Page 120 - مجلة الدراسات القضائية
P. 120

‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬  ‫َولَ�كِ� ْن اَل ُت� ْب���صِ� ُرو َن((( ووجهة الدلالة أ�ن‬           ‫�ِس ِني َن َع� َد ًدا (‪ُ )11‬ث� َّم َب َع ْث َنا ُه ْم ِل َن ْعلَ َم �أَ ُّي‬
                                   ‫الله �سبحانه علق الحياة على بقاء الروح‬                             ‫الحْ ِ ْز َبينْ ِ أَ� ْح�َصى لمِ َا َل ِب ُثوا َأ� َم ًدا{(((‪ ،‬ووجهة‬
                                   ‫ف إ�ذا ما خرجت حتى و�صلت �إلى محطتها‬                               ‫ال��دلال��ة م�ن الآي���ات أ�ن ه��� ؤ�لاء ال�ف�ت�ي�ة‬
                                   ‫الأخ��ي��رة الح�ل�ق�وم ك��ان ه��ذا ه��و الح�د‬                      ‫فقدوا الإح�سا�س وال�شعور لفترة طالت‬
                                   ‫الفا�صل ما بين الحياة والم�وت‪ ،‬فخروجها‬                             ‫م�ن ال�وق�ت‪ ،‬ولم يعتبروا �أم�وات�اً ‪ ،‬والميت‬
                                   ‫من الحلقوم كناية عن خروجها من كل‬                                   ‫الدماغي كذلك يفقد ال�شعور والإح�سا�س‬
                                   ‫الج�سد‪ ،‬حيث يبد�أ خروجها �شيئاً ف�شيئاً‬                            ‫لفترة طالت أ�و ق�صرت فيجب أ�ن يكون‬
                                   ‫م�ن ال�ق�دم�ني‪ ،‬وت�رت�ق�ي ح�ت�ى ت���ص�ل إ�لى‬
                                   ‫الحلقوم‪ ،‬ثم عند خروجها يتبعها الب�صر‪،‬‬                                                       ‫كذلك ‪.‬‬
                                                                                                      ‫‪ -2‬وا�ستدلـــوا أ�ي�ــضاً بقولـــه تعالــــــى‬
                                             ‫وميت الدماغ لي�س كذلك ‪.‬‬                                  ‫}الهَّ ُ َي َت َو َّفى ا ْ أَل ْن ُف� َس ِحي َن َم ْو ِت َها َوا َّل ِتي لمَ ْ‬
                                                                                                      ‫تمَ ُ ْت فيِ َم َنا ِم َها َف ُي ْم�ِس ُك ا َّل ِتي َق َ�ضى َعلَ ْي َها‬
                                   ‫‪ -4‬ا�ستدلوا بما روي عن أ�م �سلمة قالت‪:‬‬                             ‫المَْ ْو َت َويُ ْر� ِس ُل ا ألُْ ْخ َرى ِإ�لىَ أَ�جَ ٍل ُم� َسم ًّى{(((‬
                                   ‫د�شخقلبر��صسروهلفاأ�للغهمَ�ضه‪‬ثمعلقاىل أ�‪:‬ب"�إين�ساللمرةوحو�إقذاد‬  ‫ووج�ه�ة ال�دلال�ة م�ن ا آلي��ة �أن��ه �سبحانه‬
                                   ‫قب�ض تبعه الب�صر"(((‪ ،‬ووجهة الدلالة من‬                             ‫علق الموت على إ�م�ساك ال�روح عن الج�سد‬
                                   ‫الحديث أ�ن علامة ما بين الحي والميت هي‬                             ‫ف��إذا ما أ�م�سكت ال�روح عن كامل الج�سد‬
                                   ‫خروج ال�روح‪ ،‬وميت الدماغ لي�س كذلك؛‬                                ‫فهذا هو الموت الحقيقي‪ ،‬أ�ما �إم�ساكها عن‬
                                   ‫لأن ج�سمه لم ت�ذه�ب ح�رارت�ه‪ ،‬وي�ط�ول‬                              ‫بع�ضه فلا يعتبر موتاً‪ ،‬ومنه موت الدماغ‪،‬‬
                                   ‫��ش�ع�ره و أ�ظ��اف��ره‪ ،‬وي�دخ�ل �إل�ي�ه ال�ط�ع�ام‬                  ‫فالدماغ ع�ضو من �أع�ضاء الج�سم‪ ،‬وتوقف‬
                                   ‫وي�خ�رج ف���ض�لات�ه‪ ،‬وال�ع�ل�م�اء ي���س�ت�دل�ون‬                    ‫الحياة عنه فقط لا يعني توقف الحياة عن‬
                                   ‫على حياة الجنين بالحركة كرفع اليد �أو‬                              ‫الج�سد فالأ�شبه به بتر ع�ضو من �أع�ضاء‬
                                    ‫الرجل؛ والتثا ؤ�ب والعطا�س وغير ذلك‪.‬‬                              ‫الج�سد ‪ ،‬ف�إن الروح لا تخرج مع الع�ضو بل‬

                                                 ‫‪� -3‬سورة الواقعة ‪ :‬ا آليات ‪. 85-83‬‬                                ‫تبقى مع غالب الج�سد‬
                                   ‫‪-4‬م�سلم ‪ 634/2‬كتاب الجنائز‪ ،‬باب في �إغما�ض الميت‪،‬‬                 ‫‪ -3‬وا��س�ت�دل�وا ب�ق�ول�ه ت�ع�الى } َف��لَ�� ْو اَل‬
                                   ‫رقم الحديث ‪ ، 920‬أ�بو داود ‪ 37/5‬كتاب الجنائز‪ ،‬باب‬                  ‫ِ�إ َذا َب�لَ� َغ� ِت الحْ ُ � ْل� ُق�و َم (‪َ )83‬و أ�َ ْن� ُت� ْم ِحي َن ِئ ٍذ‬
                                   ‫تغمي�ض الميت رقم الحديث ‪، 3118‬ابن ماجه ‪.‬ال�سنن‬                     ‫َت� ْن� ُظ� ُرو َن (‪َ )84‬و َن� ْح� ُن َأ� ْق�� َر ُب �إِ َل� ْي� ِه ِم ْن ُك ْم‬
                                   ‫‪� ، 443/2‬أب��واب الج�ن�ائ�ز‪ ،‬ب�اب م�ا ج�اء في تغمي�ض‬
                                   ‫الميت رقم الحديث ‪ ،1454‬ابن حبان ‪ 515/15‬مناقب‬                                    ‫‪� -1‬سورة الكهف ‪ :‬ا آليات من ‪. 12-9‬‬
                                   ‫ال�صحابة‪ ،‬ذكر ابو �سلمة بن عبدالأ�سد رقم‪. 7041‬‬                                     ‫‪� -2‬سورة الزمر ‪ :‬من ا آلية ‪. 42‬‬

‫‪119‬‬

         ‫الدكتور‪ /‬رم�ضان عبدالله ال�صاوي‬
   115   116   117   118   119   120   121   122   123   124   125