Page 42 - مجلة الدراسات القضائية
P. 42

‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬                    ‫�إلى المر َخ�ص له‪.‬‬                 ‫وفي التوجيه الأوروبي رقم ‪ 88/4087‬فقد‬
                                                                                        ‫تو�سع الم�شرع الأوروبي في التعريفات التي‬
                                   ‫‪ -‬ا إلم��داد الم�ستمر م�ن �صاحب الامتياز‬             ‫أ�ع�ط�اه�ا للامتياز‪ ,‬فو�ضع تعري ًفا عا ًما‬
                                   ‫ل�ل�م�رخ���ص ل�ه ب�الم���س�اع�دة ال�ت�ج�اري�ة �أو‬    ‫ل�الم�ت�ي�از ك�ن�ظ�ام‪ ,‬وخ���ّص ع�ق�د الام�ت�ي�از‬
                                                                                        ‫بتعريف �آخ�ر‪ .‬حيث ع�رف نظام الامتياز‬
                                       ‫الفنية طوال مدة �سريان العقد"(((‪.‬‬                ‫ب�� أ�ن��ه‪" :‬مجموعة م��ن ح��ق��وق الم�ل�ك�ي�ة‬
                                                                                        ‫الفكرية وال�صناعية المرتبطة بعلامات أ�و‬
                                   ‫وي�ع�رف الاتح�اد الفرن�سي عقد الامتياز‬               ‫أ��سماء تجارية أ�و أ��سماء المتاجر أ�و نماذج‬
                                   ‫ب� أ�ن�ه‪" :‬و�سيلة للتعاون ب�ني م�شروعين‪:‬‬             ‫�صناعية �أو ت�صميمات �أو حقوق الم�ؤلف �أو‬
                                   ‫م�شروع �صاحب الامتياز من جهة‪ ،‬وواحد‬                  ‫المعرفة الفنية �أو ب�راءات الاخت�راع التي‬
                                   ‫�أو أ�ك�ثر من م�شروعات المر َخ�ص لهم من‬              ‫يتم ا�ستغلالها إلعادة بيع ال�سلع �أو تقديم‬
                                   ‫ج�ه�ة أ�خ���رى‪ ,‬ح�ي�ث ي�ك�ون ع�ل�ى �صاحب‬
                                   ‫الامتياز ال�سماح للمرخ�ص له با�ستخدام‬                   ‫الخدمات للم�ستهلكين النهائيين"(((‪.‬‬
                                   ‫ع�الم�ات ج�ذب العملاء‪ ،‬وت�وف�ري المعرفة‬              ‫وع�رف عقد الامتياز ب��أن�ه‪" :‬اتفاق يمنح‬
                                   ‫الفنية‪ ,‬ف�ضل ًا عن مجموعة من المنتجات‬                ‫بم�وج�ب�ه ط��رف م�ا (��ص�اح�ب الام�ت�ي�از)‬
                                   ‫والخ�دم�ات أ�و التكنولوجيا ��س�واء كانت‬              ‫ل�ط�رف آ�خ��ر الح��ق في ا��س�ت�غ�الل ام�ت�ي�از‬
                                                                                        ‫بهدف ت�سويق �أن�واع معينة من ال�سلع �أو‬
                                                      ‫مرب�أة أ�م لا"(((‪.‬‬                ‫الخدمات‪ ,‬في مقابل أ�داءات مالية مبا�شرة‬
                                                                                        ‫�أو غ�ري م�ب�ا��ش�رة‪ ,‬وي�شتمل الات�ف�اق على‬
                                   ‫وق�د أ���ص�درت لجنة ال�ت�ج�ارة الفيدرالية‬
                                   ‫ب�ال�ولاي�ات الم�ت�ح�دة ا ألم�ري�ك�ي�ة ال�ق�واع�د‬             ‫الالتزامات الآتية على الأقل‪:‬‬

                                   ‫‪2- "an agreement whereby one undertaking, the‬‬       ‫‪ -‬ا�ستخدام ا�سم م�شترك �أو ا�سم متجر‪,‬‬
                                     ‫‪franchisor, grants the other, the franchisee,‬‬      ‫و�شكل موحد لمتاجر البيع أ�و و�سائل النقل‪.‬‬
                                     ‫‪in exchange for direct or indirect financial‬‬
                                     ‫‪consideration, the right to exploit a franchise‬‬    ‫‪ -‬نقل المعرفة الفنية من �صاحب الامتياز‬
                                     ‫‪for the purposes of marketing specified types‬‬
                                     ‫‪of goods and/or services; it includes at least‬‬     ‫‪for the term of a written franchise agreement,‬‬
                                     ‫‪obligations relating to:‬‬                           ‫‪concluded between parties for this purpose".‬‬
                                      ‫‪- the use of a common name or shop sign and‬‬      ‫‪1- " a package of industrial or intellectual property‬‬
                                        ‫‪a uniform presentation of contract premises‬‬
                                        ‫‪and/or means of transport,‬‬                        ‫‪rights relating to trade marks, trade names,‬‬
                                      ‫‪- t he communication by the franchisor to the‬‬      ‫‪shop signs, utility models, designs, copyrights,‬‬
                                       ‫‪franchisee of know-how,‬‬                            ‫‪know-how or patents, to be exploited for the‬‬
                                      ‫‪- the continuing provision by the franchisor‬‬       ‫‪resale of goods or the provision of services to‬‬
                                       ‫‪to the franchisee of commercial or technical‬‬       ‫‪end users;".‬‬
                                       ‫;‪assistance during the life of the agreement‬‬

                                   ‫‪3- "une méthode de collaboration entre, d’une‬‬
                                     ‫‪part une entreprise le franchiseur et d’autre‬‬
                                     ‫‪part une ou plusieurs entreprises les franchisés.‬‬
                                     ‫‪Son objet est d’exploiter un concept de‬‬
                                     ‫‪franchise mis au point par le franchiseur".‬‬

‫‪41‬‬

         ‫الدكتور‪ /‬محمد محمد �سادات‬
   37   38   39   40   41   42   43   44   45   46   47