Page 92 - مجلة الدراسات القضائية
P. 92

‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬  ‫�شركة �أح�د الطرفين وت�زول �شخ�صيتها‬               ‫ثان ًيا‪ :‬انق�ضاء ال�شخ�صية القانونية لأحد‬
                                   ‫القانونية‪ ،‬بما ي��ؤدي إ�لى انق�ضاء العقد‪,‬‬                                      ‫الطرفين‪:‬‬
                                   ‫إ�لا إ�ذا اتفقت ال�شركة الجديدة مع الطرف‬
                                                                                      ‫يعد انق�ضاء ال�شخ�صية القانونية ألحد‬
                                             ‫ا ألخر على ا�ستمرار العقد‪.‬‬               ‫طرفي عقد الامتياز‪� ,‬أحد أ��سباب الانق�ضاء‬
                                                                                      ‫خا�صة و�أن عقد الامتياز من العقود التي‬
                                    ‫ثالث ًا‪ :‬إ�فلا�س �أحد طرفي العقد �أو كليهما‪:‬‬      ‫تقوم على الاعتبار ال�شخ�صي‪ ،‬ف�إذا انق�ضي‬
                                                                                      ‫هذا الاعتبار‪ ,‬ينق�ضي العقد بدوره‪ .‬غير‬
                                   ‫بطبيعة الح�ال‪ ,‬يكت�سب �صاحب الامتياز‬               ‫�أن�ه يلزم التفرقة بين ما �إذا كان الطرف‬
                                   ‫والمر َخ�ص له �صفة التاجر لما يقومان به‬
                                   ‫من �أعمال تجارية على وج�ه الاح�رتاف‪،‬‬                   ‫المتعاقد �شخ ً�صا طبيع ًيا أ�م اعتبار ًيا‪.‬‬
                                   ‫ومن ثم‪ ,‬ينطبق عليهما أ�حكام الإفلا�س‪.‬‬
                                                                                      ‫‪ -‬ف إ�ذا كان أ�حد ا ألطراف �شخ ً�صا طبيع ًيا‪,‬‬
                                   ‫وي�ع�د الإفل�ا��س �أح��د �أ��س�ب�اب الان�ق���ض�اء‬  ‫فتنق�ضي �شخ�صيته القانونية بالوفاة‪،‬‬
                                   ‫لم�ا ي�رتت�ب عليه ع�دم إ�م�ك�ان�ي�ة ا��س�ت�م�رار‬   ‫ويتحقق هذا ال�سبب من الناحية العملية‬
                                   ‫الوفاء بالالتزامات التعاقدية بين �صاحب‬             ‫ب�الم�ر َخ���ص ل�ه‪� ،‬إذ ع�ادة م�ا ي�ك�ون �صاحب‬
                                   ‫الام�ت�ي�از والم�ر َخ���ص ل�ه‪ .‬وق�د ن�ص قانون‬
                                   ‫الم�ع�ام�الت ال�ت�ج�اري�ة الاتح��ادي رق�م ‪18‬‬                 ‫الامتياز �شخ ً�صا اعتبار ًيا(((‪.‬‬
                                   ‫ل�سنة ‪ 1993‬في الم��ادة ‪ 721‬م�ن�ه ع�ل�ى �أن‪:‬‬
                                   ‫"لا يترتب على الحكم ب إ��شهار ا إلفلا�س‪،‬‬           ‫‪ -‬أ�م��ا �إذا ك��ان أ�ح��د الأط���راف �شخ ً�صا‬
                                   ‫ف�سخ العقود الملزمة للجانبين‪ ،‬التي يكون‬            ‫اعتبار ًيا‪ ,‬فتنق�ضي �شخ�صيته القانونية‬
                                   ‫المفل�س طرفاً فيها �إلا إ�ذا كانت قائمة على‬        ‫ب�ت���ص�ف�ي�ة ��ش�رك�ة ��ص�اح�ب الام��ت��ي��از أ�و‬
                                                                                      ‫الم��ر َخ�����ص ل��ه ال�ت�ي ت�ك�ون ع���ادة ��ش�رك�ة‬
                                                  ‫اعتبارات �شخ�صية‪.".‬‬                 ‫م�ساهمة أ�و �شركة ذات م�سئولية محدودة‪.‬‬

                                   ‫وبناء على هذا الن�ص يظهر مدى ت�أثير‬                ‫وك�ذل�ك تنق�ضي ال�شخ�صية القانونية‬
                                   ‫ا إلف�ال��س على عقد الامتياز‪ ,‬حيث ي�ؤثر‬            ‫باندماج�شركة�صاحبالامتياز�أوالمر َخ�ص‬
                                   ‫إ�ف�ال��س ��ص�اح�ب الام�ت�ي�از ب�شكل مبا�شر‬        ‫ل��ه في ��ش�رك�ة �أخ����رى‪ ،‬ب�ح�ي�ث ت�ن�ق���ض�ي‬
                                   ‫ع�ل�ى ن���ش�اط الم��ر َخ�����ص ل��ه؛ �إذ ي�رتت�ب‬
                                   ‫عليه �إع�اق�ة وتوقف عنا�صر محل العقد‬                 ‫‪during which the contract has lasted, with a‬‬
                                   ‫وبخا�صة المعرفة الفنية وما يطر�أ عليها‬               ‫‪maximum of 36 months, is presumed to be‬‬
                                   ‫من تطوير‪ ,‬وكذا توقف �صاحب الامتياز‬                   ‫‪reasonable".‬‬
                                                                                      ‫‪1- DUCKETT (B.) and MONGHAN (P.), How to‬‬
                                    ‫عن الوفاء ببع�ض التزاماته التعاقدية‪.‬‬                ‫‪turn your business into the next global brand:‬‬
                                                                                        ‫‪Creating and managing a franchised network,‬‬
                                                                                        ‫‪How to books ltd, United Kingdom, 2007,‬‬
                                                                                        ‫‪p.51.‬‬

‫‪91‬‬

         ‫الدكتور‪ /‬محمد محمد �سادات‬
   87   88   89   90   91   92   93   94   95   96   97