Page 45 - مجلة الدراسات القضائية
P. 45

‫�أول ًا‪ :‬امتياز الإنتاج‪:‬‬            ‫أ�نه يت�شكل من عدة �أنظمة متباينة‪ ,‬ومن‬          ‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬
                                                       ‫ثم تتعدد ��ص�وره؟ وه�و ما �سنتناوله من‬
‫وف ًقا لتعريف محكمة العدل الأوروب�ي�ة‪,‬‬
‫ف���إن ام�ت�ي�از ا إلن��ت��اج ه��و‪" :‬اتفاق يحق‬                             ‫خلال ما يلي‪:‬‬
‫للمرخ�ص ل�ه بموجبه ت�صنيع منتجات‬
‫وف�� ًق��ا ل�ت�ع�ل�ي�م�ات ���ص��اح��ب الام��ت��ي��از‪,‬‬             ‫المطلب الثاني‬
‫وي�ق�وم ببيعها تح�ت ال�ع�الم�ة ال�ت�ج�اري�ة‬                    ‫�صور عقود الامتياز‬

                     ‫ل ألخير"(((‪.‬‬                      ‫يت�سع نطاق نظام الامتياز لي�شمل أ�كثر‬
                                                       ‫م�ن ع�ق�د‪ ,‬ف�ب���س�ب�ب ال�ت�ع�دد وال�ت�ن�وع في‬
‫وب�ن�ا ًء على ذل�ك‪ ,‬ي�ق�وم �صاحب الامتياز‬              ‫الأع�م�ال التي يمكن أ�ن يمار�سها �صاحب‬
‫في ه�ذه ال���ص�ورة ب�اع�ت�ب�اره ��ص�اح�ب �أح�د‬         ‫الامتياز ويتميز بها‪ ،‬تعددت �صور عقود‬
‫الم���ش�روع�ات ال�ت�ي ت�ق�وم ب��إن�ت�اج وت�صنيع‬        ‫الامتياز تب ًعا لطبيعة العمل الذي ي�ؤديه‬
‫�سلعة م�ا‪ ,‬بالترخي�ص �إلى الم�ر َخ���ص له‪,‬‬             ‫المر َخ�ص له‪ ،‬فقد يقوم الأخير إ�ما ب�إنتاج‬
‫بحيث ُي�سمح للأخير ب إ�نتاج ذات ال�سلعة‬                ‫ال�سلع وت�وزي�ع�ه�ا‪� ,‬أو �أن ي�ق�وم بتوزيعها‬
‫ال�ت�ي ي�ق�وم ��ص�اح�ب الام�ت�ي�از ب� إ�ن�ت�اج�ه�ا‪،‬‬    ‫فقط دون �إنتاجها‪ ,‬وقد يقت�صر عمله على‬
‫ونظ ًرا لأن تلك ال�سلعة تت�ضمن العلامة‬                 ‫ت�ق�ديم الخ�دم�ات فح�سب‪ .‬وع�ل�ى الرغم‬
‫ال�ت�ج�اري�ة ل���ص�اح�ب الام��ت��ي��از وا��س�م�ه‬       ‫من تعدد الأعمال التي يقوم بها المر َخ�ص‬
‫ال�ت�ج�اري‪ ،‬ف� إ�ن الم�ر َخ���ص ل�ه يلتزم ب�إتباع‬      ‫ل�ه إ�لا �أن�ه�ا ت�شترك جميعها في أ�ن�ه�ا تتم‬
‫كافة تعليمات وخبرات والمعايير القيا�سية‬                ‫تحت العلامة التجارية والا�سم التجاري‬
‫الخ�ا��ص�ة ب�صاحب الام�ت�ي�از عند �إنتاجه‬              ‫ال���ش�ه�ري للمرخ�ص ووف� ًق�ا ل�ن�ظ�ام عمله‬
‫لل�سلعة‪ ،‬م�ع خ�ضوعه الم�ستمر للرقابة‬
‫الفنية من قبل �صاحب الامتياز‪ ،‬ل�ضمان‬                                             ‫المميز‪.‬‬
‫إ�ت�ب�اع�ه م�ع�اي�ري الج��ودة في إ�ن�ت�اج ال�سلع‬
‫مح�ل عقد الام�ت�ي�از‪ ,‬م�ع ال�ت� أ�ك�ي�د كذلك‬           ‫وت�ب� ًع�ا لم�و��ض�وع ال�ع�ق�د‪ ,‬يم�ك�ن تق�سيم‬
‫على �إن�ت�اج ال�سلع ويبيعها يجب �أن يتم‬                ‫��ص�ور ع�ق�ود الام�ت�ي�از �إلى ث�الث�ة ع�ق�ود‬
‫وف ًقا لتعليمات �صاحب الامتياز وفي إ�طار‬               ‫رئي�سة‪ ,‬وه�ى امتياز الإن�ت�اج ‪franchising‬‬
                                                       ‫‪ ,industrial‬وامتياز التوزيع ‪distribution‬‬
‫‪1- Pronuptia de Paris GmbH v Pronuptia de Paris‬‬       ‫‪ ,franchising‬وام��ت��ي��از الخ��دم��ات‬
  ‫‪Irmgard, JUDGMENT OF 28. 1. 1986 — CASE‬‬              ‫‪ ,franchising service‬وذل�ك على النحو‬
  ‫‪161/84. para. 13.‬‬
                                                                                ‫الآتي‪:‬‬

                                                       ‫‪ 44‬التنظيم القانوني لعقد الامتياز ‪" -‬درا�سة مقارنة"‬
   40   41   42   43   44   45   46   47   48   49   50