Page 67 - مجلة الدراسات القضائية
P. 67

‫وخ�برات�ه ‪The Franchisor’s Company‬‬                          ‫من الطرفين‪ .‬وذلك فيما يلي‪:‬‬                      ‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬
‫‪ ,and Experience‬حيث يلتزم باطلاعه‬
‫على ا�سم ال�شركة ومالكها ور أ���س مالها‬              ‫المطلب الأول‪ :‬التزامات �صاحب الامتياز‪.‬‬
‫وعنوانها والم�ساهمين �أو ال�شركاء فيها‪,‬‬                 ‫المطلب الثاني‪ :‬التزامات المر َخ�ص له‪.‬‬
‫ع�الوة على م�دى خ�برة �صاحب الامتياز‬
‫في ال�ق�ط�اع ال��ذي �سيكون ف�ي�ه الام�ت�ي�از‪,‬‬        ‫المطلب الثالث‪ :‬الالتزامات المتبادلة بين‬
‫وتاريخ بدء عمل ن�شاط الامتياز‪ ,‬ومراحل‬                         ‫�صاحب الامتياز والمر َخ�ص له‬

    ‫ن�ش�أة وتاريخ �إن�شاء �شبكة الامتياز(((‪.‬‬                    ‫المطلب الأول‬
                                                           ‫التزامات �صاحب الامتياز‬
‫ك�م�ا ي�ل�ت�زم ��ص�اح�ب الام��ت��ي��از ب�� إ�ع�ل�ام‬
‫الم�ر َخ���ص ل�ه ع�ن ح�ق�وق الملكية الفكرية‬          ‫يلتزم �صاحب الامتياز ببع�ض الالتزامات‬
‫التي يمتلكها التي تكون متعلقة بالامتياز‬              ‫التقليدية‪ ,‬كالالتزام بنقل المعرفة الفنية‪.‬‬
‫مثل الم�ستندات الدالة على ملكية العلامة‬              ‫غير �أننا �سوف نكتفي بتناول الالتزامات‬
‫التجارية والا�سم التجاري و�أي علامات‬                 ‫التي يخت�ص بها عقد الامتياز وتميزه عن‬
‫�أخرى مميزة م�ستخدمة في نظام الامتياز‪,‬‬               ‫غيره من العقود‪ ,‬وهي الالتزام با إلعلام‪,‬‬
‫وك�ذل�ك ت���ش�م�ل ح�ق�وق الم�ل�ك�ي�ة ال�ف�ك�ري�ة‬     ‫والال��ت��زام ب�الم���س�اع�دة ال�ف�ن�ي�ة‪ ,‬والال�ت�زام‬
‫حقوق الملكية ال�صناعية‪ ,‬وحقوق الم ؤ�لف‬
                                                               ‫بال�ضمان‪ .‬وذلك فيما يلي‪:‬‬
               ‫والحقوق المجاورة(((‪.‬‬
                                                                  ‫الفرع الأول‬
‫‪-‬م�وق�ف ال�ق�ان�ون الفرن�سي م�ن الال�ت�زام‬              ‫الالتزام قبل التعاقدي بالإعلام‬

           ‫بالإعلام في عقود الامتياز‪:‬‬                ‫ي�ل�ت�زم ��ص�اح�ب الام�ت�ي�از ق�ب�ل �إب��رام عقد‬
                                                     ‫الام�ت�ي�از ب�ت�ق�ديم ب�ع���ض الم�ع�ل�وم�ات عن‬
‫�أ��ص�در الم���ش�رع ال�ف�رن���س�ي ال�ق�ان�ون رق�م‬    ‫ن�ظ�ام الام�ت�ي�از ال��ذي يم�ل�ك�ه‪ ,‬م�ن �أج�ل‬
‫‪ ((( Loi Doubin 89/1008‬خ���ص�ي��ً�ص�ا‬                ‫تم�ك�ني الم�ر َخ���ص ل��ه م��ن الإلم���ام ب�ك�اف�ة‬
‫لتنظيم الالتزام بالإعلام قبل التعاقدي‬                ‫ع�ن�ا��ص�ر ال��ع��ق��د وج��وان��ب��ه‪ .‬وي��ذه��ب‬
                                                     ‫ال�ف�ق�ه((( إ�لى أ�ن �صاحب الام�ت�ي�از يلتزم‬
‫‪2- Ibid, p.216.‬‬                                      ‫ب�الإف���ص�اح ع�ن ب�ع���ض الم�ع�ل�وم�ات‪ ,‬مثل‪:‬‬
‫‪3- Ibid, p.217.‬‬                                      ‫البيانات المتعلقة ب�شركة �صاحب الامتياز‬
‫‪4- LOI no 89-1008 du 31 décembre 1989‬‬
                                                     ‫‪1- H ESSELINK (M. W.), RUTGERS (J. W.), DIAZ‬‬
  ‫‪relative au développement des entreprises‬‬             ‫‪(O. B.), SCOTTON (M.) and VELDMANN (M),‬‬
  ‫‪commerciales et artisanales et à l'amélioration‬‬      ‫‪op, cit., p.216.‬‬
  ‫‪de leur environnement économique, juridique‬‬
  ‫‪et social, Journal Officiel République Française‬‬
  ‫‪n°1 du 2 janvier 1990 page 9‬‬

                                                     ‫‪ 66‬التنظيم القانوني لعقد الامتياز ‪" -‬درا�سة مقارنة"‬
   62   63   64   65   66   67   68   69   70   71   72