Page 69 - مجلة الدراسات القضائية
P. 69
معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية الح�ري�ة م�ن وج�ه�ة ن�ظ�ره�ا� ،أن ال�ق�ر�آن وهناك من يع ًرفها ب�أنها مراكز قانونية
ال�ك�ريم لم ي�رد فيه دلال�ة �صريحة على لل��أف�راد تمك ًنهم م�ن مطالبة ال�سلطة
لفظ (الح�ري�ة) ،و�إنم�ا وردت ع�دة أ�لفاظ ب�الام�ت�ن�اع ع�ن ال�ق�ي�ام بعمل م�ا في بع�ض
وا�ضحة الدلالة عليه ،وه�ذا ما نج�ده في الم�ج�الات ،و�أن الحرية مرهونة بالقانون
قوله عز وجلَ } :يا �أَ ُّي َها ال ِذي َن آ� َم ُنوا ُك ِت َب والن�شاط الإن���س�اني ،و إ�ن ه�ذا ا ألخي�ر لا
َعلَ ْي ُك ُم ال ِق�َصا�ُص فيِ ال َق ْتلَى ال ُح� ُّر ِبال ُح ِّر ي�رق�ى �إلى م�رت�ب�ة الح�ري�ة �إلا إ�ذا ت�واف�ر
َوال� َع� ْب� ُد ِب�ال� َع� ْب� ِد َوالا ْن� َث�ى ِب�الا ْن� َث�ى َف� َم� ْن له التنظيم الت�شريعي ال�ذي لا يتعار�ض
ُع ِف َي َل ُه ِم ْن أ�َ ِخي ِه �َش ْي ٌء َفا ِّت َبا ٌع ِبالمَ ْع ُرو ِف م�ع الح�ري�ة ومم�ار��س�ت�ه�ا (((.وم�ن�ه�م من
َو أ�َ َدا ٌء إ�ليه ِب إ�ِ ْح�َسا ٍن َذ ِل َك َت ْخ ِفي ٌف ِم ْن َر ِّب ُك ْم ي�ع� ًرف�ه�ا أ�ي���ض�اً ب��أن�ه�ا :و�سيلة يحقق بها
َو َر ْح َم ٌة َف َم ِن ا ْع َت َدى َب ْع َد َذ ِل� َك َفلَ ُه َع َذا ٌب الفرد �صالحه الخا�ص وي�سهم في تحقيق
ال�ي� ٌم{ (((.وقوله تعالىَ }:و َما َك�ا َن لمِ ُ ْ�ؤ ِم ٍن ال�صالح ال�ع�ام الم���ش�رتك ل�ل�ب�لاد ،ويمتنع
�أَ ْن َي ْق ُت َل ُم ْؤ� ِم ًنا الا َخ َطً أ� * َو َم ْن َق َت َل ُم ْ�ؤ ِم ًنا على ال�سلطة �أن تح ًد منها إ�لا إ�ذا �أ�ض ًرت
َخ َط�ًأ َف َت ْح ِري ُر َر َق َب ٍة ُم ْ�ؤ ِم َن ٍة َو ِد َي� ٌة ُم�َس َّل َم ٌة بم���ص�ال�ح الآخ���ري���ن (((.ك�م�ا وي�ع� ًرف�ه�ا
إ�لى َ�أ ْه� ِل� ِه �إلا �أن َي َّ�ص َّد ُقوا * َف��ِإ ْن َك�ا َن ِم ْن �آخ��رون :ب� أ�ن�ه�ا ت� أ�ك�ي�د ك�ي�ان ال�ف�رد تج�اه
َق� ْو ٍم َع� ُد ٍّو َل ُك ْم َو ُه� َو ُم�ؤْ ِم ٌن َف َت ْح ِري ُر َر َق َب ٍة �سلطة الجماعة ،وهو ما يعني الاعتراف
ُم ْؤ� ِم َن ٍة * َو ِإ� ْن َكا َن ِم ْن َق ْو ٍم َب ْي َن ُك ْم َو َب ْي َن ُه ْم للفرد ب�ا إلرادة الذاتية ،مما يعني الاتجاه
ِمي َثا ٌق َف� ِد َي� ٌة ُم�َس َّل َم ٌة �إلى أ�َ ْه� ِل� ِه َوتحَ ْ � ِري� ُر �إلى ت�دع�ي�م ه�ذه الإرادة وت�ق�ويم�ه�ا بما
َر َق� َب� ٍة ُم� ْؤ� ِم� َن� ٍة * َف� َم� ْن لمَ ْ َي� ِج� ْد َف��ِ�ص� َي�ا ُم يحقق ل إلن�سان �سيطرته على م�صيره(((.
�َش ْه َر ْي ِن ُم َت َتا ِب َعينْ ِ َت� ْو َب� ًة ِم� َن الهَّ ِ * َو َك�ا َن
الهَّ ُ َع ِلي ًما َح ِكي ًما{ (((.وقـولــه تعـــالـــى: �أما ال�شريعة ا إل�سلامية الغراء -نجد
} ِإ� ْذ قال ِت ا ْم َر َأ� ُت ِع ْمرا َن َر ِّب إِ� ِيّن َن َذ ْر ُت َل َك
ما فيِ َب ْط ِني محُ َ � َّر ًرا َف َت َق َّب ْل ِم ِّني أ�نك �َأ ْن َت ت�رج�م�ة ر��ش�دي خ�ال�د،م�ن���ش�ورات م�رك�ز البحوث
القانونية ،بغداد� ،ص.63
ال�َّس ِمي ُع ال َع ِلي ُم{(((.
ولهذا فا إل�سلام اتخذ الحرية بما يدل -1د .ن�ع�ي�م ع�ط�ي�ة،ال�رواب�ط ب�ني ال�ق�ان�ون وال�دول�ة
والفرد،درا�سة مقارنة في الفل�سفة القانونية،1986،
-4الآية � 178سورة البقرة.
-5ا آلية � 92سورة الن�ساء. �ص .154
-6ا آلية � 35سورة آ�ل عمران. -2د .ع�ب�دالله مح�م�د ح���س�ني ،الح�ري�ة ال�شخ�صية
في م�����ص��ر���،ض��م��ان��ات الا���س��ت��ع��م��ال و��ض�م�ان�ات
التطبيق� ،1996،ص.28
-3د .طعيمة الجرف،نظرية الدولة والا�س�س العامة
للتنظيم ال�سيا�سي� ،1964 ،ص.202
67
الدكتور /محمد عبدالله أ�حمد ال�شوابكة