Page 20 - مجلة الدراسات القضائية
P. 20

‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬  ‫��س�ائ�لا الم��ولى ع�ز وج�ل أ�ن يوفقني‬                                     ‫المقدمة‪:‬‬
                                   ‫لتقديم ما ينفع ويعطي ال�صورة الم�شرقة‬
                                   ‫ع�ن ه��ذا ال�ت���ش�ري�ع الم���س�ت�م�د م�ن �أح�ك�ام‬  ‫كان العمل في الق�ضاء ال�شرعي بدوائر‬
                                   ‫ال�شريعة ال�غ�راء‪ ،‬والج�ه�د ال�ذي ب�ذل في‬           ‫ا ألح���وال ال�شخ�صية في دول��ة الإم���ارات‬
                                   ‫�إع��داده م�ن مختلف الج�ه�ات التي عملت‬              ‫العربية المتحدة قبل �صدور هذا القانون‪،‬‬
                                   ‫بتوجيهات كريمة من القيادة الحكيمة‪،‬‬                  ‫وفق الم�شهور من مذهب ا إلمام مالك‪ ،‬ثم‬
                                   ‫التي تو�صل الليل بالنهار‪ ،‬وتبذل الغالي‬              ‫إ�ن لم يجد القا�ضي ن�صا في الم�س�ألة رجع‬
                                   ‫والنفي�س‪ ،‬لخير العباد والبلاد‪ ،‬والمحافظة‬            ‫�إلى مذهب الإمام �أحمد‪ ،‬ثم مذهب الإمام‬
                                   ‫ع�ل�ى ك�ي�ان ا أل���س��رة الم���س�ل�م�ة‪ ،‬ومج�ت�م�ع‬  ‫ال�شافعي‪ ،‬ثم مذهب الإم�ام �أب�ي حنيفة‪،‬‬
                                                                                       ‫وبعد ت�شريع ه�ذا القانون ن�ص على هذا‬
                                               ‫الإمارات بكافة مكوناته‪.‬‬                 ‫الترتيب في الم�ادة (‪ )2‬الفقرة (‪ .)3‬وقرر‬
                                                                                       ‫الم�شرع ا إلم�ارات�ي عند و�ضع القانون �أن‬
                                   ‫ي�ت�ك�ون ه��ذا ال�ب�ح�ث م�ن ف���ص�ل واح�د‬           ‫ي�ت�و��س�ع في الأخ��ذ م�ن الم�ذاه�ب الفقهية‬
                                   ‫مق�سم إ�لى أ�ربعة مباحث وكل مبحث إ�لى‬               ‫ا إل�سلامية المختلفة‪ ،‬ب أ�ن عدل عن الكثير‬
                                   ‫عدة مطالب‪ ،‬وعلى الوجه التالي المبحث‬                 ‫من الم�سائل المعمول بها �سابقا‪ ،‬الم�ستمدة‬
                                   ‫الأول‪ :‬بعنوان أ�ح�ك�ام ال�ط�لاق‪ .‬والمبحث‬            ‫من المذهب المالكي‪ ،‬إ�لى �أراء جديدة الهدف‬
                                   ‫ال�ث�اني بعنوان‪ :‬الخلع والتفريق للعلل‪.‬‬              ‫منها المحافظة على كيان ا أل�سرة‪ ،‬وت�شريع‬
                                   ‫والمبحث الثالث‪:‬بعنوان التفريق لعدم دفع‬              ‫ما يتنا�سب مع تطورات الحياة اليومية‪،‬‬
                                   ‫المهر المقدم‪ ،‬والتفريق لل�ضرر‪ ،‬والتفريق‬             ‫ومع التقدم الهائل ب�شتى نواحي الحياة‪.‬‬
                                   ‫لعدم الإن�ف�اق‪ ،‬والمبحث ال�راب�ع‪ :‬التفريق‬           ‫و�س�أتحدث عن �أحكام الطلاق والتفريق‬
                                   ‫للغيبة والفقد والتطليق للحب�س‪ .‬وجعلت‬                ‫ب أ�نواعه‪ ،‬وما كان عليه العمل �سابقا‪ ،‬وما‬
                                   ‫خاتمة البحث عبارة عن تو�صيات تت�ضمن‬                 ‫جاء في القانون من �أحكام جديدة‪ ،‬وبيان‬
                                   ‫ت�ع�دي�ل ب�ع����ض الم���واد ال�ت�ي ت�ع�ر���ض لها‬    ‫��س�ب�ب ال�ع�دول ب�ق�در الإم��ك��ان‪ ،‬وذل��ك في‬
                                   ‫البحث‪ ،‬وتقديم ن�ص بديل‪ ،‬وبيان �سبب‬                  ‫المواد (‪ )131-98‬منه ألنها وردت بها أ�حكام‬
                                                                                       ‫ال�ط�لاق ب�شكل ع��ام‪ ،‬وال�ت�ف�ري�ق ب� أ�ن�واع�ه‬
                                                           ‫التعديل‪.‬‬
                                                                                                           ‫ب�شكل خا�ص‪.‬‬
                                   ‫ا�س�أل الله أ�ن ينفع به كل من يطلع عليه‪،‬‬
                                   ‫و إ�ن كان فيه الخير‪ ،‬وال�سداد‪ ،‬والتوفيق‬

‫‪21‬‬

         ‫الدكتور إ�براهيم را�شد ال�شديفات‬
   15   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25