Page 56 - مجلة الدراسات القضائية
P. 56
معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية من الالمام بكل عنا�صر الق�ضية ،وبالنتيجة وحاجات المتقا�ضين والعدالة .تبعا لذلك
ليتمكن من إ���ص�دار حكم أ�ق�رب ما يكون قام الم�شرع الإم�ارات�ي باجراء تعديل على
�إلى واقع الحال ،وبالنتيجة �إلى ال�صحة. القانون ال�سابق في �أك�ثر من م�س�ألة ،كان
ف� إ�ذا �أعلن الخ�صوم ،وكل من هو مرتبط من �ضمنها مو�ضوع ا إلع�ل�ان الق�ضائي.
ب�ال�دع�وى م�ن م�ث�ل ال���ش�ه�ود والخ��ب�راء، وذل��ك بم�وج�ب ال�ق�ان�ون الاتح���ادي رق�م
إ�علانا �صحيحا ،ف إ�ن المحكمة �ستكون أ�وفر 10ل�سنة 2014المعدل لقانون الإج�راءات
حظا في الالم�ام بجوانب الق�ضية .ف أ�همية المدنية الاتحادي .والتعديلات المقررة من
الدرا�سة ت�سمت من أ�همية المو�ضوع الذي قبل الم�شرع ه�ي تعديلات غ�ير م�سبوقة
تتناوله .وللدرا�سة أ�همية أ�خ�رى تكمن وهي -وفقاً لأف�ضل المعلومات المتاحة لدى
في كونها -وف�ق�ا لأف�ضل المعلومات لدى الباحث -لم يتم التعامل معها من قبل
الباحث -الأولى من نوعها التي تتناول الفقه والق�ضاء كونها حديثة العهد ،حيث
ال�ت�ع�دي�لات الحا�صلة بالتقييم والبيان دخلت حيز التنفيذ في �شهر �آذار من عام
وال�ت�و��ض�ي�ح ،وه��و مم�ا ي���س�اع�د في و��ض�ع .2015بنا ًء عليه ،جاء هذا البحث ليتعامل
ت�صور لكيفية التعامل مع هذه التعديلات م�ع ه�ذه التعديلات بالتو�ضيح والبيان
من قبل كل من ا ألطراف أ��صحاب العلاقة م�ن خ�لال تحليل م�ا ج�اء فيها وتقييمه
و المحكمة والم�شرع الذي يملك أ�ن يعدل� ،أو بغية �إعطاء ت�صور لأهم ا ألحكام المتعلقة
أ�ن ي�ت�دارك م�ن خ�لال تف�يرس ت�شريعي، فيه ،وبما ي�ساعد المتعاملين في نطاق هذا
بع�ض الم�سائل ال�ت�ي �سها ع�ن تو�ضيحها
�أو تنظيمها في تعديلاته الأخ�يرة بهدف المو�ضوع.
الو�صول �إلى ُبعد �أك�بر من العدالة التي
م�ا ج��اءت ه��ذه ال�ت�ع�دي�لات الأخ�ي�رة �إلا أ�همية ال�درا��س�ة :وب�خ���ص�و��ص م�دى
أ�همية ال�درا��س�ة ،فما م�ن �شك �إن�ه�ا على
لتحقيقها. ق�در كبير من ا ألهمية ،حيث إ�نها تتعلق
بم�س أ�لة حيوية في عملية التقا�ضي هي
المنهج الم�ت�ب�ع :وف�ي�م�ا ي�ت�ع�ل�ق ب�الم�ن�ه�ج عملية ا إلع��ل�ان الق�ضائي ،ال�ذي ي�شكل
الم�ت�ب�ع في ه��ذه ال�درا���س��ة ،فيمكن ال�ق�ول أ�م�را راف�دا لح�ق ال�دف�اع وم�ب�د�أ المواجهة
ب� أ�ن ال�ت�ع�ام�ل م�ع م�و��ض�وع�ات ال�ب�ح�ث تم وح�سن �يرس عملية التقا�ضي التي تبنى
من خ�لال المنهج الا�ستقرائي التحليلي؛ ك�أ�صل عام على تزويد كل طرف بما لديه
حيث تم ا�ستقراء �أح�ك�ام القانون المُ�ع� ّدل من معلومات و�أ�سانيد للقا�ضي ليتمكن
55
الدكتور /بكر عبدالفتاح فهد ال�سرحان