Page 132 - مجلة الدراسات القضائية
P. 132
معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية المن�ش أ� ي�ستخل�ص من بنكريا�س الخنزير(((. والثانية :أ�ن ذلك لا يكون �إلا لل�ضرورة،
فلي�س م�ن ��ش��أن ال�ع�اق�ل العبث والتلهي
الاتجاه الثاني -:القائلون بالمنع((( .اتجه
إ�لى المنع المطلق ال�شيخ محمود عبدالوهاب به(((.
فايد و�أرج�ع ه�ذا الحكم إ�لى أ�ن ا إلن�سان
الطاهر لا يجوز �أن يعالج بنج�س ،و�أن ويرى د /القر�ضاوي أ�نه لا يلج�أ �إلى زرع
ال�ذي كرمه الله لا يمكن أ�ن تدخل عليه �شئ من �أجزاء الخنزير�إلا عند ال�ضرورة،
ما هو نج�س ،و أ�ما الدكتور عبدالرحمن وتقدر بقدرها ،وي�ستدل له ب�أن المحرم هو
العدوي ف�ريده �أي�ضاً إ�لى نجا�سة العين؛ �أكل الخنزير ،وهذا انتفاع ،وقد �أجاز النبي
و إ�لى�سبب�آخروهو ":أ�نا ألطباءقدقرروا الانتفاع بالميتة من غير الأك�ل ،ومع
�أن نقل الع�ضو من حيوان إ�لى إ�ن�سان ي�ؤدي هذه الوجهة د /محمد نبيل غنايم ،ود/
�إلى الت أ�ثير في طباع الإن�سان وت�صرفاته
وحركاته بما يتلاءم مع هذا الع�ضو ،فقد عبدالمعطي بيومي(((.
أ�جريت تجربة نقل كلية قرد لإن�سان وبعد
ف�رتة تغيرت �أفعاله وحركاته حتى �صار �أم��ا ال�دك�ت�ور �أح�م�د ��ش�وق�ي الفنجري
يميل �إلى ت�صرفات القرود فالع�ضو -وكما -طبيب -يرى الجواز دون قيود فقال ":إ�ن
أ�ك�دت الم�ؤتمرات الطبية والعلمية -ي ؤ�ثر تح���ريم لح��م الخ��ن��زي��ر لا ي�ع�ن�ي ع�دم
في الج�سم ،ولا يكون قا�صراً على وظيفته الا�ستفادة منه في �أي �شئ آ�خر غير ا ألكل،
ال�ت�ي ي�ق�وم ب�ه�ا ،وفي ح�ال�ة الا��س�ت�ع�ان�ة فمن الممكن ا�ستخدام �شعره أ�و جلده في
ب أ�ع�ضاء الخنازير ف�إنه �سيحدث �أن تنتقل حالة الحروق ،ألن الخنزير �أقرب �شئ إ�لى
�إلى ا إلن���س�ان ��ص�ف�ات الخ�ن�زي�ر وح�رك�ات�ه ا إلن�سان فالجينات لديه قريبة من جينات
وهي �صفات فيها من الدناءة والخ�سة ما الإن�سان ،فا آلن ينقلون كبداً من الخنزير
جعل ال�شرع يحرم أ�كله حتى لا تنتقل عن �إلى الإن���س�ان وي�ن�ق�ل�ون ال�ع�ظ�ام ،و آ�خ��ر
طريق الطعام ،ومن الأولى �أن تمنع نقل تجربة قاموا بها هي نقل قلب الخنزير
الأع�ضاء ألنها في الت�أثير في البدن أ�كثر �إلى الإن�سان ولم يلفظه الج�سم ،وهناك
الأن�سولين لمر�ضى ال�سكر فهو خنزيري
-3د /علي القرة داغ�ي .ال�سابق ��ص ، 489د /محمد
ال�سقا عيد .ال�سابق �ص. 41 -1د /محمد �سليمان ا أل�شقر -المرجع ال�سابق �ص117
وما بعدها.
-4يرى هذا الر�أي د /عبدالرحمن العدوي ،وال�شيخ
محمود عبدالوهاب فايد. -2د /عبدالمطلب حمدان .ال�سابق �ص ، 89و د /محمد
ال�سقا عيد .ق�ضايا طبية في �ضوء الفقه ا إل�لاسمي
-ال�سابق �ص 41وما بعدها.
131
الدكتور /رم�ضان عبدالله ال�صاوي