Page 39 - مجلة الدراسات القضائية
P. 39

‫الامتياز و��ص�وره‪ ,‬لما لذلك من أ�همية في‬          ‫التجارية ال�شهيرة له‪ ,‬ومن ثم �ست�ستمر‬              ‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬
‫تح�دي�د طبيعة ه�ذا ال�ع�ق�د ال��ذي يت�سم‬          ‫في ج�ذب العملاء بما ي� ؤ�دي إ�لى زي�ادة في‬
                                                  ‫ر��س�وم الام�ت�ي�از والأداءات ال�دوري�ة التي‬
        ‫بحداثته على الفقه القانوني‪.‬‬
                                                          ‫يلتزم المر َخ�ص له بدفعها"(((‪.‬‬
           ‫المطلب الأول‬
        ‫تعريف عقد الامتياز‬                        ‫وي�ذه�ب جانب م�ن ال�ف�ق�ه((( إ�لى �أن عقد‬
                                                  ‫الامتياز يت�ضمن عنا�صر �أ�سا�سية تميزه‪,‬‬
‫	 يت أ�ثر و��ض�ع تعريف مح�دد ومن�ضبط‬              ‫ف�ه�و ي���ش�ت�م�ل ع�ل�ى‪ ,‬أ�ول ًا‪ :‬م�ن�ح الح��ق في‬
‫لعقد الامتياز بعدم وجود تنظيم ت�شريعي‬             ‫إ�دارة أ�ع�م�ال ب�ذات الأ��س�ل�وب والطريقة‬
‫ي�ح�ك�م�ه ي���ض�ع ال�ل�ب�ن�ات الأولى ل�ل�ن�ظ�ام‬   ‫المتبعة في عمل �صاحب الامتياز وذلك من‬
‫القانوني لذلك العقد الجديد‪ ،‬ومن ثم‪,‬‬               ‫خلال الترخي�ص با�ستخدام حقوق الملكية‬
‫تعددت التعريفات التي قيلت في �ش�أن عقد‬            ‫ال�ف�ك�ري�ة والم�ع�رف�ة الفنية ال�ت�ي يمتلكها‬
‫الامتياز تب ًعا لطبيعة الوجهة التي ُينظر‬          ‫�صاحب الامتياز‪ ,‬وثان ًيا‪ :‬بيع �أنواع معينة‬
‫بها إ�لى العقد‪� ,‬سواء ك�ان ينظر �إليه من‬          ‫من المنتجات‪ ,‬وثال ًثا‪ :‬ا�ستقلال المر َخ�ص‬
‫وجهة قانونية بحتة �أم من وجهة قانونية‬             ‫ل��ه‪ ,‬وراب�� ًع��ا‪ :‬أ�داء م��الي ي�ق�دم ل�صاحب‬
                                                  ‫الام�ت�ي�از ��س�واء ب���ص�ورة م�ب�ا��ش�رة أ�م غير‬
           ‫ي�شوبها �صبغة اقت�صادية‪.‬‬
                                                                          ‫مبا�شرة‪.‬‬
‫وم�ن ث�م‪ ,‬ع�رف جانب م�ن ال�ف�ق�ه((( عقد‬
‫الامتياز ب��أن�ه‪" :‬ذلك العقد ال�ذي ي�سمح‬          ‫ومما �سبق‪ ,‬يثور الت�سا�ؤل عن تعريف عقد‬
‫بمقت�ضاه ال�ط�رف الأول‪ ,‬وال�ذي ي�سمي‬
‫ب�صاحب الام�ت�ي�از‪ ,‬للطرف ال�ث�اني ال�ذي‬          ‫‪1- "… The essence of a successful nationwide‬‬
‫يطلق عليه الم�ر َخ���ص ل�ه بالا�ستفادة من‬           ‫‪fast-food chain is product uniformity and‬‬
‫النجاح الذي حققه الأول في �أحد الأن�شطة‬             ‫‪consistency. Uniformity benefits franchisees‬‬
‫الاقت�صادية �سواء كانت تجارية أ�و �صناعية‬           ‫‪because customers can purchase pizza from‬‬
‫أ�و خ�دم�ي�ة‪ ،‬وذل��ك ع�ن ط�ري�ق ال�ت�ع�اون‬          ‫‪any Domino's store and be certain the pizza‬‬
‫في ا�ستخدام حقوق الملكية ال�صناعية أ�و‬              ‫‪will taste exactly like the Domino's pizza‬‬
‫المعرفة الفنية التي كانت �سب ًبا في نجاح‬            ‫‪with which they are familiar. This means‬‬
                                                    ‫‪that individual franchisees need not build up‬‬
                 ‫�صاحب الامتياز"‪.‬‬                   ‫‪their own good will. Uniformity also benefits‬‬
                                                    ‫‪the franchisor. It ensures the brand name‬‬
‫‪3- B ESSIS (P.), Le contrat de franchisage, les‬‬    ‫‪will continue to attract and hold customers,‬‬
   ‫‪guides, Montchrestien, 1986. p. 13.‬‬              ‫"… ‪increasing franchise fees and royalties‬‬

                                                  ‫‪2- H ESSELINK (M. W.), RUTGERS (J. W.), DIAZ‬‬
                                                     ‫‪(O. B.), SCOTTON (M.) and VELDMANN‬‬
                                                    ‫‪(M), Commercial agency, Franchise and‬‬
                                                    ‫‪distribution contracts (Principles of European‬‬
                                                    ‫‪law: Study group on European law), Sellier.‬‬
                                                    ‫‪European law publishers, 2006, p.210.‬‬

                                                  ‫‪ 38‬التنظيم القانوني لعقد الامتياز ‪" -‬درا�سة مقارنة"‬
   34   35   36   37   38   39   40   41   42   43   44