Page 133 - مجلة الدراسات القضائية
P. 133
�إذا لم يترتب على ذلك محاذير �شرعية(((، من ت أ�ثير الأكل عن طريق الفم(((. معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية
وي�ضاف لذلك له محاذير طبية �أخ�رى؛
حيث تولد هذهالزراعة م�ضاعفات �صحية ر أ�ي الباحث -:بعد عر�ض آ�راء الفريقين
��س�ي�ئ�ة لا تح�م�د ع�ق�ب�اه�ا م�ن�ه�ا اح�ت�م�ال �أرى ر�أي القائلين بالمنع إ�لا عند ال�ضرورة
أ�ن ي�ك�ون الع�ضو الم��زروع ح�ام�ل ًا لبع�ض الق�صوى ،لذلك أ�ب�اح فقهاونا ا ألج�لاء
العوامل المر�ضية التي لم تكت�شف بعد؛ ذل�ك عند ال�ضرورة مثل الانتفاع بعظام
لا�سيما الفيرو�سات التي يتعذر علاجها، الكلب كما جاء في الفتاوى الهندية((( ،وما
وه�ذا م�ا جعل المجل�س الأورب��ي لل�شئون جاء عن النووي في المجموع " ولا يجوز أ�ن
الطبية ي�صوت بالإجماع في �شهر فبراير يجبره بنج�س مع قدرته على طاهر يقوم
1999م ع�ل�ى تح��ريم ووق���ف ال�ت�ج�ارب م�ق�ام�ه ف�� إ�ن جب�ره بنج�س ن�ظ�ر إ�ن ك�ان
واخ��ت��ب��ارات زراع���ة �أع���ض�اء الح�ي�وان�ات محتاجاً إ�لى الجبر ولم يجد طاهراً يقوم
المعدلة وراثياً في الإن�سان((( ،و�سبب وقف مقامه فهو م�ع�ذور((( ،وق�د �أي�د مجمع
التجارب والت�صويت عليها بالإجماع ن�شر الفقه ا إل�لاسمي في دورت�ه الثامنة بمكة
العديد من التقارير العلمية التي تفيد من 7 - 28جمادى ا آلخرة الموافق 28-19
�أن ا ألن�سجة الحيوانية لبع�ض الحيوانات يناير 1985م في البند ثانياً " تعتبر جائزة
تح�ت�وي ع�ل�ى ف�ي�رو���س��ات م�ن�دمج�ة م�ع �شرعاً بطريق الأول�وي�ة الح�الات التالية
الم�ادة الوراثية مما أ�ث�ار مخ�اوف العلماء -2...أ�ن ي ؤ�خذ الع�ضو من حيوان م أ�كول
م�ن ان�ت�ق�ال ه�ذه ال�ع�وام�ل �إلى ا إلن���س�ان؛ وم�ذك�ى مطلقاً أ�و غ�ريه عند ال���ض�رورة
وح��دوث �أوب�ئ�ة ع�الم�ي�ة ي�ت�ع�ذر ال�سيطرة لزرعه في إ�ن�سان م�ضطر �إليه((( ،وما ن�ص
ع�ل�ي�ه�ا((( ،وم�ع�ل�وم �أن ال���ض�رورة لا ت�أخذ عليه مجل�س المجمع الفقهي الإ�لاسمي
الح�ك�م ال�ع�ادي ،و�أن ال�ل�ج�وء إ�ل�ي�ه�ا يكون ال�دولي ب�دورت�ه ال�ساد�سة بجدة من -17
بالقدر الذي يدفع الخطر لا التو�سع فيه � 23شعبان 1410ه�ـ الم�واف�ق 20-14مار�س
1990م بالقرار رقم 6/5/ 56ب�إجازة زراعة
فما �أبيح لل�ضرورة يقدر بقدرها . الأع�ضاء الم�أخوذة من الحيوان في ا إلن�سان
وعليه يرى الباحث أ�ن الانتفاع بالأع�ضاء -1د /محمد ال�سقا عيد .ال�سابق �ص 42وما بعدها .
-2الفتاوى الهندية . 354/5
الحيوانية الطاهرة يحل الانتفاع بها وتكون
-3النووي .المجموع 138/3ط .دار الفكر ،دون تاريخ.
-5د /وهبة الزحيلي .الفقه الإ�لاسمي . 578/9 -4مجلة مجمع الفقه الإ�لاسمي العدد الأول �ص78
-6د� /أحمد كنعان .ال�سابق �ص 719وما بعدها .
ط.خام�سة 2003م .
-7المرجع ال�سابق �ص. 925
132
نقل وزراعة ا ألع�ضاء بين الطب و الفقه والقانون