع
الفقه الإ�لاسمي ،العدد ا ألول الطبعة الخام�سة
� -6أ /علي عبدالباقي �شحاتة .ال�سابق �ص. 567
� -7سورة البقرة :من الآية . 286 2003م .
� -2سورة الن�ساء :من ا آلية . 29
97
الدكتور /رم�ضان عبدالله ال�صاوي