Page 183 - مجلة الدراسات القضائية
P. 183

‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬  ‫ال�ضحايا‪ ،‬وذلك نظرا لكثرة الاختلافات‬                ‫ت�ن�وع�ت �أ��س�ب�اب ج�رائ�م ال�ع�ن�ف ا أل��س�ري‬
                                   ‫بين الباحثين في تحديد من هم �ضحايا‬                  ‫م�ا ب�ين الأ��س�ب�اب ال�ذات�ي�ة والاج�ت�م�اع�ي�ة‬
                                   ‫ج�رائ�م ال�ع�ن�ف‪ ،‬ول��ذا ي�ج�ب ال�ع�م�ل على‬         ‫والاق�ت���ص�ادي�ة والنف�سية الم��ؤدي�ة للعنف‬
                                   ‫تحديد تعريف ل�ضحايا العنف ا أل�سري‪،‬‬                 ‫ولا يمكن �أن نحدد �سببا رئي�ساً في �إحداث‬
                                                                                       ‫العنف‪ ،‬كما �أن للعنف ت�أثيرا كبيرا خا�صة‬
                                          ‫وتحديدهم في قانون العقوبات‪.‬‬                  ‫على فئة ا ألطفال‪ .‬وفي �ضوء النتائج التي‬
                                                                                       ‫تو�صلت إ�ليها الدرا�سة‪ ،‬تم و�ضع مجموعة‬
                                   ‫‪ -‬ال�ع�م�ل ع�ل�ى �إع��داد ب�رام�ج إ�ر��ش�ادي�ة‬      ‫من التو�صيات الهادفة وذلك للوقاية من‬
                                   ‫ل�ت�وج�ي�ه ال���ش�ب�اب الم�ق�ب�ل�ين ع�ل�ى ال��زواج‬
                                   ‫لتثقيفهم حول الحياة الزوجية والتربية‪،‬‬                   ‫جرائم العنف ا أل�سري ومن �أبرزها ‪:‬‬
                                   ‫وكيفية التعامل مع الأطفال‪ ،‬حتى يكون‬
                                   ‫ه�ن�اك وع�ي كبير ب�ين ال�زوج�ين وتو�سيع‬             ‫‪ -‬الم�ط�ال�ب�ة ب�ت���ش�ري�ع مح��دد لم�ع�اق�ب�ة‬
                                                                                       ‫مرتكبي ج�رائ�م ال�ع�ن�ف الأ��س�ري‪ ،‬وذل�ك‬
                                            ‫مداركهم في الحياة الزوجية‪.‬‬                 ‫ب�ت�ف�ري�د ق�ان�ون خ�ا��ص ي�و��ض�ح ال�ق�وان�ين‬
                                                                                       ‫والعقوبات التي تن�ص على معاقبة مرتكبي‬
                                   ‫‪ -‬العمل على تعميق ثقافة الح�وار بين‬                 ‫ج�رائ�م ال�ع�ن�ف ا أل��س�ري دون غ�ريه�ا من‬
                                   ‫الزوجين‪ ،‬وكذلك بين الأبناء والوالدين‪،‬‬               ‫الجرائم‪ ،‬مما ي�ساهم ذلك في ردع الجاني‪.‬‬
                                   ‫مما ي�ساهم ذلك حفظ العلاقة الزوجية‬
                                   ‫م�ن ال�ت�ع�ر��ض ل�ل�ع�ن�ف وال�ت�ق�ل�ي�ل م�ن�ه�ا‪،‬‬    ‫‪ -‬العمل على إ���ص�دار ق�رار وزاري من‬
                                   ‫و�أي���ض�ا ي���ص�ون ث�ق�اف�ة ح��وار الأب�ن�اء من‬    ‫جهة وزارة ال�ع�دل لتكوين لجنة خا�صة‬
                                   ‫الان�ح�راف‪ ،‬والعمل على مكافحة جميع‬                  ‫بجرائم العنف ا أل�سري التي تعنى بحماية‬
                                   ‫�أ��ش�ك�ال ج�رائ�م العنف ا أل��س�ري بم�ا فيها‬       ‫��ض�ح�اي�ا ال�ع�ن�ف الأ���س��ري م��ن الج��اني‬
                                   ‫الج�سدي والنف�سي واللفظي والجن�سي‪،‬‬                  ‫وتح�ق�ي�ق الا��س�ت�ق�رار ا أل��س�ري‪ ،‬وتخت�ص‬
                                   ‫وذل�ك م�ن خ�لال المناهج الدرا�سية التي‬              ‫ال�ل�ج�ن�ة بم�ت�اب�ع�ة أ�ح��وال��ه��م‪ ،‬وت�ق�ديم‬
                                   ‫تعطي الم�ج�ال في تو�سيع م��دارك الح�ي�اة‬            ‫ال�ت�ق�اري�ر‪ ،‬و إ�ع��داد ال�درا��س�ات وال�ب�ح�وث‬
                                   ‫ا أل�سرية‪ ،‬و أ�ي�ضا من خلال و�سائل الإعلام‬
                                   ‫المختلفة التي تعك�س النظرة ا إليجابية‬                           ‫بحقائق و�أرقام �صحيحة‪.‬‬
                                   ‫وال�سلبية للم�شاهد وت��ؤث�ر عليه ب�شكل‬
                                                                                       ‫‪� -‬إن قانون العقوبات لا يت�ضمن تعريفاً‬
                                                             ‫كبير‪.‬‬                     ‫ل�ضحايا العنف ا أل�سري ولم يحدد من هم‬

‫‪181‬‬

         ‫ملخ�صات الكتب القانونية‬
   178   179   180   181   182   183   184   185   186   187   188