Page 100 - مجلة الدراسات القضائية
P. 100

‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬  ‫ر��س�ول الله ‪ ‬ك�سر عظم الميت كك�سره‬                               ‫مات ‪ ،‬فر آ�ه الطفيل بن عمرو في منامه في‬
                                   ‫حياً(((‪ ،‬ووجهة الدلالة أ�ن الحديث دل على‬                           ‫هيئة ح�سنة‪ ،‬ور آ�ه مغطياً يديه ‪ ،‬فقال‪ :‬ما‬
                                   ‫أ�ن الميت له حرمة لا يجوز الاعتداء عليها‬                           ‫�صنع بك رب�ك؟ فقال‪ :‬غفر لي بهجرتي‬
                                   ‫و�أولى منها حرمة الح�ي بطريق ا ألولى‬                               ‫�إلى نبيه ‪ ،‬فقال مالي أ�راك مغطياً يديك؟‬
                                   ‫واقتطاع جزء من ج�سم الإن�سان لإعطائه‬                               ‫قال‪ :‬قيل لي‪ :‬لن ن�صلح منك ما �أف�سدت‬
                                                                                                      ‫ف�ق���ص�ه�ا ال�ط�ف�ي�ل ع�ل�ى ر��س�ول الله ‪‬‬
                                       ‫لغيره اعتداء على ما حرمه الله(((‪.‬‬
                                                                                                              ‫فقال‪ :‬اللهم وليديه فاغفر(((‪.‬‬
                                   ‫‪ -‬وا�ستدلوا �أي�ضاً بم�ا روي ع�ن عمرو‬
                                   ‫بن العا�ص ر�ضى الله عنه قال‪ :‬احتلمت في‬                             ‫ووج�ه�ة ال�دلال�ة م�ن الح�دي�ث �أن من‬
                                   ‫ليلة باردة في غزوة ذات ال�لاس�سل ف�أ�شفقت‬                          ‫اعتدى على ع�ضو من أ�ع�ضائه أ�و طرفاً‬
                                   ‫أ�ن اغ�ت���س�ل ف��أه�ل�ك فتيممت ث�م �صليت‬                          ‫م�ن أ�ط�راف�ه ج�اء ي�وم القيامة منتق�صاً‬
                                   ‫ب��أ��ص�ح�اب�ي ال���ص�ب�ح‪ ،‬ف�ذك�روا ذل�ك للنبي‬                     ‫دلالة على ما ارتكبه من جرم ‪ ،‬فكان ذلك‬
                                   ‫‪ ‬ف�ق�ال ي�اع�م�رو‪� :‬صليت ب�أ�صحابك‬                                ‫عقوبة‪ ،‬لأن ما ت�صرف فيه لي�س ملكاً له‬
                                   ‫و أ�ن��ت ج�ن�ب ؟ ف� أ�خ�ربت�ه ب�ال�ذي منعني‬
                                   ‫م�ن الاغ�ت���س�ال وق�ل�ت‪ :‬وق�ال �إني �سمعت‬                                   ‫حتى يمكنه الت�صرف فيه(((‬
                                   ‫الله تعالى يقول } َو َال َت ْق ُت ُلوا �أَ ْن ُف�َس ُك ْم إِ� َّن‬
                                   ‫الهَّ َ َكا َن ِب ُك ْم َر ِحي ًما{ ف�ضحك ر�سول الله‬               ‫‪ -‬وا�ستدلوا أ�ي���ض�اً بم�ا روي ع�ن عمرة‬
                                                                                                      ‫بنت عبدالرحمن عن عائ�شة قالت ‪ :‬قال‬
                                   ‫‪�-3‬أبو داود ‪ 116/5‬كتاب الجنائز‪ ،‬باب في الحفار يجد‬
                                   ‫العظم هل يتنكب ذلك المكان‪ ،‬رقم الحديث ‪3207‬‬                         ‫ت�شخب دم�اً ك�أنها تحلبه ‪ -‬الزمخ�شري ‪ -‬أ��سا�س‬
                                   ‫ط‪.‬دار الر�سالة العالمية‪ ،‬اب�ن ماجه ‪ 516/1‬كتاب‬                      ‫البلاغة ‪ 497/1‬ط‪ .‬دار الكتب العلمية �أولى ‪1998‬م‪،‬‬
                                   ‫الج�ن�ائ�ز‪ ،‬ب�اب النهي ع�ن ك�سر ع�ظ�ام الم�ي�ت ‪ ،‬رقم‬               ‫مجمع اللغة العربية ‪ .‬المعجم الو�سيط ‪ 475/1‬ط‪.‬‬
                                   ‫الحديث ‪� ،1616‬صحيح ابن حبان ‪ 437/7‬ف�صل في‬
                                   ‫ال�ق�ب�ور‪ ،‬ب�اب م�ا ي�ستحب للمرء م�ن تحفظ �أذى‪،‬‬                                                ‫دار الدعوة ‪.‬‬
                                   ‫م�سند �أح�م�د ‪ 251/41‬م�سند ال�سيدة عائ�شة ط‪.‬‬                       ‫‪-1‬م�سلم‪� .‬صحيح م�سلم ‪ 108/1‬كتاب ا إليم��ان‪ ،‬باب‬
                                                                                                      ‫الدليل على �أن قاتل نف�سه لا يكفر‪ ،‬رقم الحديث‬
                                                 ‫م ؤ��س�سة الر�سالة أ�ولى ‪2001‬م ‪.‬‬                     ‫‪ 116‬ط‪ .‬دار إ�حياء التراث العربي ‪� ،‬أحمد بن حنبل‪.‬‬
                                   ‫‪-4‬راج��ع د‪ /‬م�صطفى ب�ن ح�م�زة ‪ -‬ب�ح�وث فقهية‪-‬‬                     ‫الم�سند ‪ 370/3‬رق�م الح�دي�ث ‪ ،15024‬اب�ن حبان‪.‬‬
                                   ‫ال���س�اب�ق ���ص‪ ، 321‬د‪ /‬عقيل ال�ع�ق�ي�ل�ي‪ .‬ح�ك�م نقل‬              ‫�صحيح ابن حبان ‪ 288/7‬ف�صل في الموت وما يتعلق‬
                                   ‫الأع���ض�اء في الفقه ا إل��س�لام�ي ��ص‪، 60‬ط ‪.‬مكتبة‬                 ‫به ‪ ،‬باب ذكر ما ي�ستحب للمرء �إذا علم من �أخية‬
                                   ‫ال�صحابة جدة ‪1992‬م ‪ ،‬د‪ /‬محمد علي البار ‪.‬الموقف‬
                                   ‫الفقهي والأخلاقي من زرع الأع�ضاء �ص‪ ، 142‬ط‪.‬‬                              ‫حوبة ‪ .‬ط‪ .‬م�ؤ�س�سة الر�سالة أ�ولى ‪1988‬م ‪.‬‬
                                                                                                      ‫‪-2‬راجع في هذا المعنى د‪ /‬محمد نجيب عو�ضين ‪ .‬حكم‬
                                                   ‫دار القلم دم�شق �أولى‪1994‬م‪.‬‬                        ‫نقل الأع�ضاء الب�شرية بين ا ألحياء �ص‪ 53‬ط‪ .‬دار‬
                                                                                                      ‫النه�ضة العربية ‪ ،‬د‪ /‬محمد إ�براهيم �سعد‪ .‬ال�سابق‬

                                                                                                                                      ‫�ص‪91‬‬

‫‪99‬‬

         ‫الدكتور‪ /‬رم�ضان عبدالله ال�صاوي‬
   95   96   97   98   99   100   101   102   103   104   105