Page 22 - مجلة الدراسات القضائية
P. 22

‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬                               ‫الدولة‪:‬‬                  ‫وت�ت�م�ث�ل أ�ه��م م�ظ�اه�ر ال�ف���س�اد الم�الى‬
                                                                                         ‫الم�رتت�ب على ا�ستغلال النفوذ الوظيفى‬
                                   ‫إ�ذا تزاوجت ال�سلطة مع ر أ��س المال‪ ،‬كما‬              ‫ف�ى ان�ت���ش�ار ال�ر��ش�وة‪ ،‬وت���س�ه�ي�ل ال�ت�ه�رب‬
                                   ‫ك�ان الح��ال ف�ي�م�ا ق�ب�ل ث��ورة ي�ن�اي�ر‪ ،‬ف��إن‬     ‫ال�ضريبى والجمركى‪ ،‬وتخ�صي�ص �أرا�ضى‬
                                   ‫�أ�صحاب ال�سلطة قد ي�ستغلون نفوذهم فى‬                 ‫الدولة أل�صحاب النفوذ ب�أبخ�س الأ�سعار‪،‬‬
                                   ‫ال�سيطرة على م�وارد الدولة المالية‪ ،‬وهو‬               ‫و أ�خ��ذه��م ع�م�ولات ف�ى م���ش�اري�ع البنية‬
                                   ‫م�اي��ؤدى إ�لى احتكار ه�ذه الفئة القليلة‬
                                   ‫و��س�ي�ط�رت�ه�م ع�ل�ى ث���روات ال��دول��ة‪ ،‬مع‬                                 ‫التحتية‪.‬‬
                                   ‫غياب الفر�ص المتكافئة لباقى الأفراد فى‬
                                   ‫ممار�سة الن�شاط الاق�ت���ص�ادى‪ ،‬وبالتالى‬              ‫ويمكن �إجمال أ�ه�م الآث�ار الاقت�صادية‬
                                                                                         ‫المترتبة على ا�ستغلال النفوذ الوظيفى‬
                                         ‫يزداد عدد المهم�شين فى المجتمع‪.‬‬
                                                                                                               ‫فى الآتى ‪:‬‬
                                        ‫(‪ )3‬تنامى ظاهرة الجريمة المنظمة‪:‬‬
                                                                                         ‫(‪ )1‬مخالفة القواعد والأحكام التى تنظم‬
                                   ‫ي����ؤدى ا��س�ت�غ�الل ال�ن�ف�وذ �إلى ت�ن�ام�ى‬              ‫�سير العمل ا إلدارى والمالى فى الدولة‬
                                   ‫ظ��اه��رة الج��ريم��ة الم�ن�ظ�م�ة وال��ع��اب��رة‬
                                   ‫ل�ل�ح�دود‪ ،‬ف�م�ع ان�ت���ش�ار ظ�اه�رة تح�ري�ر‬          ‫ي�ع�ت�بر ا��س�ت�غ�الل ال�ن�ف�وذ ال�وظ�ي�ف�ى‬
                                   ‫ال�ت�ج�ارة ب��رزت م�شكلة غ�سيل الأم��وال‬              ‫عامل ًا أ��سا�سياً وفاعل ًا فى اقتراف معظم‬
                                   ‫ال�ن�اج�م�ة ع�ن اخ�ت�ال��س الأم��وال العامة‬           ‫الان�ح�راف�ات الم�ال�ي�ة ومخ�ال�ف�ة ال�ق�واع�د‬
                                   ‫والا�ستيلاء عليها‪ ،‬بالإ�ضافة إ�لى ا ألموال‬            ‫وا ألح�ك�ام المالية التى تنظم �سير العمل‬
                                   ‫المكت�سبة ب�ط�رق غ�ري م���ش�روع�ة‪ ،‬كتجارة‬             ‫الإدارى والم�الى فى ال�دول�ة وم�ؤ�س�ساتها‪،‬‬
                                                                                         ‫ك�م�ا أ�ن��ه ي�ل�ع�ب دوراً ه�ام�اً ف�ى الم���س�اع�دة‬
                                       ‫المخدرات وعمليات تهريب ال�سلاح‪.‬‬                   ‫على مخالفة التعليمات الخا�صة ب�أجهزة‬
                                                                                         ‫الرقابة المالية المخت�صة بفح�ص ومراقبة‬
                                   ‫وق�د أ�دى ا�ستغلال ال�ن�ف�وذ إ�لى تغلغل‬               ‫ح���س�اب�ات و�أم����وال الح�ك�وم�ة وال�ه�ي�ئ�ات‬
                                   ‫هذه الأموال فى الاقت�صاديات التقليدية‪،‬‬
                                   ‫مم�ا ��س�اع�د ع�ل�ى ف�ت�ح ال�ب�اب وا��س�ع�اً �أم�ام‬                   ‫والم ؤ��س�سات العامة‪.‬‬
                                   ‫ت�زاي�د ه�ذه ا ألن�شطة‪ ،‬الأم�ر ال�ذى يمثل‬
                                   ‫خ�ط�ورة على ه�ذه الاق�ت���ص�ادي�ات‪ ،‬ودعما‬             ‫(‪ )2‬احتكار فئة قليلة للثروة والم�وارد في‬
                                   ‫للأن�شطة المالية القذرة‪ ،‬من حيث كونها‬
                                   ‫ت�ع�م�ل و ُت��و َظ��ف ف�ى �أن���ش�ط�ة اق�ت���ص�ادي�ة‬  ‫للبرنامج ف�ى ن�ي�وي�ورك‪ ،‬وتبعه مقر �آخ�ر ف�ى �شرقى‬
                                                                                         ‫القد�س‪ ،‬وتم العمل على ت�شكيل حملة للتبرعات لهذا‬
                                           ‫ي�صعب اكت�شافها �أو ت�صنيفها‪.‬‬
                                                                                                  ‫البرنامج الذى بد�أ العمل فيه عام ‪.1980‬‬
                                                                                             ‫نقل ًا عن‪ :‬موقع البرنامج على �شبكة الانترنت‪.‬‬

                                                                                         ‫‪www.undp.ps/ar/aboutundp/aboutpappar.htm‬‬

‫‪21‬‬

         ‫الدكتور‪ /‬حمدى �أبوالنور ال�سيد‬
   17   18   19   20   21   22   23   24   25   26   27