Page 39 - مجلة الدراسات القضائية
P. 39
الامتياز و��ص�وره ,لما لذلك من أ�همية في التجارية ال�شهيرة له ,ومن ثم �ست�ستمر معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية
تح�دي�د طبيعة ه�ذا ال�ع�ق�د ال��ذي يت�سم في ج�ذب العملاء بما ي� ؤ�دي إ�لى زي�ادة في
ر��س�وم الام�ت�ي�از والأداءات ال�دوري�ة التي
بحداثته على الفقه القانوني.
يلتزم المر َخ�ص له بدفعها"(((.
المطلب الأول
تعريف عقد الامتياز وي�ذه�ب جانب م�ن ال�ف�ق�ه((( إ�لى �أن عقد
الامتياز يت�ضمن عنا�صر �أ�سا�سية تميزه,
يت أ�ثر و��ض�ع تعريف مح�دد ومن�ضبط ف�ه�و ي���ش�ت�م�ل ع�ل�ى ,أ�ول ًا :م�ن�ح الح��ق في
لعقد الامتياز بعدم وجود تنظيم ت�شريعي إ�دارة أ�ع�م�ال ب�ذات الأ��س�ل�وب والطريقة
ي�ح�ك�م�ه ي���ض�ع ال�ل�ب�ن�ات الأولى ل�ل�ن�ظ�ام المتبعة في عمل �صاحب الامتياز وذلك من
القانوني لذلك العقد الجديد ،ومن ثم, خلال الترخي�ص با�ستخدام حقوق الملكية
تعددت التعريفات التي قيلت في �ش�أن عقد ال�ف�ك�ري�ة والم�ع�رف�ة الفنية ال�ت�ي يمتلكها
الامتياز تب ًعا لطبيعة الوجهة التي ُينظر �صاحب الامتياز ,وثان ًيا :بيع �أنواع معينة
بها إ�لى العقد� ,سواء ك�ان ينظر �إليه من من المنتجات ,وثال ًثا :ا�ستقلال المر َخ�ص
وجهة قانونية بحتة �أم من وجهة قانونية ل��ه ,وراب�� ًع��ا :أ�داء م��الي ي�ق�دم ل�صاحب
الام�ت�ي�از ��س�واء ب���ص�ورة م�ب�ا��ش�رة أ�م غير
ي�شوبها �صبغة اقت�صادية.
مبا�شرة.
وم�ن ث�م ,ع�رف جانب م�ن ال�ف�ق�ه((( عقد
الامتياز ب��أن�ه" :ذلك العقد ال�ذي ي�سمح ومما �سبق ,يثور الت�سا�ؤل عن تعريف عقد
بمقت�ضاه ال�ط�رف الأول ,وال�ذي ي�سمي
ب�صاحب الام�ت�ي�از ,للطرف ال�ث�اني ال�ذي 1- "… The essence of a successful nationwide
يطلق عليه الم�ر َخ���ص ل�ه بالا�ستفادة من fast-food chain is product uniformity and
النجاح الذي حققه الأول في �أحد الأن�شطة consistency. Uniformity benefits franchisees
الاقت�صادية �سواء كانت تجارية أ�و �صناعية because customers can purchase pizza from
أ�و خ�دم�ي�ة ،وذل��ك ع�ن ط�ري�ق ال�ت�ع�اون any Domino's store and be certain the pizza
في ا�ستخدام حقوق الملكية ال�صناعية أ�و will taste exactly like the Domino's pizza
المعرفة الفنية التي كانت �سب ًبا في نجاح with which they are familiar. This means
that individual franchisees need not build up
�صاحب الامتياز". their own good will. Uniformity also benefits
the franchisor. It ensures the brand name
3- B ESSIS (P.), Le contrat de franchisage, les will continue to attract and hold customers,
guides, Montchrestien, 1986. p. 13. "… increasing franchise fees and royalties
2- H ESSELINK (M. W.), RUTGERS (J. W.), DIAZ
(O. B.), SCOTTON (M.) and VELDMANN
(M), Commercial agency, Franchise and
distribution contracts (Principles of European
law: Study group on European law), Sellier.
European law publishers, 2006, p.210.
38التنظيم القانوني لعقد الامتياز " -درا�سة مقارنة"