Page 76 - مجلة الدراسات القضائية
P. 76

‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬  ‫ويق�صد ب�شرط ال�سرية ‪Confidentiality‬‬                            ‫الفرع الأول‬
                                   ‫‪ clause‬ك�م�ا ع�رف�ت�ه ق��واع��د الام�ت�ي�از‬
                                   ‫الأم�ري�ك�ي�ة‪ " :‬أ�ي �شرط �أو ن�ص تعاقدي‬               ‫الالتزام بالمحافظة على ال�سرية‬
                                   ‫يقيد ب���ص�ورة م�ب�ا��ش�رة أ�و غ�ري مبا�شرة‬
                                   ‫الم�ر َخ���ص لهم الح�ال�ي�ني أ�و ال�سابقين في‬      ‫ي�ح�وز ��ص�اح�ب الام�ت�ي�از مج�م�وع�ة من‬
                                   ‫مناق�شة خبراتهم ال�شخ�صية كمرخ�ص‬                   ‫ا أل��س�رار الفنية والتجارية تفوق قيمتها‬
                                   ‫لهم في نظام الامتياز مع �أي �شخ�ص �آخر‬             ‫الفعلية قيمة عقد الامتياز‪ ,‬حيث ي�ست�أثر‬
                                                                                      ‫��ص�اح�ب الام�ت�ي�از ب�ب�ي�ان�ات الم�ن�ت�ج و�شكله‬
                                      ‫يحتمل ان�ضمامه ل�شبكة الامتياز"(((‪.‬‬             ‫وو�صفاته وطريقة إ�نتاجه‪ ,‬ونظام العمل‪,‬‬
                                                                                      ‫والمعايير والإج�راءات التنفيذية التي قام‬
                                   ‫ويق�صدبالمر َخ�صلهالمحتمل‪Prospective‬‬               ‫ب�ت�ط�وي�ره�ا‪ ,‬وع�م�ل� ًي�ا نم��وذج الأع�م�ال في‬
                                   ‫‪ " :franchisee‬أ�ي �شخ�ص ‪ -‬بما في ذلك أ�ي‬           ‫أ�ي امتياز ه�و نم�وذج متفرد يعتمد على‬
                                   ‫وكيل �أو مندوب أ�و موظف ‪ -‬ات�صل بنف�سه‬             ‫وجود كيان تجاري واحد يتمثل في �صاحب‬
                                   ‫�أو ات�صل به بائع الامتياز لمناق�شة إ�مكانية‬       ‫الام�ت�ي�از‪ ,‬ي�سمح لأ�شخا�ص أ�و م ؤ��س�سات‬
                                   ‫�إن���ش�اء علاقة امتياز"(((‪ .‬ويق�صد ببائع‬          ‫م�ستقلة إلع���ادة ت�ط�ب�ي�ق �أن�ظ�م�ة العمل‬
                                   ‫الامتياز‪" :‬ال�شخ�ص ال�ذي يعر�ض للبيع‬               ‫الم�ستخدمة في الكيان الخا�ص به‪ ,‬ولتي�سير‬
                                   ‫�أو يترتب لبيع ترخي�ص الامتياز‪ ,‬وي�شمل‬             ‫ذلك التطبيق‪ ,‬يجب على �صاحب الامتياز‬
                                   ‫��ص�اح�ب الام�ت�ي�از نف�سه أ�و م�ستخدميه‬           ‫الك�شف للمرخ�ص لهم ع�ن ال�ع�دي�د من‬
                                   ‫الممثلين ع�ن�ه‪� ,‬أو وك�الئ�ه‪ ,‬أ�و ال�سما�سرة‬       ‫ا ألم�ور والمعلومات والخب�رات التي يكون‬
                                   ‫ال�ذي�ن ي���ش�ارك�ون في أ�ن���ش�ط�ة ال�ب�ي�ع‪ ,‬ولا‬  ‫�أكثرها ذو طابع �سري‪ ،‬والتي يعد ك�شفها‬
                                   ‫ي���ش�م�ل الم�ر َخ���ص ل�ه�م الح�ال�ي�ني ال�ذي�ن‬   ‫للكافة‪� ,‬أو على الأق��ل ك�شفها أل�صحاب‬
                                   ‫لي�س لهم �سلطة بيع الامتياز بالنيابة عن‬            ‫�أن���ش�ط�ة مم�اث�ل�ة‪ ,‬بم�ث�اب�ة ه��دم ل�ن���ش�اط‬
                                                                                      ‫��ص�اح�ب الام��ت��ي��از(((‪ ,‬ل��ذا ك��ان الاه�ت�م�ام‬
                                   ‫‪2- "any contract, order, or settlement provision‬‬  ‫ب�شرط ال�سرية باعتباره أ�حد الا�شتراطات‬
                                     ‫‪that directly or indirectly restricts a current‬‬  ‫ا أل�سا�سية في عقد الامتياز و�أحد الدعائم‬
                                     ‫‪or former franchisee from discussing his or‬‬
                                     ‫‪her personal experience as a franchisee in‬‬                   ‫التي تميز نظام الامتياز‪.‬‬
                                     ‫‪the franchisor's system with any prospective‬‬
                                     ‫‪franchisee. It does not include clauses that‬‬     ‫‪1- V ANDERBROEK (M.S.)& TURNER (C.B.),‬‬
                                     ‫‪protect franchisor's trademarks or other‬‬           ‫‪Protecting and enforcing franchise trade‬‬
                                     ‫‪proprietary information".‬‬                          ‫‪secrets, Franchise law journal, American bar‬‬
                                                                                        ‫‪association, USA, Vol. 25, No. 4, Spring 2006,‬‬
                                   ‫‪3- "any person (including any agent,‬‬                ‫‪p. 191.‬‬
                                     ‫‪representative, or employee) who approaches‬‬
                                     ‫‪or is approached by a franchise seller to‬‬
                                     ‫‪discuss the possible establishment of a‬‬
                                     ‫‪franchise relationship".‬‬

‫‪75‬‬

         ‫الدكتور‪ /‬محمد محمد �سادات‬
   71   72   73   74   75   76   77   78   79   80   81