Page 95 - مجلة الدراسات القضائية
P. 95
عدم جواز النقل ،لأن في ذلك قتل ًا وهلاكاً فالق�صد منه تح�ريم الانتحار ال�ذي هو معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية
لل�شخ�ص المنقول منه بغر�ض ا إلبقاء على عك�س مق�صود عملية إ�نقاذ ال�شخ�ص ب أ�خذ
حياة المنقول له ،وحياته لي�ست ب أ�ولى من جزء منه فاختلفا ،ودليل المعقول مردود
ح�ي�اة الم�ت�ربع ،وق�د ج�اء ذل�ك في ق��رارات عليه �أي�ضاً ب��أن احتمال الهلاك المظنون
مجل�س مجمع الفقه ا إل��س�لام�ي ال�راب�ع �أولى من يقين ال�ه�لاك ،ولا �شك أ�ن كلا
المنعقد بجدة في الفترة من 23-18جمادى ال�ق�ول�ني ك�ان�ت غايته حفظ النف�س ،إ�لا
ا آلخ��رة الم�واف�ق 11-6ف�رباي�ر 1988م في أ�ن الطريقة اختلفت ،فال�شافعية غايتهم
ا ألح�ك�ام ال�ت�ي أ��صدرها...":رابعاً يحرم حفظ النف�س با�ستبقائها حتى ولو ذهب
نقل ع�ضو تتوقف عليه الحياة كالقلب من البع�ض ألن بقاء الكل مع ذه�اب البع�ض
�إن�سان حي إ�لى �آخر"((( ،ويمكن �أن نقول: �أولى م�ن ذه�اب الكل ،وجمهور الفقهاء
إ�ن ح�ي�اة ال�شخ�ص الم�ن�ق�ول م�ن�ه متيقنة ك�ان�ت غايتهم ح�ف�ظ النف�س م�ن العبث
وح�ي�اة ال�شخ�ص الم�ن�ق�ول �إل�ي�ه مظنونة بها؛ حتى و إ�ن أ�دى ذلك لهلاكها ،فالخلق
فقد يقبل ج�سمه الع�ضو الجديد فيحيا الإن�ساني محترم لا يجوز العبث به وقد
وق�د لا يقبله فيموت والقاعدة الفقهية
ت�ق�ول :ال�ي�ق�ني لا ي��زول ب�ال���ش�ك((( ،ولا كرمه الله تعالى.
يمكن قيا�س التبرع بالع�ضو الذي تتوقف
عليه الح�ي�اة ع�ل�ى الج�ه�اد ،ألن�ه�م�ا غير المطلب الثاني :اختلاف ا آلراء في نقل
مت�شابهين ،وح�ت�ى يتحقق الن�صر لاب�د ع�ضو من �شخ�ص إ�لى �شخ�ص �آخر.
من �أمثال ه� ؤ�لاء المجاهدين ،أ�م�ا التبرع
ب�ا ألع���ض�اء ال�ت�ي ي�رتت�ب عليها ال�ه�لاك انتفاع ال�شخ�ص ب أ�ع�ضاء �شخ�ص �آخر من
فن�سبة الهلاك يقينية لا تبقى معها حياة ا ألحياء ونق�سمها إ�لى الآتي -:
إ�لا عند وج�ود الم�ع�ج�زات التي انتهت مع
الأنبياء والمر�سلين ،ولا يمكن أ�ي�ضاً قيا�س �أولا -:الأع�ضاء الفردية في الج�سم .
-1مج�ل�ة مج�م�ع ال�ف�ق�ه الإ��س�لام�ي ،ال�ع�دد ال�راب�ع الأع���ض�اء ال�ف�ردي�ة في الج�سم منها ما
510- 507/1ط 1988م د /عبدالوهاب �أبو �سليمان. يتوقف عليه حياة ال�شخ�ص ومنها ما لا
فقه ال�ضرورة .ال�سابق ��ص ، 181د�/أح�م�د كنعان. يتوقف عليها الحياة لكنها ت�ضر بال�شخ�ص
ال�سابق �ص716 المتبرع بتعطيل وظيفتها ونبينها تباعاً.
-2د /علي القرة داغي .ال�سابق في نف�س المعنى �ص.490
( أ�) ا ألع�ضاء التي يتوقف عليها حياة
ال�شخ�ص كالقلب والكبد والرئتين وه�ذه
اتفق الفقهاء وكذلك المجامع الفقهية على
94
نقل وزراعة الأع�ضاء بين الطب و الفقه والقانون