Page 114 - مجلة الدراسات القضائية
P. 114

‫الع�ضو ممنوعاً((( ‪ ،‬وقد قدمنا الكلام عن‬                ‫َوا ْلَأ ْن�� َف ِب�ا ْ أَل ْن� ِف‬  ‫ِ‬  ‫َ ِبا ْل َعينْ‬   ‫ِبَواا ْل َّنُأل ُْذف َ�نِس ِب�� َوااْ ْللأُ� ُذَع�ْيِنْن‬
                                        ‫هذا الحديث ومناق�شته قبل ذلك ‪.‬‬                    ‫ِبال�ِّس ِّن َوالجْ ُ�� ُرو َح‬         ‫َوال���ِّس� َّن‬
                                                                                          ‫ِق�َصا�ٌص((({ ووجهة الدلالة أ�ن الله تعالى‬
                                   ‫‪ -2‬وا��س�ت�دل�وا ب�ح�دي�ث �أب��ي ال���درداء‬
                                   ‫ع�ن ر��س�ول الله ‪� ‬أن��ه ق��ال ‪�":‬إن الله‬             ‫ح�رم الاع�ت�داء ع�ل�ى الأع���ض�اء ك�م�ا ح�رم‬
                                   ‫أ�ن�زل ال�داء وال�دواء ‪ ،‬وجعل لكل داء دواء‬
                                   ‫ف�ت�داووا ولا ت�ت�داووا بحرام"(((‪ ،‬ووجهة‬               ‫الاع�ت�داء على النف�س‪ ،‬و أ�ن ه�ذا حكم عام‬
                                   ‫الدلالة �أن ل ألع�ضاء الب�شرية حرمة فلا‬
                                                                                          ‫ي�شمل الإن�سان بوجه ع�ام فينطبق عليه‬
                                                   ‫يجوز التداوي بها ‪.‬‬                                                                             ‫حياً وميتاً‪.‬‬

‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬  ‫‪ -3‬وا�ستدلوا بحديث عائ�شة �أن جارية‬                    ‫‪ -2‬وا��س�ت�دل�وا ب�ق�ول�ه ت�ع�الى ‪َ }:‬و َل� َق� ْد‬
                                   ‫م�ن الأن���ص�ار ت�زوج�ت ‪ ،‬و�أن��ه��ا م�ر��ض�ت‬          ‫َك� َّر ْم� َن�ا َب� ِن�ي �آ َدم(((َ{‪ ،‬ووج�ه�ة ال�دلال�ة أ�ن‬
                                   ‫ف�ت�م�ع�ط ��ش�ع�ره�ا ‪ ،‬ف����أرادوا أ�ن ي�صلوها‬         ‫ال�ت�ك�ريم ل�ب�ن�ي �آدم ي�شمله ح�ي�اً وم�ي�ت�اً‪،‬‬
                                   ‫ف���س��أل�وا ال�ن�ب�ي ‪ ‬ف�ق�ال ‪":‬لعن الله‬
                                   ‫الوا�صلة والم�ستو�صلة"((( ‪ ،‬ووجهة الدلالة‬              ‫وق�ط�ع ج��زء م�ن �أج��زائ��ه �أو ع���ض�و من‬
                                   ‫منه ‪-‬كما ذكر النووي ‪� -‬أنه يحرم الانتفاع‬
                                   ‫ب�شعر الآدمي و�سائر أ�جزائه لكرامته‪ ،‬بل‬                ‫أ�ع�ضائه يتنافى والتكريم‪.‬‬

                                     ‫يدفن �شعره وظفره و�سائر �أجزائه(((‪.‬‬                  ‫‪ -3‬وا�ستدلوا بقوله تعالى ‪َ }:‬و َ آل ُم َر َّن ُه ْم‬
                                                                                          ‫َف�لَ� ُي� َغِ�ّي�رِّ ُ َّن َخ� ْل� َق الل(((ِ{‪ ،‬ووجهة الدلالة‬
                                    ‫‪ -5‬راجع د‪ /‬محمود عو�ض �لاسمة ‪ -‬ال�سابق �ص‪100‬‬          ‫أ�ن ن�زع ع�ضو من أ�ع�ضاء الميت لزرعه في‬
                                   ‫‪�-6‬أبو داود ‪.‬ال�سنن ‪ 7/4‬كتاب الطب ‪ ،‬باب في ا ألدوي�ة‬
                                   ‫المكروهة ‪ ،‬رق�م الحديث ‪ ، 3874‬البيهقي ‪.‬معرفة‬           ‫�إن�سان �آخر هو نوع من أ�نواع تغيير الخلقة‬
                                   ‫ال�سنن وا آلث�ار‪ 138/14‬باب تحريم أ�كل مال الغير‪،‬‬
                                   ‫رق�م الح�دي�ث ‪ 19414‬ط‪.‬دار ال�وف�اء أ�ولى ‪1991‬م‪،‬‬        ‫التي خلق الله النا�س عليها فيدخل في طور‬
                                   ‫البغوي‪� .‬شرح ال�سنة ‪ 139/12‬باب الدواء ‪ ،‬ط‪.‬المكتب‬
                                                                                                                                                  ‫التحريم‪.‬‬
                                                  ‫الإ�لاسمي دم�شق ثانية ‪1982‬م‬
                                   ‫‪-7‬البخاري ‪ 165/7‬كتاب اللبا�س ‪ ،‬باب الو�صل في ال�شعر‬   ‫أ�دل���ة ال���س�ن�ة‪-1 -:‬ا��س�ت�دل�وا ب�ح�دي�ث‬
                                   ‫رقم الحديث ‪ ، 5933‬م�سلم ‪ ، 1676/3‬كتاب اللبا�س‬          ‫ر���س��ول الله "ك�سر ع�ظ�م الم�ي�ت ك�ك���س�ره‬
                                   ‫والزينة‪ ،‬ب�اب تح�ريم فعل الوا�صلة والم�ستو�صلة‪،‬‬        ‫حياً((("‪ ،‬ووج�ه�ة ال�دلال�ة منه �أن ك�ل ما‬
                                   ‫رق�م الح�دي�ث ‪ ، 2122‬الت�رم�ذي‪ .‬ال���س�نن ‪236/4‬‬
                                   ‫�أبواب اللبا�س ‪،‬باب ما جاء في موا�صلة ال�شعر ‪،‬رقم‬      ‫لا يليق عمله في ا إلن���س�ان الح�ي لا يليق‬

                                                             ‫الحديث ‪.1759‬‬                 ‫عمله في ا إلن�سان الميت ‪ ،‬وغير الم أ�ذون فيه‬
                                   ‫‪-8‬النووي ‪� -‬شرح النووي على �صحيح م�سلم ‪113/14‬‬
                                                                                          ‫من ال�شرع ممنوع‪ ،‬فيكون نقل العظم أ�و‬

                                                                                           ‫‪� -1‬سورة المائدة ‪ :‬من ا آلية ‪. 45‬‬
                                                                                          ‫‪� -2‬سورة الإ�سراء ‪ :‬من الآية ‪. 70‬‬
                                                                                          ‫‪� -3‬سورة الن�ساء ‪ :‬من ا آلية ‪119‬‬

                                                                                              ‫‪ -4‬الحديث تقدم تخريجه‬

‫‪113‬‬

         ‫الدكتور‪ /‬رم�ضان عبدالله ال�صاوي‬
   109   110   111   112   113   114   115   116   117   118   119