Page 6 - مجلة الدراسات القضائية
P. 6

‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬                ‫‪� -‬أهداف الدرا�سة‪:‬‬                   ‫ال�ت�ي تنظر م�ن خلالها تلك المجتمعات‬
                                   ‫ت��ه��دف درا���س��ة م�و��ض�وع ا ألنم���اط‬          ‫إ�لى تحقيق أ�هدافها في الت�صدي لظاهرة‬
                                   ‫الجديدة في التجريم والعقاب إ�لى إ�لقاء‬             ‫الج�ريم�ة‪ ،‬جعلها ت�سعى إ�لى و��ض�ع يدها‬
                                   ‫ال���ض�وء ع�ل�ى الم�ب�ادئ ال�ت�ي ��س�ادت ف�ك�رة‬    ‫ع�ل�ى م�سببات ت�ل�ك ال�ظ�اه�رة ال���ض�ارة في‬
                                   ‫الج�ريم�ة وال�ع�ق�وب�ة في ال�ق�دم‪ ،‬وال�ت�ط�ور‬      ‫محاوله للق�ضاء عليها بمنهج علمي‪ ،‬و�أنه‬
                                   ‫ال��ذي ط��ر أ� ع�ل�ى ت�ل�ك ال�ف�ك�رة‪ ،‬وال�ن�ق�اط‬   ‫عندما ي�صبح بالإمكان ملام�سة أ��سباب‬
                                   ‫التي لا زالت قيد النظر‪ ،‬ودرا�سة موا�ضع‬             ‫الج�ريم�ة ودواف�ع�ه�ا وا أل��س�ب�اب الكامنة‬
                                   ‫الخ�الف ب�ش أ�ن تحديد الجريمة كظاهرة‬               ‫وراءه��ا �سيكون ب�داي�ة الق�ضاء على تلك‬
                                   ‫اج�ت�م�اع�ي�ه و��س�ب�ل م�ك�اف�ح�ت�ه�ا‪ ،‬وه�ل من‬     ‫ال�ظ�اه�رة‪ ،‬على نحو تتحقق ب�ه ا أله�داف‬
                                   ‫ال�ضروري ا�ستئ�صال المجرم من المجتمع‬               ‫ال��ت��ي ت��رم��ي �إلى تح�ق�ي�ق�ه�ا ال���س�ي�ا��س�ة‬
                                   ‫وال�ت�خ�ل���ص م�ن�ه‪� ،‬أم ال�ب�ح�ث ع�ن �أ��س�ب�اب‬
                                   ‫�إج��رام��ه إل���ص�ل�اح��ه و إ�ع����ادة دمج��ه في‬                         ‫الجنائية‪.‬‬
                                                                                      ‫لذلك �ستقوم هذه الدرا�سة على إ�لقاء‬
                                                           ‫المجتمع‪.‬‬                   ‫ال�ضوء على الجهود التي بذلت منذ �إعادة‬
                                                                                      ‫النظر في ا�ستمرار توقيع العقوبة ك� أ�داة‬
                                                 ‫‪ -‬أ�همية الدرا�سة‪:‬‬                   ‫لمكافحة الج�ريم�ة‪ ،‬وك�ان�ت ك�اف�ة الجهود‬
                                   ‫تبدو �أهمية هذه الدرا�سة في ا�ستجلاء‬               ‫ت�صطدم م�ع بع�ضها في تقاطع المفاهيم‬
                                   ‫غ�م�و��ض م���ش�ك�الت ال���س�ي�ا��س�ة الج�ن�ائ�ي�ة‬  ‫القانونية المختلفة‪� ،‬إلى �أن ظ�ه�رت أ�ول‬
                                   ‫ب�صفة ع�ام�ه‪ ،‬وم�ا ط�ر أ� ع�ل�ى الم�الح�ظ�ات‬       ‫بوادر حركات الإ�صلاح العقابي في القرن‬
                                   ‫والانتقادات التي �أبداها المفكرون وعلماء‬           ‫ال�ث�ام�ن ع�شر منذ �أن ظهر مونتي�سكيو‬
                                   ‫الاقت�صاد والاج�ت�م�اع وال�ق�ان�ون‪ ،‬وكذلك‬          ‫وف�ول�ت�ير وب�ك�اري�ا ك�م�ف�ك�ري�ن في ال�ق�ارة‬
                                   ‫ال�سيا�سيون من تطور بخ�صو�ص تحديد‬                  ‫ا ألوروبية وبتنام وال�يرس �صموئيل روفيلي‬
                                   ‫أ�نماط الجريمة والعقاب كمو�ضوع �أ�شغل‬              ‫في �إنجلترا ونادوا ب إ��صلاح النظام العقابي‬
                                   ‫ب�ال الكثيرين اب�ت�داء م�ن فكرة الطبيب‬             ‫على أ��سا�س إ�ن�ساني بحيث تتغير النظرة‬
                                   ‫ل�ومب�روزو ووق�وف�اً ع�ن�د ال�ن���ش�اط ال�ذي‬       ‫إ�لى المجرم باعتباره ا إلن�سان ولي�س كائناً‬
                                   ‫ق�دم�ه الم���س�ت���ش�ار م��ارك �أن���س�ل ‪marc-‬‬
                                                                                                               ‫منبوذاً‪.‬‬

‫‪15‬‬

         ‫الدكتور محمود الكيلاني‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11