Page 102 - مجلة الدراسات القضائية
P. 102

‫للمتبرع له(((‪.‬‬                                                  ‫ا��س�ت�دل الم�ج�ي�زون ب�ع�دة أ�دل��ة م�ن الكتاب‬

                                   ‫‪ -‬وا�ستدلوا بقول الله تعالى } َو ُي�ؤْ ِث ُرو َن‬                                                                                         ‫وال�سنة والقيا�س والمعقول‬
                                   ‫َعلَى �أَ ْن ُف�ِس ِه ْم َو َل ْو َكا َن ِب ِه ْم َخ�َصا َ�ص ٌة{(((‪،‬‬
                                   ‫ووجهة ال�دلال�ة من ا آلي�ة أ�ن الخ�صا�صة‬                                            ‫( أ�) �أدل��ة الكتاب‪ -:‬ا��س�ت�دل الم�ج�ي�زون‬
                                   ‫ه�ي ��ش�دة الح�اج�ة وه�ي تتمثل في أ�ج�زاء‬
                                   ‫ال�ب�دن �أك�ث�ر م�ن�ه في غ�ي�ره م�ن الم�ن�اف�ع‬                                      ‫بكتاب الله تعالى ب�آيات عدة هي ‪-:‬‬
                                                                                                                       ‫ُإ�ِت ْلَّنُق اولاهَّ َِب أ�َ ْيُي�ِد ِيح� ُك ُّْمب‬
                                                        ‫الدنيوية(((‪.‬‬                                                                                                        ‫} َو اَل‬    ‫تعالى‬        ‫ق�ول الله‬                ‫‪-‬‬  ‫ِإ�لىَ‬
                                   ‫‪ -‬وا��س�ت�دل�وا ب�ق�ول�ه ت�ع�الى } ِم�� ْن َأ� ْج�� ِل‬                                                                                   ‫ِ�س� ُن�وا‬  ‫َو َ�أ ْح��‬  ‫ال� َّت� ْه� ُل� َك� ِة‬
                                   ‫َذ ِل َك َك َت ْب َنا َعلَى َب ِني ِإ��ْس َرا ِئي َل َأ� َّن ُه َم ْن َق َت َل‬      ‫المْ ُ ْح�ِس ِني َن{((( ‪ ،‬وقوله تعالى } َو اَل َت ْق ُت ُلوا‬
‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬  ‫َن ْف�ًسا ِب َغيرْ ِ َن ْف� ٍس َأ� ْو َف�َسا ٍد فيِ ا ْ َأل ْر�ِض َف َك َ�أنمَّ َا‬  ‫�أَ ْن� ُف���َس� ُك� ْم ِ�إ َّن الهَّ َ َك��ا َن ِب� ُك� ْم َر ِح�ي� ًم�ا((({‪،‬‬
                                   ‫َق َت َل ال َّنا� َس َج ِمي ًعا َو َم� ْن َ�أ ْح� َي�ا َه�ا َف َكَأ�نمَّ َا‬         ‫ووجهة الدلالة من الآيتين واح�دة وهي‬
                                   ‫�َأ ْح َيا ال َّنا� َس َج ِمي ًعا َو َل َق ْد َجا َء ْت ُه ْم ُر�ُس ُل َنا‬
                                   ‫ِبا ْل َب ِّي َنا ِت ُث َّم إ�ِ َّن َك ِثي ًرا ِم ْن ُه ْم َب ْع َد َذ ِل� َك فيِ‬   ‫�أن الله �سبحانه أ�ثبت بهما ولاية ا إلن�سان‬
                                   ‫ا ْلَأ ْر���ِ�ض لمَ ُ�� ْ�س� ِر ُف�و َن{(((‪ ،‬ووج�ه�ة ال�دلال�ة‬
                                   ‫من الآي�ة �أن �إنقاذ النف�س من الوقوع في‬                                            ‫على ج�سده مما يبيح له التبرع بجزء من‬
                                   ‫الهلاك �إنما هو بمثابة إ�حياء لها‪ ،‬ويدخل‬
                                   ‫فيه إ�نقاذ النف�س بالتبرع لها بع�ضو من‬                                              ‫أ�جزائه �أو ع�ضو من أ�ع�ضائه �شريطة أ�لا‬

                                      ‫ا ألع�ضاء لأنه داخل في عموم الآية(((‪.‬‬                                            ‫يترتب عليه �ضرر للمتبرع ‪ ،‬ووج�ود نفع‬

                                   ‫‪-3‬راج�ع د‪� /‬أح�م�د ع�ب�دال�ك�ريم �لاسمة ‪ -‬حكم نقل‬                                  ‫والأخ�ل�اق��ي م�ن ق���ض�ي�ة زرع ا ألع���ض�اء ���ص‪،282‬‬
                                   ‫الأع�ضاء الب�شرية في الفقه ا إل�لاسمي �ص‪ 198‬بحث‬                                     ‫وف�ت�وى ال���ش�ي�خ ‪ /‬مح�م�د خ�اط�ر م�ف�ت�ي ال�دي�ار‬
                                   ‫من�شور بمجلة البحوث القانونية والاقت�صادية‬                                          ‫الم�صرية رق�م الفتوى ‪ 1069‬بتاريخ ‪1972/2/2‬م‪،‬‬
                                   ‫وال�شرعية‪ ،‬العدد الثامن ع�شر �أكتوبر ‪1995‬م ط‪.‬‬                                       ‫وال���ش�ي�خ‪ /‬ج�اد الح�ق علي ج�اد الح�ق‪ ،‬ف�ت�وى رقم‬
                                                                                                                       ‫‪ 1323‬بتاريخ ‪1979 /12/5‬م ‪ ،‬ومن المجيزين �أي�ضاً‬
                                                 ‫دار الفكر والقانون بالمن�صورة ‪.‬‬                                       ‫�أ�ستاذنا الدكتور‪ /‬ن�صر فريد وا�صل‪ ،‬ر أ�ي من�شور‬
                                                   ‫‪� -4‬سورة الح�شر ‪ :‬من الآية ‪. 9‬‬                                      ‫بمجلة م�ن�ار الإ��س�لام ��ص‪ 59‬ال�ع�دد ال�ث�اني ع�شر‬
                                                                                                                       ‫‪1998‬م ‪ ،‬د‪ /‬يو�سف القر�ضاوي بمجلة منار ا إل�لاسم‬
                                   ‫‪�-5‬أ‪ /‬عبدالله بن عبدالرحمن الب�سام ‪ -‬بحث زراعة‬                                     ‫�ص‪ 44‬عدد المحرم ‪1998‬م ‪ ،‬د‪� /‬أحمد �شرف الدين ‪.‬‬
                                   ‫الأع�ضاء ا إلن�سانية في ج�سم ا إلن�سان �ص‪ 38‬مجلة‬                                    ‫ا ألحكام ال�شرعية ل ألعمال الطبية ‪.‬د‪ /‬محمد علي‬
                                   ‫مجمع الفقه الإ�لاسمي‪ ،‬ال�سنة ا ألولى‪ ،‬العدد الأول‬                                   ‫البار ‪ -‬ال�سابق �ص‪� ، 282‬أ‪ /‬عبدالله بن عبدالرحمن‬
                                                                                                                       ‫الب�سام ‪ -‬ن�ائ�ب رئي�س محكمة التمييز بالمنطقة‬
                                                         ‫ط‪ .‬خام�سة ‪2003‬م ‪.‬‬                                             ‫الغربية بالمملكة العربية ال�سعودية‪ ،‬بحث من�شور‬
                                                       ‫‪� -6‬سورة المائدة‪ :‬ا آلية ‪. 32‬‬                                   ‫بمجلة مجمع الفقه الإ�لاسمي ط‪ .‬خام�سة ‪2003‬م‪،‬‬
                                   ‫‪-7‬د‪ /‬محمد نجيب عو�ضين ‪ -‬حكم نقل ا ألع���ض�اء‬
                                                                                                                              ‫د‪ /‬محمد نعيم يا�سين ‪ .‬ال�سابق �ص‪. 183‬‬
                                                                                                                                      ‫‪� -1‬سورة البقرة ‪ :‬من الآية ‪. 195‬‬
                                                                                                                                       ‫‪� -2‬سورة الن�ساء ‪ :‬من ا آلية ‪. 29‬‬

‫‪101‬‬

         ‫الدكتور‪ /‬رم�ضان عبدالله ال�صاوي‬
   97   98   99   100   101   102   103   104   105   106   107