Page 135 - مجلة الدراسات القضائية
P. 135

‫عاملين‪ .‬ويبلغ عدد الأع�ضاء حاليا ‪265‬‬                  ‫لمواجهة الم�شاكل‪ ،‬التي قد تنجم عن التو�سع‬         ‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬
                    ‫�شركة طيران‪.‬‬                      ‫ال�سريع لخدمات الطيران المدني في أ�عقاب‬
                                                      ‫الحرب العالمية الثانية‪ .‬ولم يكن ت أ��سي�سه‬
‫وتبا�شر آ�ي�ات�ا �أعمالها م�ن خ�الل عدد‬               ‫�ـسابقة فريـدة فـي عالم الطيران؛ �إذ �سبقه‬
‫من اللجان‪ ،‬ويحدد الم�ؤتمر ال�سنوي العام‪،‬‬              ‫اتح�اد مماثل في ‪� 28‬أغ�سط�س ع�ام ‪1919‬م‬
‫الذييعقد�سنو ًّيا‪،‬خطوطال�سيا�سةالعامة‬                 ‫ب�ا��س�م ا ألي�ات�ا ‪ ، IATA‬اخ�ت���ص�اراً ل إل�سم‬
‫للاتحاد‪ .‬أ�ما الأعمال اليومية فت�ضطلع‬
‫بها اللجنة التنفيذية‪ ،‬المكونة من أ�ع�ضاء‬              ‫‪INTERNATIONAL AIR TRAFFIC‬‬
‫ينتخبهم الم�ؤتمر العام كل ثلاث �سنوات‪.‬‬
‫كما تتفرع ع�ن اللجنة التنفيذية لجان‬                   ‫‪� ،ASSOCIATION‬أي "الاتحاد ال�دولي‬
‫متعددة مثل‪ :‬اللجنة المالية‪ ،‬والقانونية‪،‬‬               ‫للحركة الج�وي�ة "‪ .‬وك�ان ل�ه�ذا الاتح�اد‬
‫والفنية‪ ،‬والطبية‪ ،‬واللجنة الا�ست�شارية‬                ‫�أغ�را��ض " الاتح�اد ال�دولي للنقل الجوي‬
‫للحركة‪ .‬وت�شرف اللجنة التنفيذية على‬                   ‫" نف�سها‪ ،‬غ�ير �أن مهمته �آن��ذاك كانت‬
‫�أع�م�ال ه�ذه ال�ل�ج�ان‪ .‬وت�ت�ولى م� ؤ�تم�رات‬         ‫تنح�صر �أ�سا�ًسا داخ�ل ال�ق�ارة ا ألوروب�ي�ة‪.‬‬
‫الحركة الجوية التابعة للاتحاد ا إل�شراف‬               ‫وم�ن ث�م فقد انتهي الأم��ر‪ ،‬عقب تو�سع‬
‫ع�ل�ى ع�ق�د الات�ف�اق�ي�ات ال�دول�ي�ة المتعلقة‬        ‫�أعماله‪ ،‬عام ‪1939‬م ل آلياتا مكتب رئي�سي‬
‫ب�الأج�ور وا أل��س�ع�ار ال�دول�ي�ة‪ .‬وتخ�ضع‬            ‫بم�دي�ن�ة م��ون�ت�ري��ال‪ ،‬وم�ك�ت�ب ت�ن�ف�ي�ذي‬
‫ق����رارات الم���ؤتم��ر ب��ال�����ض��رورة لم�واف�ق�ة‬  ‫رئي�سي في جنيف‪ ،‬وم�ك�ات�ب إ�قليمية في‪:‬‬
‫الحكومات‪ ،‬التي تتبع لها هذه ال�شركات‪،‬‬                 ‫ع�م�ان‪ ،‬وب�روك���س�ل‪ ،‬ودك��ار‪ ،‬ول�ن�دن‪ ،‬وري�و‬
‫ولا يمكن تعديلها بمعرفة أ�ي تنظيم �آخر‬                ‫دى ج�اني�رو‪ ،‬و��س�ان�ت�ي�اج�و‪ ،‬و��س�ن�غ�اف�ورة‪،‬‬
                                                      ‫ووا�شنطن‪.‬وع�ضوية الاياتا مفتوحة أ�مام‬
                      ‫تابع لآياتا‪.‬‬                    ‫�شركات الطيران‪ ،‬ب�شرط أ�ن يكون لل�شركة‬
                                                      ‫خط جوي منتظم‪ ،‬بين دولة �أو �أكثر‪ ،‬لنقل‬
‫على أ�ن هناك ف�روع�اً إ�داري��ة لم� ؤ�تم�رات‬          ‫الركاب �أو الب�ضائع أ�و البريد‪ ،‬و�أن تحمل‬
‫الح�رك�ة ق�ائ�م�ة في ��ش�ك�ل م�ك�ات�ب فرعية‬           ‫ال�شركة جن�سية دولة يجوز لها الان�ضمام‬
‫في ن�ي�وي�ورك وب�اري���س و�سنغافورة‪ ،‬بينما‬            ‫لمنظمة ال�ط�يران الم�دني ال��دولي الإي�ك�او‬
‫يوجد مكتب الت�سويات في لندن‪ ،‬ومكاتب‬                   ‫‪ ،ICAO‬كما يجوز لل�شركات المحلية لهذه‬
‫للات�صال الفني في لنـدن وبانكوك وريو‬                  ‫ال�دول أ�ن تن�ضم ل�التح�اد ك�أع�ضاء غير‬
‫دى جانيرو‪ .‬وتمول ميزانية الاتح�اد من‬

                                                                          ‫‪134‬‬

                                                      ‫ملخ�صات الكتب القانونية‬
   130   131   132   133   134   135   136   137   138   139   140