Page 247 - مجلة الدراسات القضائية
P. 247

‫ع�ل�ى م���ص�راع�ي�ه لاق�رتاف�ه�م الم�زي�د من‬          ‫أ��صلية بالرغم من ع�دم قيامه �شخ�صيا‬                  ‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬
‫الج�رائ�م بم�ا ي�ضر بالمجتمع برمته ‪ ,‬أ�م�ا‬                   ‫بالكتابة أ�و الر�سم أ�و الت�صوير‪.‬‬
‫الرالفرد‪ ,‬فذهب �إلى أ�ن حب�سهم ينطوي‬
‫ع�ل�ى تقوي�ض لح�ري�ة ال��ر أ�ي في المجتمع‬             ‫ولكن هناك �إجماع للفقه والت�شريعات‬
‫وي�ت�ن�اف�ى م�ع الح�ري�ة وال�ديم�ق�راط�ي�ة ‪,‬‬          ‫الج�زائ�ي�ة ع�ل�ى ��ض�رورة �أن ي�ك�ون هناك‬
‫وب�ال�ت�الي ن�ادى ه�� ؤ�لاء ب��إل�غ�اء الن�صو�ص‬       ‫�شخ�ص يتحمل الم�س�ؤولية ع�ن الج�رائ�م‬
‫ال�ت�ي ت�ق�رر ع�ق�وب�ة الح�ب���س لل�صحفيين‬            ‫التي ترتكب عن طريق ال�صحف والمجلات‬
‫ل�ل�ج�رائ�م ال�ت�ي ت�ق�ع م�ن�ه�م �أث�ن�اء ت� أ�دي�ة‬   ‫و�سائر المطبوعات الدورية‪ ,‬وهذا ال�شخ�ص‬
                                                      ‫هو مدير التحرير ‪,‬نظرا ل�صعوبة معرفة‬
                       ‫وظيفتهم‪.‬‬                       ‫الم���س� ؤ�ول الح�ق�ي�ق�ي أ�و ال�ف�اع�ل الأ��ص�ل�ي‬
                                                      ‫ل�ل�ج�ريم�ة‪ ,‬وذل���ك ب���س�ب�ب ك�ث�رة ع�دد‬
‫وم�و��ض�وع ه�ذه ال�ر��س�ال�ة ه�و مناق�شة‬
‫م�سئولية م�دي�ر التحرير الجنائية عن‬                     ‫المتدخلين في �صنع الجرائم ال�صحفية‪.‬‬
‫الج��رائ��م ال���ص�ح�ف�ي�ة ال�ت�ي ت�ق�ع ع�ن�دم�ا‬
‫تح��دث مخ�ال�ف�ة لل��أح�ك�ام ال�ت�ي �أق�ره�ا‬          ‫ون�ظ�را لات���ص�ال ج�رائ�م الن�شر بحرية‬
‫ال�ق�ان�ون لحفظ ح�ق�وق ال�ف�رد ‪�� ,‬س�واء ما‬           ‫ال�ر أ�ي والفكر‪ ,‬بل بالحريات ب�صفة عامة‬
‫تعلق منها بالاعتداء على الم�صلحة العامة‬               ‫ف�ت�ح�ظ�ى ب� أ�ه�م�ي�ة ب�ال�غ�ة ‪,‬وزاد م�ن ه�ذه‬
                                                      ‫ا ألهمية انت�شار جرائم ال�صحافة والن�شر‬
               ‫�أو الم�صلحة الخا�صة‪.‬‬                  ‫‪,‬وم��ا أ�ث�ي�ر ب���ش��أن م��دى م�لائ�م�ة حب�س‬
                                                      ‫ال���ص�ح�ف�ي�ني لارت�ك�اب�ه�م ج�رائ�م تتعلق‬
‫ول�ل�وق�و ال��درا���س��ة‪ :‬واع���د ال�ع�ام�ة في‬        ‫ب�أدائهم لوظيفتهم ومدى اتفاق ذلك مع‬
‫الم�سئولية الجنائية‪ ,‬حيث جعل كل منهما‬
‫م�ن�اط الم�سئولية لي�س الفعل ال�ذي قام‬                              ‫معالم الديمقراطية‪.‬‬
‫ب�ه ال�ف�رد في الج�ريم�ة ‪,‬ب�ل دوره في ن�شر‬
‫الفكرة ‪ ,‬و أ�قيمت م�سئولية مدير التحرير‬               ‫و��ص�ار ه�ذا الم�و��ض�وع م�و��ض�وع ال�ساعة‬
‫ال�صحفي على دوره في القيام بالإ�شراف‬                  ‫ن��ظ��راً لم��ا أ�ث����اره م��ن ج��دل وم�ن�اق���ش�ات‬
‫والرقابة في بع�ض القوانين والت�شريعات‬                 ‫وخ�ل�اف���ات ف��ذه��ب ال��ب��ع�����ض �إلى أ�ن‬
‫أ�و م���س�اءل�ت�ه ق�ان�ون�ي�ا ب�اع�ت�ب�اره ال�ف�اع�ل‬  ‫ال���ص�ح�ف�ي�ني ��ش� أ�ن�ه�م ��ش� أ�ن غي�ره�م من‬
‫ا أل�صلي هذا ما �سيكون الهدف من تركيز‬                 ‫أ�ف�راد المجتمع إ�ذا التزموا �أحكام القانون‬
‫المقارنة بين كل ت�شريعات وقوانين كل من‬
                                                        ‫أ��صبحوا بمن�أى عن التجريم والعقاب‪.‬‬
     ‫الإمارات وم�صر والكويت والأردن‪.‬‬                  ‫ف�لا ًض عن أ�نه إ�ذا تم ا�ستثناء ال�صحفيين‬
                                                      ‫من عقوبة الحب�س ف��إن ذلك يفتح الباب‬

                                                                          ‫‪246‬‬

                                                      ‫ملخ�صات الكتب القانونية‬
   242   243   244   245   246   247   248   249   250   251   252