Page 133 - مجلة الدراسات القضائية
P. 133
و ُيفتر�ض أ�ن ُيكرر حب�س المدين المُماطل المل�اءة ،وه�ذا مما ُق� ًدم فيه الغالب ،وهو معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية
الملئ حتى يفي بالدين أ�و ي أ�تي بمن ي�ؤدي التك�سب ،على الأ�صل ،وهو عدم الملك ألن
عنه ،أ�م�ا مظنون المل�اءة ف�ال يخرج منه
إ�لا �إذا ث�ب�ت ع�دم�ه� ،أم��ا مج�ه�ول الح�ال ا إلن�سان يولد فقيرا أ�ي لا ملك له(((.
فيخرج من الحب�س إ�ذا ثبت عدمه أ�و طال
حب�سه باجتهاد الحـاكم -القا�ضي ،-لأن ويثبت الم�ط�ل ب ُمطالبة ال�دائ�ن بدينه
طول حب�سه ينزل منزلة البينة ال�شاهدة لح�دي�ث ال�ن�ب�ي عليه ال���ص�الة وال���س�الم:
بعدمه .ويختلف طول الحب�س باختلاف «مطل الغني ظ�ل�م»((( ،وبالطلب يتحقق
ق�در ال�دي�ن قلة وكث�رة ،وح�ال ال�شخ�ص الم�ط�ل .ف���إذا الم�دي�ن الغني م�اط�ل ُي�صبح
ظ�الم�ا ،وال�ظ�الم ُي�ح�ب���س((( .وق��ول أ�ئ�م�ة
قــوة و�ضعفا. ال�ف�ق�ه ب�ح�ب���س الم�دي�ن المُ�م�اط�ل ُم�ستند
�إلى ُحجية الم�صالح المُر�سلة والتي ُتعتبر
في حين يرى بع�ض الفقهاء عدم جواز أ��صل من �أ��ص�ول الت�شريع الإ��س�الم�ي(((.
حب�س المدين ،فقد روي أ�ن الخليفة عمر وهكذا؛ �إذا أ�ب�ى المدين دفع ما عليهُ ،رفع
ب�ن عبد العزيز ك�ان لا يحب�س الم�دي�ن في �أم�ره للقا�ضي ف��إذا ثبت له أ�ن�ه ق�ادر على
ال�دي�ن .وك��ان ي�ق�ول :ي�ذه�ب في�سعى في ال�وف�اء و أ�ب��ى ،حب�سه ح�ت�ى ي�ف�ي بالدين
دينه خير من �أن ُيحب�س ،و�إنم�ا حقوقهم لح�دي�ث ع�م�ر ب�ن ال�ثري�د ع�ن �أب�ي�ه« :ل ُّي
في موا�ضعها التي و�ضعوها فيها �صادفت ال�واج�د ظلم ُي�ح�ل عر�ضه وع�ق�وب�ت�ه»(((.
عدما أ�و ملاءة(((. -1راجع :المُذكرة الإي�ضاحية لم�شروع قانون الإجراءات �أمام
المحاكم المدنية� ،ص 243وما بعدها.
�أم��ا الم�دي�ن المُ�ع���س�ر فل�ا خ�ل�اف على
عدم جواز حب�سه إ�عمالا ل آلية الكريمة: �-2أخرجه البخاري ،ج � ،8ص ،2125 -66وم�سلم ،ج � ،8ص
َ}�ِإ ْن َكا َن ُذو ُع�ْس َر ٍة َف َن ِظ َر ٌة ِإ�لىَ َم ْي�َس َر ٍة َو َأ� ْن .2924 -205
َت�َص َّد ُقوا َخ�ْيرْ ٌ َل ُك ْم إِ� ْن ُك ْن ُت ْم َت ْعلَ ُمو َن{(((،
-3كما ورد أ�ن الخليفة عمر بن الخطاب �أت�اه رج�ل فقال
� ،36ص .1726 –379 ل�ه ي�ا أ�مي�ر الم� ؤ�م�ن�ني :أ�ج��رني .ف�ق�ال :مم؟ .ق�ال :من
ُ�-6أنظر :المدونة الكبرى ل إلمام مالك بني أ�ن�س ا أل�صبحي، دين .قال عمر ر�ضي الله عنه :ال�سجن� ،أُنظر :المب�سوط،
المجلد ،5ج ،12دار �صادر ب�ريوت� ،ص -205ولم ُيجز ل�شم�س الدين ال�سرخ�سي ،الطبعة الأولي ،ج � ،20ص
الإم�ام ال�شافعي وا إلم��ام �أح�م�د حب�س الم�دي�ن ول�و كان -88بدائع ال�صنائع ،للكا�ساني ،ج ،7ط ،1974لبنان،
مو�سرا ،أ�ُن�ظ�ر :نيل ا ألوط�ار �شرح ُمنتقى ا ألح�ب�ار من
�أحاديث �سيد الأحبار ،لمحمد بن علي ال�شوكاني ،قا�ضي �ص .173
-4يقول ابن ر�شد« :و�إنما �صار الكل إ�لى القول بالحب�س في
ُق�ضاة اليمن ،ج � ،5ص .240 الديون و�إن لم يرد في ذلك �أثر �صحيح لأنه �أمر �ضروري
� -7سورة البقرة� ،آية رقم.280 : لا�ستيفاء الحقوق و�صيانة أ�م�وال النا�س وه�و المُ�سمى
بالم�صلحة المُر�سلة»ُ ،أ�نظر :بداية المُجتهد ،ج � ،2ص .246
�-5سنن �أبي داود ،ج � ،10ص ،3144-32والن�سائي ،ج � ،14ص
،4610 –298وابن ماجه ،ج � ،7ص ،2418-271و أ�حمد ،ج
138
حب�س المدين في النظام القانوني ا إلماراتي ( درا�سة فى �ضوء قانون ا إلجراءات المدنية والميثاق العربي لحقوق ا إلن�سان )