Page 66 - مجلة الدراسات القضائية
P. 66

‫ا أل�سا�س في التغلب على ق�وى الا�ستعباد‪،‬‬               ‫وعليه‪�،‬سوف يقوم الباحث بتق�سيم هذه‬                      ‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬
‫ا ألم����ر ال���ذي ي��دف��ع الم�ج�ت�م�ع�ات ب�ب�ذل‬      ‫الدرا�سة إ�لى مبحثين على النحو التالي‪:‬‬
‫ق���ص�ارى ج�ه�ده�ا لحمايتها ح�ت�ى تحقق‬
‫�سعادته وتحفظ كرامته كقيمة اجتماعية‬                    ‫الم�ب�ح�ث ا ألول ��س�ي�ت�ن�اول ف�ي�ه م�اه�ي�ة‬
‫ب��اع��ت��ب��اره��ا الم��ظ��ه��ر الح�ق�ي�ق�ي ل�ب�ن�اء‬  ‫الحرية ال�شخ�صية (مفهومها و أ�نواعها)‬
‫مجتمعات �سليمة‪ .‬وت�ضمينها الد�ساتير‬                    ‫أ�م�ا المبحث ال�ث�اني �سيتناول فيه حماية‬
‫والت�شريعات المختلفة ما هي الا �ضمانات‬                 ‫الحرية ال�شخ�صية و�ضماناتها في الد�ستور‬
‫م�ق�ررة لحمايتها‪ ،‬بحيث لا تتجاوز على‬
                                                                              ‫الإماراتي‪.‬‬
                  ‫حرية ا آلخرين‪.‬‬
                                                         ‫المبحث الأول ‪ :‬ماهية الحرية‬
‫وللوقوف على مقا�صد الح�ري�ة وبيان‬                        ‫ال�شخ�صية (مفهومها و أ�نواعها )‬
‫�أهميتها‪� ،‬سنتناول مفهوم الحرية وذلك‬
‫من خلال بيان تعريفها في كل من اللغة‬                                    ‫تعريف وتق�سيم ‪:‬‬
‫والا��ص�ط�لاح وذل�ك في المطلب الأول‪ .‬في‬
‫حي�ن �سنخ�ص�ص الم�ط�ل�ب ال�ث�اني لبيان‬                 ‫الح�ري�ة ال�شخ�صية م�ن �صميم حقوق‬
                                                       ‫الإن���س�ان‪ ،‬وه��ذه الاخ�ي�رة ت�ع�د �ضمانات‬
        ‫التق�سيمات الفقهية للحريات‪.‬‬                    ‫ع�الم�ي�ة يتمتع ب�ه�ا ا إلن���س�ان في ك�ل مكان‬
                                                       ‫بغ�ض النظر عن جن�سه‪ ،‬أ�و عرقه‪ ،‬أ�و لونه‪،‬‬
   ‫المطلب ا ألول‪ :‬مفهوم الحرية‬                         ‫�أو دينه‪� ،‬أو إ�نتمائه ال�سيا�سي في مواجهة‬
       ‫في اللغة والا�صطلاح‬                             ‫الاعتداءات التي قد تقع عليه من الدول‬

‫��س�ن�ق�وم ب�ت�ن�اول الم�ف�ه�وم�ني م�ن خ�لال‬                                ‫أ�و ا ألفراد(((‪.‬‬
‫ف�رع�ني‪ .‬ح�ي�ث نتعر�ض في الأول منهما‬
‫لمفهوم الحرية في اللغة‪ .‬في حين �سنتناول‬                ‫فالحرية تعد في أ�على القيم الإن�سانية‬
 ‫في الفرع الثاني لمفهومها في الا�صطلاح‪.‬‬                ‫م�ن�ذ ق�دم ال�ب���ش�ري�ة‪ ،‬وي�ن���ش�ده�ا الإن���س�ان‬
                                                       ‫وي���ض�ح�ي م�ن أ�ج�ل�ه�ا ب�ك�ل غ��ال ونفي�س‬
          ‫الفرع الأول‪ :‬الحرية لغ ُة‪-:‬‬                  ‫باختلاف ا ألزمنة‪ ،‬وا ألمكنة‪ ،‬وهي العامل‬

‫الح� ًر‪،‬ب�ال���ض�م‪ :‬نقي�ض العبد‪ ،‬والجمع‬                ‫‪-1‬تمتاز حقوق ا إلن�سان ب أ�نها حقوق عالمية لا تتجز�أ‬
‫أ�ح���رار وح���رار‪ ،‬وال ُح���رة ن�ق�ي���ض الأم��ة‪.‬‬     ‫وه�ي مت�أ�صلة في ك�ل ف�رد ب�صفته �إن���س�ان�اً كما �أن‬
‫وحر ًره‪�:‬أعتقه‪ :‬والم� ًح�رر‪ :‬ال�ذي جعل من‬              ‫ح�ق�وق الإن���س�ان واح��دة بالن�سبة لجميع الب�شر‪.‬‬
                                                       ‫للمزيد‪:‬انظر نا�صر ال�دي�ن ‪،‬نبيل عبدالرحمن‬
                                                       ‫«�ضمانات حقوق ا إلن�سان وحمايتها» دار المطبوعات‬

                                                                ‫الجامعية ‪،‬الا�سكندرية‪� 2009 ،‬ص‪. 70‬‬

                                                                                           ‫‪64‬‬

                                                       ‫الحرية ال�شخ�صية و�ضماناتها في الد�ستور الإماراتي‬
   61   62   63   64   65   66   67   68   69   70   71