Page 103 - مجلة الدراسات القضائية
P. 103

‫‪ -‬وا��س�ت�دل�وا �أي���ض�اً بحديث "لا ي�ؤمن‬                 ‫‪ -‬وا�ستدلوا بقوله تعالى } ِ�إنمَّ َ��ا َح� َّر َم‬                                         ‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬
‫أ�ح��دك��م ح�ت�ى ي�ح�ب ألخ��ي��ه م��ا ي�ح�ب‬                ‫َعلَ ْي ُك ُم المْ َ� ْي� َت� َة َوال�� َّد َم َولحَ ْ � َم الخْ ِ � ْن� ِزي� ِر َو َم�ا‬
‫لنف�سه"(((‪.‬ووجهة الدلالة من الأحاديث‬                       ‫أ�ُ ِه َّل ِب ِه ِل َغيرْ ِ الهَّ ِ َف َم ِن ا ْ�ض ُط َّر َغيرْ َ َبا ٍغ َو اَل‬
‫الثلاثة �أنها أ�وجبت على الم�سلمين التعاون‬                 ‫َعا ٍد َفلاَ إِ� ْث َم َعلَ ْي ِه{(((‪ ،‬ووجهة الدلالة من‬
‫وال�ت�راح��م‪ ,‬و أ�ن ك�م�ال الإيم��ان م�ره�ون‬               ‫ا آلية أ�ن المحرمات المذكرة في الآية �أبيحت‬
‫بم�ح�ب�ة أ�خ��ي��ك‪ ،‬وح���ب الخ�ي�ر ل��ه ك�م�ا‬              ‫ل���ض�رورة ح�ف�ظ ال�ن�ف���س م�ن ال�هل�اك؛‬
‫تحبه لنف�سك‪ ،‬وذل�ك ع�ام ي�شمل العافية‬                      ‫ف إ�باحة جزء من أ�جزاء الآدمي أ�ولى طالما‬

        ‫وال�صحة ومنها نقل الأع�ضاء‪.‬‬                                   ‫كان ذلك لحفظ النف�س(((‪.‬‬

‫‪ -‬وا��س�ت�دل�وا ب�ح�دي�ث ر��س�ول الله ‪‬‬                    ‫(ب)�أدل�ة ال�سنة‪� -:‬أم�ا عن �أدل�ة ال�سنة‬
‫ح�ي�ث "جاء رج�ل ف�ق�ال‪ :‬ي�ا ر��س�ول الله‪:‬‬                           ‫فقد ا�ستدلوا ب أ�حاديث هي‪-:‬‬
‫أ�ر أ�ي��ت إ�ن ج�اءني رج�ل يريد �أخ�ذ م�الي؟‬
‫ق��ال‪ :‬لا ت�ع�ط�ه م�ال�ك‪ ،‬ق��ال‪ :‬أ�ر أ�ي���ت �إن‬           ‫‪ -‬ح�دي�ث ر��س�ول الله"الم ؤ�من للم ؤ�من‬
‫ق�ات�ل�ن�ي؟ ق��ال‪ :‬ق�ات�ل�ه ‪ ،‬ق��ال‪� :‬أر�أي���ت إ�ن‬               ‫كالبنيان ي�شد بع�ضه بع�ضاً"(((‪.‬‬
‫قتلني؟ ق��ال‪ :‬ف� أ�ن�ت �شهيد((("‪ ،‬ووج�ه�ة‬
‫ال�دلال�ة م�ن الح�دي�ث �أن�ه دل على ج�واز‬                  ‫‪ -‬وح�دي�ث "مثل الم��ؤم�ن�ني في ت�واده�م‬
                                                           ‫وت�راح�م�ه�م ك�م�ث�ل الج���س�د ال��واح��د إ�ذا‬
                     ‫ط‪ .‬م�ؤ�س�سة الر�سالة‪.‬‬                 ‫ا�شتكى منه ع�ضو تداعى له �سائر الج�سد‬
‫‪-5‬البخاري ‪ 12/1‬كتاب ا إليم�ان‪ ،‬باب من ا إليم�ان أ�ن‬
‫يحب لأخ�ي�ه م�ا يحب لنف�سه‪ ،‬م�سلم ‪ 67/1‬كتاب‬                               ‫بال�سهر والحمى"(((‪.‬‬
‫ا إليم�ان ‪ ،‬باب الدليل على أ�ن من خ�صال الإيم�ان‬
‫�أن ي�ح�ب ألخ�ي�ه م�ا ي�ح�ب لنف�سه‪ ،‬رق�م الح�دي�ث‬          ‫الب�شرية ب�ني الأح�ي�اء ‪،‬ط‪ .‬دار النه�ضة العربية‬
‫‪ ، 45‬ال�رتم�ذي ‪� 667/4‬أب�واب �صفة القيامة‪ ،‬رقم‬                                    ‫�ص‪ ،41‬دون تاريخ ‪.‬‬
‫الح�دي�ث ‪ 2515‬ق�ال‪ :‬ه�ذا ح�دي�ث ح�سن �صحيح‪،‬‬
‫الن�سائي‪ -‬ال�سنن ‪ 115/8‬كتاب الإيم�ان و�شرائعه‪،‬‬                            ‫‪� -1‬سورة البقرة ‪ :‬من الآية ‪. 173‬‬
‫باب علامة الإيمان ‪ ،‬رقم الحديث ‪ 5016‬ط‪ .‬مكتب‬                ‫‪ -2‬أ�‪ /‬عبدالله بن عبدالرحمن الب�سام ‪.‬ال�سابق �ص‪. 39‬‬
                                                           ‫‪-3‬ال��ب��خ��اري‪�� -‬ص�ح�ي�ح ال��ب��خ��اري ‪ 103/1‬ك�ت�اب‬
      ‫المطبوعات الإ�لاسمية حلب ‪1986‬م ثانية ‪.‬‬               ‫ال�لاصة‪ ،‬ب�اب ت�شبيك ا أل�صابع في الم�سجد وغ�ريه‪،‬‬
‫‪-6‬اب��ن م�ن�ده ‪ -‬الإيم���ان ‪ 633/2‬ب��اب ذك��ر ا ألخ�ب�ار‬  ‫رق�م الح�دي�ث ‪ ، 481‬م�سلم‪ 1999/4 .‬ك�ت�اب ال�رب‬
‫الدالة على حرمة مال الم�سلم ‪ ،‬رقم الحديث ‪583‬‬               ‫وال�صلة وا آلداب ‪،‬ب�اب تراحم الم�ؤمنين وتعاطفهم‬
‫ط‪ .‬م ؤ��س�سة الر�سالة ثانية ‪1406‬ه��ـ‪� ،‬صهيب بن‬             ‫وتعا�ضدهم‪ ،‬رق�م الح�دي�ث ‪ 2585‬ع�ن أ�ب�ي مو�سى‬
‫عبدالجبار ‪ -‬الج�ام�ع ال�صحيح لل�سنن والم�سانيد‬
‫‪ 448/7‬ع�ن مخ��ارق ب�ن ��س�ل�ي�م‪ ،‬م�ن���ش�ور بالمكتبة‬                                    ‫الأ�شعري‪.‬‬
                                                           ‫‪-4‬م�سلم ‪ 1999/4‬ك�ت�اب ال�رب وال�صلة وا آلداب‪ ،‬باب‬
              ‫ال�شاملة بتاريخ ‪2014/8/15‬م ‪.‬‬                 ‫ت�راح�م الم��ؤم�ن�ني وت�ع�اط�ف�ه�م وت�ع�ا��ض�ده�م‪ ،‬رق�م‬
                                                           ‫الحديث ‪ 2586‬عن النعمان بن ب�شير‪ ،‬م�سند �أحمد‬
                                                           ‫‪ 323/30‬حيث النعمان ب�ن ب�شير م�ن النبي ‪‬‬

                                                                                              ‫‪102‬‬

                                                           ‫نقل وزراعة ا ألع�ضاء بين الطب و الفقه والقانون‬
   98   99   100   101   102   103   104   105   106   107   108