Page 82 - مجلة الدراسات القضائية
P. 82

‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬  ‫وعلى الرغم من �أن هذا المبلغ هو مقابل‬                  ‫وفي خ�صو�ص تحديد هذا المبلغ‪ ،‬فعادة ما‬
                                   ‫لما يح�صل عليه المر َخ�ص له من خدمات‬                   ‫يحدد بع�ض أ��صحاب الامتياز هذه الر�سوم‬
                                   ‫وحق في ا�ستغلال المعرفة الفنية والعلامة‬                ‫بطريقة منهجية‪ ،‬ك أ�ن يكون التحديد إ�ما‬
                                   ‫التجارية‪� ،‬إلا �أنه لي�س مقابل ًا حقيق ًيا لما‬         ‫على �أ�سا�س حجم المنطقة الجغرافية التي‬
                                   ‫يح�صل عليه المر َخ�ص له فعل ًيا‪ ,‬و�إنما هو‬             ‫ي�ست�أثر ب�ه�ا الم�ر َخ���ص ل�ه ويم�ار��س فيها‬
                                   ‫م�ق�اب�ل ج��زافي ي�ت�ح�دد وف� ًق�ا للعديد من‬           ‫حقوقه ب�ن�اء على ال�ع�ق�د‪� ,‬أو على أ��سا�س‬
                                   ‫الم�ع�ط�ي�ات ال�ت�ي ق�د تختلف م�ن �صاحب‬                ‫حجم ال�سوق المحتمل‪ ,‬وقد يحدد البع�ض‬
                                   ‫امتياز لآخر ومن �شبكة لأخرى‪ ،‬فتحديد‬                    ‫الآخ��ر ال�ر��س�وم ع�ل�ى �أ��س�ا��س ن�وع ن�شاط‬
                                   ‫هذا المبلغ يخ�ضع لاعتبارات عديدة منها‪:‬‬                 ‫الامتياز والخدمة أ�و المنتج الذي �سيتولى‬
                                   ‫م�دى �شهرة العلامة التجارية ل�صاحب‬
                                   ‫الام�ت�ي�از و��س�م�ع�ت�ه ال�ت�ج�اري�ة‪ ,‬ودرج��ة‬                      ‫المر َخ�ص له تقديمه(((‪.‬‬
                                   ‫اح�ت�ك�اره لل�سوق‪ ،‬وع�دد الم�ر َخ���ص لهم في‬
                                   ‫�شبكة الامتياز‪ ,‬فكلما زاد العدد كلما ارتفع‬             ‫وي�ع�د ه��ذا الم�ب�ل�غ الإج��م��الي م�ق�اب�ا ًل لما‬
                                   ‫المبلغ؛ وذلك ألن المر َخ�ص لهم ي�ستفيدون‬               ‫يح�صل عليه المر َخ�ص له من خدمات في‬
                                   ‫من آ�ثار م�ضاعفة ال�شبكة من حيث زيادة‬                  ‫الفترة ال�سابقة على العقد‪ ,‬التي تمثلت‬
                                                                                          ‫في الم�ساعدة التي تلقاها في درا��س�ة مكان‬
                                         ‫العملاء وزيادة �شهرة العلامة(((‪.‬‬                 ‫ال�ن���ش�اط وم��دى ��ص�الح�ي�ة واح�ت�م�الات‬
                                                                                          ‫نج�اح�ه في ذل�ك الم�ك�ان‪ ،‬وت�ق�ديم درا��س�ات‬
                                   ‫ثاني ًا‪ :‬ا ألداءات الدورية مدة �سريان العقد‪:‬‬           ‫ومعلومات حول الأن�شطة المناف�سة‪ ،‬وكذا‬
                                                                                          ‫تقديم الم�ساعدة في تجهيز مكان الن�شاط‪،‬‬
                                   ‫لا ي�ق�ت���ص�ر الال��ت��زام ب��� أ�داء الم�ق�اب�ل على‬  ‫وتدريب العاملين‪ ,‬ف�ضلا عن ذل�ك‪ ,‬فهو‬
                                   ‫المبلغ الإجمالي ال�ذي يتم دفعه عند بدء‬                 ‫يعد مقابل ًا لل�سماح با�ستخدام العلامة‬
                                   ‫ال�ت�ع�اق�د‪ ,‬و إ�نم��ا يظل الال�ت�زام م�ستم ًرا؛‬
                                   ‫حيث يبقي في ذمة المر َخ�ص له دفع �أداءات‬                ‫التجارية والمعرفة الفنية وا�ستغلالهما‪.‬‬
                                   ‫دورية مادام العقد �سار ًيا‪ ,‬وقد يكون هذا‬
                                   ‫المقابل �إما مبل ًغا نقد ًيا يدفعه المر َخ�ص له‬        ‫ولهذا يذهب الفقه إ�لى أ�نه عادة ما تفهم‬
                                   ‫على فترات منتظمة‪ ،‬أ�و يكون عين ًيا يتمثل‬               ‫الر�سوم ا ألولية على �أنها تعوي�ض ل�صاحب‬
                                   ‫في كمية معينة م�ن ال���س�ل�ع ال�ت�ي يتولى‬              ‫الامتياز عن التكاليف التي تكبدتها من‬
                                                                                          ‫�إعداد المر َخ�ص له لممار�سة ن�شاط الامتياز‬
                                   ‫‪-3‬د‪ .‬محمد مح�سن إ�براهيم النجار‪ ،‬مرجع �سابق‪،‬‬
                                      ‫�ص‪ 31‬؛ د‪ .‬ماجد عمار‪ ،‬مرجع �سابق‪� ،‬ص‪.101‬‬                ‫من خلال ما يقدم له من تدريب(((‪.‬‬

                                                                                          ‫‪1- B LAIR (D. R.) & LAFONTAINE (F.), op. cit., p.57.‬‬
                                                                                          ‫‪2-BLAIR (D. R.) & LAFONTAINE (F.), op. cit., p. 57.‬‬

‫‪81‬‬

         ‫الدكتور‪ /‬محمد محمد �سادات‬
   77   78   79   80   81   82   83   84   85   86   87