Page 134 - مجلة الدراسات القضائية
P. 134

‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬  ‫الإي�ك�او ‪ ،ICAO‬ك�ان لتطور الطائرة إ�لى‬           ‫نمو النقل الجوي مرتهناً‪ ،‬في المقام الأول‪،‬‬
                                   ‫و�سيلة رئي�سية للموا�صلات �أث�ره في خلق‬           ‫ب�ن�م�و الاق�ت���ص�اد وال��ت��ج��ارة في ال�ع�الم‪،‬‬
                                   ‫م�شاكل دولية‪ ،‬لا ت�ستطيع دولة واحدة �أن‬           ‫وال�ت�ط�ورات التي �ست�ستجد على تكاليف‬
                                   ‫تتحمل عبء حلها‪ .‬فالاحتياج إ�لى توفير‬              ‫��ش�رك�ات ال�طي�ران‪ ،‬وه�ي تكاليف تعتمد‬
                                   ‫الأم�ان والان�ت�ظ�ام للنقل الج�وي يتطلب‬           ‫اعتماداً ك�ب�يراً‪ ،‬على �أ�سعار ال�وق�ود‪ .‬ومع‬
                                   ‫بناء المطارات و�إقامة الم�ساعدات الملاحية‬         ‫ذلك ف إ�ن هذا النمو �سيت�أثر أ�ي�ضاً‪ ،‬بمدى‬
                                                                                     ‫التحديات الكبيرة‪ ،‬التي �ستواجه �صناعة‬
                                          ‫و إ�ن�شاء محطات الر�صد الجوي‪.‬‬              ‫ال�ن�ق�ل الج���وي‪ ،‬م�ث�ل ازدح���ام الم��ط��ارات‪،‬‬
                                                                                     ‫والم��ج��الات الج��وي��ة‪ ،‬وم���س�ائ�ل ح�م�اي�ة‬
                                   ‫كما أ��صبح توحيد طرق العمل الفني في‬               ‫البيئة‪ ،‬وازدي�اد الحاجة �إلى الا�ستثمارات‬
                                   ‫الطيران الدولي ذا أ�همية أ��سا�سية؛ حتى‬
                                   ‫لا تح�دث �أخ�ط�اء نتيجة لعدم الخ�ربة أ�و‬                               ‫الر�أ�سمالية‪.‬‬
                                   ‫�سوء الفهم فيما يتعلق بقواعد الج�و أ�و‬
                                                                                     ‫وق�د �أك��دت الجمعية ال�ع�ام�ة ل�التح�اد‬
                                                  ‫بتنظيم حركة المرور‪.‬‬                ‫الدولي للنقل الجوي ‪ ،IATA‬التي عقدت‬
                                                                                     ‫في ري��و دي ج��ان�ي�رو ‪،Rio de Janeiro‬‬
                                   ‫وق�د ق�سمته إ�لى ث�الث�ة ف��روع‪ ،‬ال�ف�رع‬          ‫كبرى مدن البرازيل‪ ،‬في دورتها الخام�سة‬
                                   ‫الأول‪ ،‬وتكلمت ف�ي�ه ع�ن ن���ش��أة المنظمة‪.‬‬        ‫والخم�سين عام ‪1999‬م‪ ،‬أ�ن الطيران المدني‬
                                   ‫ال�ف�رع ال�ث�اني وت�ك�ل�م�ت ف�ي�ه ع�ن �أه��داف‬    ‫وال�ن�ق�ل الج��وي ي��دران أ�ك�ث�ر م�ن مليار‬
                                   ‫وه�ي�ك�ل الم�ن�ظ�م�ة‪ ،‬ال�ف�رع ال�ث�ال�ث وتكلمت‬    ‫ومائتين وخم�سين مليون دولار أ�مريكي‬
                                   ‫فيه ع�ن �أع�م�ال منظمة ال�ط�يران الم�دني‬          ‫على الاقت�صاد العالمي‪ .‬كما ي�وف�ران �ستة‬
                                   ‫الدولية‪ ،‬المطلب الثاني وتكلمت فيه عن‬              ‫وع���ش�ري�ن م�ل�ي�ون ف�ر��ص�ة ع�م�ل‪ ،‬وع�ل�ى‬
                                   ‫المنظمات والاتحادات وم�ؤ�س�سات الت�شغيل‬           ‫�ضوء ذلك �سنق�سم هذا المبحث إ�لى �أربعة‬
                                   ‫الم�ترشك‪ ،‬وق�د ق�سمته إ�لى ثلاثة ف�روع‪،‬‬
                                   ‫ال�ف�رع الأول وت�ك�ل�م�ت ف�ي�ه ع�ن الاتح��اد‬                              ‫مطالب‪:‬‬
                                   ‫ال���دولي ل�ل�ن�ق�ل الج���وي ‪ ،IATA‬أ�ُ��س���س‬
                                   ‫"الاتحاد الدولي للنقل الجوي"‪ ،‬المعروف‬             ‫المطلب ا ألول‪ :‬منظمة الطيران المدني‬
                                   ‫ب� آ�ي�ات�ا ‪ ،IATA‬وه��و اخ�ت���ص�ار ل�ل إ���س�م‪:‬‬  ‫ال�دولي ا إلي�ك�او ‪ .ICAO‬وق�د ق�سمته �إلى‬
                                                                                     ‫ث�الث�ة م�ط�ال�ب‪ ،‬الم�ط�ل�ب الأول وتكلمت‬
                                   ‫‪INTERNATIONAL AIR TRANSPORT‬‬                       ‫فيه عن منظمة الطيران المدني الدولي‬

                                   ‫‪ ،ASSOCIATION‬في ‪ 19‬أ�بريل عام ‪1945‬م؛‬

‫‪133‬‬

         ‫ملخ�صات الكتب القانونية‬
   129   130   131   132   133   134   135   136   137   138   139