Page 44 - مجلة الدراسات القضائية
P. 44

‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬  ‫ومن جانبنا يمكن �أن نعرف عقد الامتياز‬                         ‫المر َخ�ص ل�ه‪ ,‬وثان ًيا‪ ,‬الارت�ب�اط بالعلامة‬
                                   ‫ب�أنه‪" :‬عقد ثنائي تبادلي يتم بين �صاحب‬                        ‫ال�ت�ج�اري�ة ل���ص�اح�ب الام�ت�ي�از‪ ,‬وث�ال� ًث�ا‪,‬‬
                                   ‫الامتياز والمر َخ�ص له‪ ،‬يلتزم فيه �صاحب‬                       ‫ال�ر��س�وم وه��ي تم�ث�ل م�ق�اب�ل الان���ض�م�ام‬
                                   ‫الام�ت�ي�از بال�سماح للمرخ�ص ل�ه ب��إن�ت�اج‬
                                   ‫�أو ت�وزي�ع �سلعة �أو ت�ق�ديم خ�دم�ة تحت‬                                       ‫ل�شبكة الامتياز(((‪.‬‬
                                   ‫ال�ع�الم�ة ال�ت�ج�اري�ة �أو الا��س�م ال�ت�ج�اري‬
                                   ‫الم�م�ي�ز ل�صاحب الام�ت�ي�از‪ ،‬ون�ق�ل المعرفة‬                  ‫وت�ع�ل�ي� ًق�ا ع�ل�ى ت�ع�ري�ف لج�ن�ة ال�ت�ج�ارة‬
                                   ‫الفنية ال�سرية التي ي�ست�أثر بها‪ ,‬وتقديم‬                      ‫الفيدرالية‪ ,‬يذهب ال�ف�ق�ه((( �إلى أ�ن هذا‬
                                   ‫الم�ساعدة الفنية للمرخ�ص له مدة �سريان‬                        ‫التعريف يعد تعري ًفا مو�س ًعا للحد الذي‬
                                   ‫ال�ع�ق�د‪ ،‬في م�ق�اب�ل ال�ت�زام ا ألخ�ي�ر ب�دف�ع‬               ‫يمكن معه �إدخال كافة ا ألعمال والأن�شطة‬
                                                                                                 ‫التي يمكن توقعها داخ�ل نطاق الامتياز‪,‬‬
                                            ‫المقابل المتفق عليه في العقد"‪.‬‬                       ‫ف�وف� ًق�ا لتعريف لجنة ال�ت�ج�ارة يمكن أ�ن‬
                                                                                                 ‫ت�صنف الأع�م�ال ب�أنها امتياز متى توافر‬
                                   ‫وفي ه�ذا التعريف‪ ,‬حاولنا التركيز على‬
                                   ‫الطبيعة ال�ق�ان�ون�ي�ة لعقد الام�ت�ي�از من‬                                    ‫فيها �شرطين‪ ,‬هما‪:‬‬
                                   ‫حيث كونه عقد تبادلي ملزم للجانبين‪،‬‬
                                   ‫و�أن��ه م�ن ال�ع�ق�ود غي�ر الم���س�م�اة ال�ت�ي لم‬             ‫ال�شرط الأول‪ :‬ت�واف�ر الح �ق للمتعاقد‬
                                   ‫ينظمها ال�ق�ان�ون‪ ،‬ف���ض�ا ًل ع�ن ذل��ك‪ ,‬لم‬                   ‫في ت�وزي�ع �سلع �أو خ�دم�ات تح�ت العلامة‬
                                   ‫ن�غ�ف�ل ال�ت� أ�ك�ي�د ع�ل�ى ب�ع���ض الال�ت�زام�ات‬             ‫ال�ت�ج�اري�ة �أو الا��س�م ال�ت�ج�اري �أو �شعار‬
                                   ‫الرئي�سة النا�شئة عن العقد مع ترك باقي‬
                                                                                                                        ‫المرخ�ص‪.‬‬
                                         ‫الالتزامات لما �ستظهره الدرا�سة‪.‬‬
                                                                                                 ‫ال�شرط الثاني‪ :‬تقديم �صاحب الامتياز‬
                                   ‫ويبين من التعريفات ال�سابقة‪ ،‬أ�ن مو�ضوع‬                       ‫لم���س�اع�دة ذات �أه�م�ي�ة في �إدارة الأع�م�ال‬
                                   ‫ع�ق�د الام�ت�ي�از ه�و �إن�ت�اج وت�وزي�ع لل�سلع‬                ‫للمرخ�ص له �أو التحكم ب�صورة كبيرة في‬
                                   ‫والمنتجات‪ ,‬وهو ما يثير الت�سا�ؤل عن �صور‬
                                   ‫عقود الامتياز‪ ,‬وه�ل هو نظام موحد‪� ,‬أم‬                                            ‫�أعماله تلك(((‪.‬‬

                                   ‫مف�صل‪ .‬ويمكن للمرخ�ص ممار�سة ال�رق�اب�ة عن‬                    ‫‪1- GRINBLAT (T.), The unintended franchise‬‬
                                   ‫ط�ري�ق ف�ر��ض م�ك�ان م�ع�ني لم�م�ار��س�ة ال�ن���ش�اط‪� ,‬أو‬        ‫‪and how to avoid It, New matter - the official‬‬
                                   ‫وك�ي�ف�ي�ة ت�صميم الم�ت�ج�ر‪� ،‬أو م�ي�ع�اد ب�دء وان�ت�ه�اء‬        ‫‪publication of the intellectual property‬‬
                                   ‫مم�ار��س�ة ال�ن���ش�اط ال�ي�وم�ي‪ ,‬وك�ي�ف�ي�ة الم�ح�ا��س�ب�ة‪,‬‬     ‫‪section law of the state bar of California, Vol.‬‬
                                                                                                    ‫‪33, No. 4, 2008, p. 22.‬‬
                                                ‫والحملات الإعلانية والدعائية‪.‬‬
                                                                                                 ‫‪2- " … The FTC definition is broad. It covers all of‬‬
                                   ‫‪.STEINGOLD (F.), op. cit., 11/4‬‬                                 ‫‪the businesses that you and I would ordinarily‬‬
                                                                                                   ‫‪think of as franchises …" STEINGOLD (F.), op.‬‬
                                                                                                   ‫‪cit., 11/3.‬‬

                                                                                                 ‫‪-3‬ت�و��ض�ي� ًح�ا ل�ذل�ك ال���ش�رط‪ ,‬ي�ذه�ب ال�ف�ق�ه إ�لى �أن‬
                                                                                                 ‫�صاحب الامتياز قد ي�ساعد المر َخ�ص له على اختيار‬
                                                                                                 ‫الم�وق�ع‪ ،‬وت�دري�ب الموظفين‪ ,‬وتقديم دليل تعليمي‬

‫‪43‬‬

         ‫الدكتور‪ /‬محمد محمد �سادات‬
   39   40   41   42   43   44   45   46   47   48   49