Page 21 - مجلة الدراسات القضائية
P. 21

‫م�ا �إذا ك�ان البائعون يتخذون قراراتهم‬             ‫أ�و خدمة محددة"(((‪ .‬ومع ذلك ف إ�ن فكرة‬                 ‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬
‫ال�ت�ج�اري�ة ع�ل�ى �أ��س�ا��س تح�ول الم�شترين‬      ‫ال�سوق تنطوى على مفهوم وا�سع ي�شمل‬
‫عن المنتجات �إلى منتجات �أخ�رى نتيجة‬               ‫ب�ع�دي�ن ه�م�ا ال�ب�ع�د الج�غ�راف�ى وال�ب�ع�د‬
‫التغيير الن�سبى في ال�سعر أ�و في العوامل‬
‫التناف�سية ا ألخ��رى‪ ،‬ال�سهولة الن�سبية‬                                  ‫ال�سلعى(((‪.‬‬
‫التى يمكن بها للأ�شخا�ص ا ألخرى دخول‬
‫�سوق المنتج‪ ،‬ومدى توافر المنتجات البديلة‬           ‫ل�ق�د ع��� ّرف ال�ت���ش�ري�ع الإم���ارات���ى في‬
                                                   ‫الم��ادة ا ألولى م�ن�ه ال���س�وق الم�ع�ن�ي�ة ب أ�نها‬
                   ‫�أمام الم�ستهلك‪.‬‬                ‫ال�سلعة �أو الخ�دم�ة �أو مجموع ال�سلع �أو‬
                                                   ‫الخدمات التى تكون على �أ�سا�س �سعرها‬
‫أ�ما النطاق الجغرافى فهو عبارة عن‬                  ‫وخ���ص�ائ���ص�ه�ا و�أوج���ه ا��س�ت�ع�م�ال�ه�ا فابلة‬
‫المنطقة الجغرافية ال�ت�ى تتجان�س فيها‬              ‫للا�ستعا�ضة عنها بغيرها أ�و الاختيار بين‬
‫ظروف التناف�س‪ ،‬وفي هذا ال�صدد ي�ؤخذ في‬             ‫بدائلها لتلبية حاجة معينة للم�ستهلك‬
‫الاعتبار فر�ص التناف�س المحتملة و أ�ى من‬           ‫في منطقة ج�غ�راف�ي�ة معينة‪� .‬إن ال�سوق‬
‫المعايير الآتية‪ :‬مدى القدرة على انتقال‬             ‫الم�ع�ن�ي�ة ه�ن�ا ت�ق�وم ع�ل�ى ع�ن���ص�ري�ن ه�م�ا‪:‬‬
‫الم���ش�تري�ن ب�ين م�ن�اط�ق ج�غ�راف�ي�ة نتيجة‬      ‫المنتجات والنطاق الجغرافى‪ .‬فالمنتجات‬
‫التغيرات الن�سبية في ال�سعر �أو في العوامل‬         ‫هى المنتجات التى يعد كل منها‪ ،‬من وجهة‬
‫التناف�سية الأخ��رى‪ ،‬ال�سهولة الن�سبية‬             ‫نظر الم�ستهلك بديلا عمليا ومو�ضوعيا‬
‫التى ي�ستطيع بمقت�ضاها �أ�شخا�ص �أخرى‬              ‫لل��آخ�ر‪ ،‬وي� ؤ�خ�ذ في ه��ذا ال�ت�ح�دي�د على‬
‫دخ��ول ال���س�وق الم�ع�ن�ي�ة‪ ،‬ت�ك�ال�ي�ف ال�ن�ق�ل‬  ‫الأخ���ص ب� أ�ى م�ن المعايير ا آلت�ي�ة‪ :‬تماثل‬
‫ب�ي�ن الم�ن�اط�ق الج�غ�راف�ي�ة‪ ،‬بم��ا في ذل�ك‬      ‫الم�ن�ت�ج�ات ف��ى الخ��وا���ص والا��س�ت�خ�دام‪،‬‬
‫تكلفة ال�ت� أ�م�ين وال�وق�ت ال�ل�ازم لتزويد‬        ‫مدى امكانية تحول الم�شترين عن المنتج‬
‫المنطقة الجغرافية بالمنتجات المعنية من‬             ‫�إلى منتج اخر نتيجة التغيير الن�سبى في‬
‫�أ�سواق �أو مناطق جغرافية �أخ�رى �أو من‬            ‫ال�سعر �أو فى أ�ية عوامل تناف�سية �أخرى‪،‬‬
‫الخ���ارج‪ ،‬وال�ر��س�وم الج�م�رك�ي�ة وال�ق�ي�ود‬
‫غ�ري الج�م�رك�ي�ة ع�ل�ى الم���س�ت�وي�ين المحلى‬     ‫‪ -1‬انظر‪Raport du conseil de la concurrence, :‬‬
                                                   ‫‪ .France, 2001‬وانظر �أي�ضا‪Journal official de la :‬‬
                      ‫والخارجى‪.‬‬
                                                   ‫‪.Communité Européene, no. C 372, 9 déc. 1997‬‬
                             ‫	‬
                                                   ‫‪-2‬انظر فى تف�صيل ذلك‪ :‬محمد �سلمان الغريب (‪،)2004‬‬
                                                   ‫"الاحتكار والم�ن�اف���س�ة غ�ري الم�شروعة" دار النه�ضة‬

                                                                     ‫العربية‪� ،‬ص‪ 214 .‬وما بعدها‪.‬‬

‫‪ 26‬حماية المناف�سة في القانون الإماراتي "مع ا إل�شارة �إلى بع�ض الت�شريعات المقارنة"‬
   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25   26