Page 116 - مجلة الدراسات القضائية
P. 116
معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية ثاني ًا -:دليل القيا�س -ا�ستدل المجيزون كان بهما(((.
بالقيا�س من وجهين هما-: -2ما روي عن عرفجة بن �أ�سعد قال:
"�أ�صيب �أنفي ي�وم الكلاب في الجاهلية
-1القيا�س على ج�واز �شق بطن الميت فاتخذت �أنفاً من ورق ف�أنتن علي ف أ�مرني
لإخ��راج الج�ن�ني الح��ي؛ �أو إلخ��راج الم�ال ر�سول الله � أن �أتخذ �أنفاً من ذهب"(((،
الذي ابتلعه �إن بلغ هذا المال ن�صاباً؛ ف�إذا ووج�ه�ة ال�دلال�ة م�ن الح�دي�ث�ني �أن �أ�صل
جاز �شق البطن لا�ستخراج الجنين والمال الذهب والحرير محرم على الرجال لكن
ف أ�ولى �أن ي ؤ�خذ منه ع�ضو لا�ستبقاء حياة ال�ضرورة رخ�صت في العلاج بهما ،وال�ش�أن
في نقل ا ألع�ضاء �أنه محرم أ�بيح لل�ضرورة.
�إن�سان(((.
ومن عموم الآي�ات والأح�ادي�ث ال�سابقة
-2ي�ق�ا��س ن�ق�ل ال�ع���ض�و م�ن الم�ي�ت �إلى ت�و��ص�ل ال�ف�ق�ه�اء ل��ع��دد م��ن ال�ق�واع�د
الحي على جواز الت�شريح بداعي ال�ضرورة الفقهية كال�ضرر يزال ،وال�ضرورات تبيح
كالتعليم لطلاب الطب أ�و لإثبات جريمة الم�ح�ظ�ورات ب�شرط ع�دم نق�صانها عنها،
ارتكبت في حق هذا ال�شخ�ص و إ�ن ا�ستبقاء و إ�ذا تعار�ض مف�سدتان روع�ي أ�عظمهما
إ�ن���س�ان ح�ي ي�ن�ق�ل ع���ض�و إ�ل�ي�ه م�ن الم�ي�ت ��ض�رراً ب�ارت�ك�اب أ�خفهما ،والح�اج�ة تنزل
منزلة ال�ضرورة عامة كانت �أو خا�صة ،وما
�ضرورته �أولى مما �سبق(((.
أ�بيح لل�ضرورة يقدر بقدرها(((.
ر أ�ي الباحث -:بعد �سوق أ�دلة الفريقين
-1م�سلم 1646/3كتاب اللبا�س والزينة ،ب�اب �إباحة
يترجحر�أيالقائلينبالجوازل آلتي�-:إنكلا لب�س الحرير ،رقم الحديث � ، 2076أحمد في الم�سند
الفريقين يقر بحرمة الاعتداء على ج�سد ، 227/20م�سند �أن�س بن مالك ،البيهقي 381/3
الآدمي أ�و امتهانه ؛ و�أدلة الفريقين ت ؤ�يد كتاب �لاصة الخوف ،باب ما يرخ�ص للرجال من
ذلك ؛ �إلا �إن الفريق الثاني خطا خطوة
بعد الفريق الأول حيث وق�ف الأول عند الحرير ،رقم الحديث . 6076
التحريم المطلق ؛ بينما خطا الثاني �إلى �-2أبو داود 287/6كتاب الخاتم ،باب ما جاء في ربط
أ�نه مع الت�سليم بالحرمة �إلا أ�ن لل�ضرورة الأ�سنان بالذهب ،رقم الحديث ، 4232الترمذي
� 240/4أبواب اللبا�س ،باب ما جاء في �شد ا أل�سنان
وما تفرع منها من قواعد القواعد الفقهية " -دار ب�ال�ذه�ب رق�م الح�دي�ث ، 1770الن�سائي .ال�سنن
الحديث �أولى 2005م �ص. 171 - 126 163/8ب�اب م�ن �أ��ص�ي�ب �أن�ف�ه ه�ل يتخذ أ�ن�ف�اً من
ذهب ،رقم الحديث � ، 5161أحمد في الم�سند 344/31
-4راجع د /جودة عبدالغني ب�سيوني -ال�سابق .207/1
-5د /أ�حمد �شرف الدين .الأحكام ال�شرعية ل ألعمال حديث عرفجة بن �أ�سعد ط.م ؤ��س�سة الر�سالة .
الطبية ���ص 148وم�ا بعدها ط.الم�ج�ل���س الوطني -3راج�ع د /عبدالعزيز ع�زام في قاعدة ال�ضرر يزال
للثقافة والفنون وا آلداب بالكويت أ�ولى 1983م .
115
الدكتور /رم�ضان عبدالله ال�صاوي