Page 8 - مجلة الدراسات القضائية
P. 8

‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬  ‫كان �سيمتاز بالديمومة‪ ،‬وهل �ستت�سع آ�فاق‬           ‫بالتفا ؤ�ل بها القناعة ب�إبدال الدعوى‬
                                   ‫هذا التوجه لإ�ضافة �أفعال جرميه �أخرى‬                      ‫الجزائية وكذلك العقوبة‪.‬‬
                                   ‫�إلى فئة الج�رائ�م التي اتج�ه الم�شرع نحو‬
                                                                                      ‫‪6-6‬هل �ستت�سع دائرة ا ألفعال المجرمة التي‬
                                     ‫تطبيق فكرة ا إل�صلاح والت أ�هيل عليها‪.‬‬           ‫�صنفت م�ن ب�ني الأف�ع�ال ال�ت�ي يمكن‬
                                                                                      ‫إ�ل�غ�اء ال�دع�وى الج�زائ�ي�ة بمنا�سبتها‬
                                                 ‫‪ -‬م�صادر الدرا�سة‪:‬‬
                                    ‫‪1-1‬م ؤ�لفات الفقهاء الحديثة والقديمة‪.‬‬                        ‫وكذلك إ�لغاء العقوبة‪.‬‬
                                   ‫‪2-2‬ال��ر���س��ائ��ل الج�ام�ع�ي�ة ذات ال���ص�ل�ة‬
                                                                                                  ‫‪ -‬محددات الدرا�سة‪:‬‬
                                                 ‫بمو�ضوع الدرا�سة‪.‬‬                    ‫تقوم ه�ذه ال�درا��س�ة على أ���س�ا��س من‬
                                   ‫‪3-3‬الأب�ح�اث ال�ع�ل�م�ي�ة الم�ن���ش�ورة المتعلقة‬  ‫الن�صو�ص القانونية في الت�شريع الأردني‬
                                                                                      ‫والتطبيقات الق�ضائية مقارنة بالت�شريع‬
                                                 ‫بمو�ضوع الدرا�سة‪.‬‬                    ‫الم�صري وت�شريع دول�ة الإم�ارات العربية‬
                                                 ‫‪4-4‬ا ألحكام الق�ضائية‪.‬‬               ‫المتحدة‪ ،‬بحيث تكون الدرا�سة حول توجه‬
                                              ‫‪5-5‬الت�شريعات ذات ال�صلة‪.‬‬               ‫الم���ش�رع �إلى أ�نم��اط ج�دي�دة في التجريم‬
                                   ‫‪6-6‬المبادئ ال�صادرة عن هيئة ا ألمم المتحدة‬        ‫والعقاب‪ ،‬وكذلك بمنا�سبة جرائم ال�شيك‬
                                   ‫الم�ت�ع�ل�ق�ة ب�ح�ق�وق الإن�����س��ان وك�ذل�ك‬      ‫والجرائم الاقت�صادية لدى ال�دول الم�شار‬
                                       ‫ا إلعلان العالمي لحقوق الإن�سان‪.‬‬
                                                                                                                ‫إ�ليها‪.‬‬
                                                ‫‪ -‬مفردات الدرا�سة‪:‬‬
                                   ‫�سيتم مناق�شة مو�ضوع ال�درا��س�ة في‬                               ‫‪ -‬منهجية البحث‪:‬‬
                                   ‫ف�صلين‪ ،‬نتحدث في ا ألول عن ال�سيا�سات‬              ‫�ستتم م�ن�اق���ش�ة م�و��ض�وع�ات البحث‬
                                   ‫الج�ن�ائ�ي�ة في تح�دي�د ا ألف��ع��ال الم�ج�رم�ة‬    ‫على �أ��س�ا��س المنهج التحليلي ال�ذي يقوم‬
                                   ‫والعقاب‪ ،‬و�ضمانات المحالين للتحقيق �أو‬             ‫على تحليل الن�صو�ص القانونية ال�سارية‬
                                   ‫الم�ح�اك�م�ة‪ ،‬وم�ا يتوفر لهم م�ن �إج��راءات‬        ‫الم�ف�ع�ول‪ ،‬وم�ع�رف�ة م�ا �إذا ك�ان الم���ش�رع قد‬
                                   ‫تح�ق�ي�ق ومح�اك�م�ات ع�ادل�ه‪ ،‬وفي ال�ث�اني‬         ‫اتجه نحو الأخذ ب أ�نماط جديدة للدعوى‬
                                   ‫��س�ن�ت�ح�دث ع�ن ال�ت�ط�ب�ي�ق�ات الت�شريعية‬        ‫الج�زائ�ي�ة‪ ،‬وح�ج�م ه��ذا ال�ت�وج�ه لمعرفة‬
                                   ‫في التوجه نحو أ�نم�اط ج�دي�دة للدعوى‬               ‫ا أل�سا�س الذي ارتكز عليه‪ ،‬ومعرفة ما إ�ذا‬

‫‪17‬‬

         ‫الدكتور محمود الكيلاني‬
   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13