Page 41 - مجلة الدراسات القضائية
P. 41
تقني ًنا لقواعد ال�سلوك لعقد الامتياز عام ولم تقت�صر التعريفات على م�ا اجتهد معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية
"نظام لت�سويق: ع�رف�ه فيه ب��أن�ه,1972 و�إنم��ا,ب�ه ال�ف�ق�ه �أو م�ا ذك��ره ال�ق���ض�اء
ال�سلع �أو الخدمات �أو التكنولوجيا يعتمد ام�ت�دت أ�ي ً�ضا إ�لى الاتح��ادات والجمعيات
على التعاون الوثيق والم�ستمر بين طرفين الم�ت�خ���ص���ص�ة في مج��ال الام�ت�ي�از ��س�واء
هما �صاحب,م�ستقلين ق�ان�ون� ًي�ا وم�ال� ًي�ا رغب ًة منهم في و�ضع،الدولية �أو الإقليمية
وال�ذي بمقت�ضاه،الامتياز والمر َخ�ص ل�ه ولهذا فقد,تعريف من�ضبط لهذا العقد
ي�ك�ون ع�ل�ى ��ص�اح�ب الام�ت�ي�از في مقابل أ�خذت هي ا ألخرى بزمام المبادرة لتعريف
�أداءات م�ال�ي�ة م�ب�ا��ش�رة �أو غ�ري مبا�شرة ف�ق�د ع�رف�ت�ه الج�م�ع�ي�ة.ع�ق�د الام��ت��ي��از
يح�صل عليها �أن ي�سمح ل�ل�م�رخ���ص له "اتفاق ترخي�ص:الدولية للامتياز ب أ�نه
با�ستخدام الا��س�م �أو ال�ع�الم�ة التجارية بي�ن ط�رف�ني م�ستقلين ق�ان�ون� ًي�ا وال��ذي
وك�ذا,�أو عل�ام�ة الخ�دم�ة الخ�ا��ص�ة ب��ه م�ن خ�الل�ه يعطي �شخ�ص �أو مجموعة
ا�ستخدام المعرفة الفنية والو�سائل التقنية من ا أل�شخا�ص (المر َخ�ص لهم) الح�ق في
وال�ت�ج�اري�ة وال�ن�ظ�م ا إلج�رائ�ي�ة وح�ق�وق ت�سويق منتج أ�و خدمة با�ستخدام العلامة
وي�ل�ت�زم.الم�ل�ك�ي�ة ال���ص�ن�اع�ي�ة وال�ف�ك�ري�ة ال�ت�ج�اري�ة �أو الا��س�م ال�ت�ج�اري لن�شاط
�صاحب الامتياز بتقديم الدعم والم�ساعدة ,�صاحب الامتياز با�ستخدام �أ�ساليب عمله
ال�ت�ج�اري�ة وال�ف�ن�ي�ة م��دة ��س�ري�ان ات�ف�اق وذل��ك في م�ق�اب�ل دف�ع ر��س�وم الترخي�ص
ويلتزم �صاحب الامتياز بتدعيم,ل ألخير
.((("الامتياز المبرم بين الطرفين
.((("وم�ساعدة المر َخ�ص له
2- "Franchising is a system of marketing goods
and/or services and/or technology, which is وق�د أ���ص�در الاتح��اد الأوروب��ي للامتياز
based upon a close and ongoing collaboration
between legally and financially separate and de Paris Irmgard Schiligalis.
independent undertakings, the Franchisor 1 " A franchise is the agreement or license
and its individual Franchisees, whereby the
Franchisor grants its individual Franchisee the between two legally independent parties
right, and imposes the obligation, to conduct which gives:
a business in accordance with the Franchisor’s • a person or group of people (franchisee) the
concept. right to market a product or service using the
The right entitles and compels the individual trademark or trade name of another business
(franchisor)
Franchisee, in exchange for a direct or indirect • the franchisee the right to market a product
financial consideration, to use the Franchisor’s or service using the operating methods of the
trade name, and/or trade mark and /or service franchisor
mark, know-how, business and technical • the franchisee the obligation to pay the
methods, procedural system, and other industrial franchisor fees for these rights
and /or intellectual property rights, supported • t he franchisor the obligation to provide rights
by continuing provision of commercial and and support to franchisees"
technical assistance, within the framework and
" "درا�سة مقارنة- التنظيم القانوني لعقد الامتياز40