Page 47 - مجلة الدراسات القضائية
P. 47

‫(‪� )2‬أن هناك عوامل متعددة ت� ؤ�دى إ�لى‬                             ‫جرائم الف�ساد‪.‬‬               ‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬
‫انت�شار ظاهرة ا�ستغلال النفوذ الوظيفى‪،‬‬
 ‫�إدارية واقت�صادية واجتماعية وقانونية‪.‬‬         ‫وخ�ت�ام�اً‪ ،‬ف� إ�ن ه�ذه مج�رد �أ��س���س لقيام‬
                                                ‫عملية الإ��ص�الح الإدارى المن�شود‪ ،‬يمكن‬
‫(‪� )3‬أن انت�شار تلك الظاهرة يترتب عليه‬          ‫أ�ن ي�ضاف �إليها‪ ،‬و�أن تكون محلا للنقا�ش‪،‬‬
‫�آث��ار �سيئة‪�� ،‬س�واء على المجتمع‪ ،‬أ�و على‬     ‫ون�رج�و أ�ن ت�ك�ون مح�ا ًل للتطبيق‪ ،‬لعلنا‬
                                                ‫نخطو بم�صرنا خطوات وا�سعة نحو دولة‬
     ‫�سيا�سة الدولة‪� ،‬أو على اقت�صادها‪.‬‬         ‫متقدمة بمعنى ال�ك�ل�م�ة‪ ،‬ت��أخ�ذ مكانتها‬
                                                ‫ال�الئ�ق�ة ب�ني الأمم‪ ،‬ي���س�ان�ده�ا ف�ى ذل�ك‬
‫(‪� )4‬أن ا��س�ت�غ�الل ال�ن�ف�وذ ي�ع�د ج�ريم�ة‬    ‫تاريخ م�شرف‪ ،‬و�إمكانيات وا�سعة‪ ،‬وث�روة‬
‫ج�ن�ائ�ي�ة ل�ه�ا ع�ق�وب�ة ي��ح��دده��ا ق�ان�ون‬
‫ال�ع�ق�وب�ات‪ ،‬يرتكبها الم�وظ�ف ال�ع�ام‪ ،‬كما‬                         ‫ب�شرية كبيرة‪.‬‬
                                                             ‫خاتمة‬
            ‫يمكن أ�ن يرتكبها غيره‪.‬‬
                                                ‫‪  ‬تناولنا ف�ى ه��ذه ال�درا��س�ة الم�وج�زة‬
‫و�إذا كان لنا أ�ن نقدم بع�ض التو�صيات فى‬        ‫مو�ضوعاً فى غاية الأهمية‪ ،‬وهو ا�ستغلال‬
                                                ‫النفوذ الوظيفى‪ ،‬عن طريق الموظف العام‪،‬‬
         ‫هذا ال�ش�أن‪ ،‬ف إ�ننا نو�صى بما يلى‪:‬‬    ‫�أو عن طريق غ�ريه من الأ�شخا�ص ذوى‬
                                                ‫ال�صلة ب�أ�صحاب النفوذ‪ ،‬لتحقيق منافع‬
‫(‪ )1‬م�ن �أج�ل تحقيق الإ��ص�الح الإدارى‬          ‫خا�صة غير م�شروعة‪ ،‬بما يعد اعتداء على‬
‫ال�شامل يتعين و��ض�ع ن�ظ�ام جيد لتقييم‬          ‫ال�وظ�ي�ف�ة ال�ع�ام�ة‪ ،‬وع�ل�ى ح�ق�وق الأف��راد‬
‫ا ألداء الوظيفى‪ ,‬ي�ساهم ب�شكل وا�ضح فى‬          ‫المتعاملين مع القائمين عليها‪ ،‬وانتهاكاً‬
‫تح�دي�د الم�وظ�ف ذى ال�ك�ف�اءة‪ ،‬لت�شجيعه‬
‫مادياً ومعنوياً‪ ،‬وتحقيق ما ي�سمى بالر�ضا‬                        ‫للقانون المنظم لها‪.‬‬
‫ال�وظ�ي�ف�ى ل�ل�م�وظ�ف ال��ع��ام‪ ،‬ع�ن ط�ري�ق‬
‫تقرير مرتب مج� ٍز وك�ا ٍف يكفل له حياة‬          ‫وقد خل�صنا فى نهاية هذه الدرا�سة �إلى‬
‫ك�ريم�ة‪ ،‬ف�ت�م�ن�ع�ه م�ن ��س�ل�وك ��س�ب�ل غير‬                      ‫عدة نتائج هى ‪:‬‬

              ‫م�شروعة لزيادة دخله‪.‬‬              ‫(‪ )1‬أ�ن ا�ستغلال النفوذ الوظيفى يعد من‬
                                                ‫�أه�م مظاهر الف�ساد الإدارى‪ ،‬و�أخطرها‬
‫(‪�� )2‬ض�رورة و��ض�ع ن�ظ�ام يكفل المحا�سبة‬       ‫على الوظيفة العامة‪ ،‬و�أك�ثره�ا انت�شاراً‬
‫ال�صارمة لمرتكبى جرائم الف�ساد الوظيفى‪،‬‬
                                                 ‫بين أ��صحاب الدرجات الوظيفية العليا‪.‬‬
                  ‫جنائياً وت أ�ديبياً‪.‬‬

‫(‪ )3‬إ�ن���ش�اء ج�ه�از إ�دارى رق�اب�ى م�ستقل‪،‬‬
‫�أو تفعيل ا ألج�ه�زة الم�وج�ودة و�إع�ط�ا�ؤه�ا‬

                                                ‫‪46‬‬

‫ا�ستغلال النفوذ الوظيفى في م�صر و�سبل مواجهته من منظور قانونى‬
   42   43   44   45   46   47   48   49   50   51   52