Page 94 - مجلة الدراسات القضائية
P. 94
معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية �أن قطع الجزء من نف�سه �إنما هو اعتداء الفريق لمــا ذه�ب إ�ليه بقوله تعالى } َو َال
على النف�س قد يف�ضي �إلى الهلاك وفاعله ُت ْل ُقوا ِب� َأ� ْي� ِدي� ُك� ْم ِ�إلىَ ال� َّت� ْه� ُل� َك� ِة{((( ووجهة
معاقب بالعذاب ال�شديد في نار جهنم مما ال�دلال�ة م�ن الآي��ة �أن في ق�ط�ع ج�زء من
أ�ج��زاء النف�س تعري�ض النف�س للتهلكة
يدل على النهي عن ذلك
وهو منهي عنه فلا يجوز فعله .
وي�ستدل لهم م�ن المعقول ب��أن اقتطاع
الج�زء من نف�س ا إلن�سان ربم�ا ي��ؤدي إ�لى أ�دلة المجيزين -:ا ألدلة التي عول عليها
الفقهاء لجواز انتفاع ال�شخ�ص ب أ�ع�ضائه
الهلاك لا العلاج(((. أ�ن ر�سول الله أ�عاد عين قتادة بن النعمان
فكانت �أح�سن عينيه و أ�ح َّدهما ب�صراً ،وهي
ر أ�ي ال�ب�اح�ث -:ي�رى ال�ب�اح�ث ترجيح و�إن كانت معجزة �إلا �أن المعجزة لا تقع �إلا
ق�ول ال�شافعية ع�ل�ى ق�ول الج�م�ه�ور لأن بما هو جائز �شرعاً ،و أ�ي�ضاً ِف ْعل ر�سول الله
تكييف الم�س�ألة لي�س على �أن�ه إ�زال�ة �ضرر
ب���ض�رر ،ب�ل دف�ع ال���ض�رر الأك�ب�ر بارتكاب وفعله جزء من �سنته(((.
الأخ��ف ،وي��رد ع�ل�ى �أدل��ة الج�م�ه�ور ب��أن
الدليل الذي ذكروه في الآية عليهم ولي�س وكما هو وا�ضح من الحادثة المذكورة �أن
لهم ،لأن إ�لقاء النف�س يقيناً �إلى التهلكة نف�س الع�ضو تم إ�عادته �إلى مو�ضعه وهو
هو تركها دون القيام بعمل ي�ساعدها على
الخ�روج من دائ�رة التهلكة ،حتى و إ�ن كان ما ي�سمى بالغر�س الذاتي(((.
العمل غير م�شروع ،ألن غير الم�شروع عند
الح�اج�ة وال���ض�رورة يباح لأجلها ،ويقدر �أم��ا المانعون ف�ق�د ا��س�ت�دل�وا م�ن ال�سنة
بقدرها ،و إ�ق�دام ال�شخ�ص على �أخذ جزء
م�ن ن�ف���س�ه لإب��ق��اء ح�ي�ات�ه ف�ي�ه اح�ت�م�ال بم�ا روي ع�ن أ�ب�ي ه�ري�رة ر��ض�ي الله عنه
ال�ن�ج�اة واح�ت�م�ال ال�ه�لاك ،ب�خ�لاف ترك أ�ن�ه ق�ال :قال ر�سول الله ": من قتل
الأخ��ذ ف�ه�و يقيناً �إلى ال�ه�لاك ،ف�ا ألخ�ذ
بم�ظ�ن�ون ال�ن�ج�اة ف�ي�ه �أولى م�ن الأخ��ذ نف�سه بحديدة فحديدته في يده يتوج�أ بها
بالمتيقن الهلاك فيه ،و�أم�ا دليل ال�سنة في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها
أ�بداً(((" ،ووج�ه�ة ال�دلال�ة م�ن الحديث
الإن���س�ان نف�سه 103/1رق�م الح�دي�ث 109ط .دار
إ�حياء التراث العربي بيروت ،دون تاريخ . وحده .ابن حزم .المحلى با آلثار 65/6م�س أ�لة رقم
994ط .دار الفكر بيروت 426/7 ،م�س أ�لة رقم 1025
-5ابن قدامة .المغني 79/11ط .دار الكتاب العربي
للن�شر والتوزيع 1981م . ط .دار التراث القاهرة .
� -1سورة البقرة :من الآية . 195
-2د /م�صطفى بن حمزة بحوث فقهية �ص ، 319ط.
دار ابن حزم ،أ�ولى 2010م .
-3المرجع ال�سابق �ص. 116
-4م�سلم .ك�ت�اب ا إليم��ان ،ب�اب غ�ل�ظ تح�ريم قتل
93
الدكتور /رم�ضان عبدالله ال�صاوي