Page 162 - مجلة الدراسات القضائية
P. 162

‫وم�ن ك�ل م�ا ��س�ب�ق‪ ،‬ت�ع�ت�رب الا��س�ت���ش�ارة‬          ‫إ�ن الم�ست�شار ال�ق�ان�وني لي�س بالخ�صم‬                                ‫معهد التدريب الق�ضائي‬
‫ال�ق�ان�ون�ي�ة ب�ح�راً ك�بي�راً ب�ع�ي�د ال���ش�اط�ئ‬      ‫الحقيقي ولي�س بطرف من أ�طراف النزاع‬
‫عميق ال�غ�ور ودائ�م ا ألم��واج لذلك تكون‬                 ‫بل هو وكيل عن طرفي النزاع يتولى فيها‬
‫الا��س�ت���ش�ارة منا�سبة وق�وي�ة ب�الح�ج�ة‪(((،‬‬           ‫الدفاع والتمثيل القانوني بالحجة‪ ،‬وعليه‬
‫وذل��ك ع�ن�دم�ا ي�ك�ون الم�ست�شار ال�ق�ان�وني‬            ‫ف� إ�ن الم�ست�شار القانوني لا يتقيد بواجبه‬
‫في م�وق�ف ق�وي ف��إن�ه ي�صول وي�ج�ول بما‬                 ‫تلقاء موكله فقط و�إنم�ا عليه �أي���ض�اً أ�ن‬
‫يمتلك من حجج و�أ�سئلة متنوعة‪� ،‬سلاحه‬                     ‫يتقيد بواجبات أ�خرى‪ (((،‬وهذه الواجبات‬
‫فيها العلم والل�سان والبيان‪ .‬وما أ��صعبها‬                ‫ال�ت�ي لا تنتج خ���ص�وم�ات �شخ�صية‪ ،‬فلا‬
‫عندما ي�ك�ون م�وق�ف الم�ست�شار القانوني‬                  ‫ي���س�يء ل�ل�ط�رف ا ألخ���ر ولا ي�ج�ع�ل منه‬
‫�ضعيفاً ج��داً‪ (((،‬وع�ن�دم�ا تغلبه �سلامة‬                ‫خ�صماً حقيقياً ولا يعامله �إلا كما يحب‬
‫المنطق و�شجاعة ال�ر�أي‪ ،‬فمن النبل أ�ي�ضاً‬                ‫�أن يعامل‪ ،‬وب�صورة عامة‪ ،‬يتعين أ�لا ي�سيء‬
‫�أن ي�رج�ع الم�ست�شار ال�ق�ان�وني وب�ال�رغ�م‪،‬‬            ‫لكل م�ن ك�ان�ت ل�ه ع�الق�ة بالا�ست�شارة �أو‬
                                                         ‫بالدعوى ��س�واء ك�ان �شاهداً أ�م خ�ب�رياً أ�م‬
‫‪"-2‬الا�ست�شارة ال�ق�وي�ة بحجة تح�ت�اج م�ن الم�ست�شار‬    ‫محامياً أ�م مدعياً عاماً‪ ،‬و أ�لا ي�سيء لموكله‬
‫القانوني �أن يملك نقطة أ��سا�سية للبدء واعتماد‬
‫ه�ي�ك�ل خ�ا��ص ل�ل�ت�ح�ال�ي�ل م�ن ��ش��أن�ه�ا أ�ن ت�سمح‬                     ‫ب�صورة خا�صة‪.‬‬
‫للم�ست�شار ال�ق�ان�وني دم��ج الح�ق�ائ�ق م�ن خ�الل‬
‫البدء بمقدمة وخلفية و�إدراج الحقائق والقرارات‬            ‫فمن نبل الا�ست�شارة القانونية يلاحظ‬
‫ال�سابقة للمحاكم‪ ،‬ثم تق�سيم التحليل إ�لى �أجزاء‬          ‫�أن الم�ست�شار ال�ق�ان�وني ي�ق�وم على درا��س�ة‬
‫متعددة وو�ضع كل منها على حدا بطريقة منظمة‬                ‫أ�وراق�ه وتكوين فكرة كاملة عنها ويواجه‬
‫للو�صول �إلى النتيجة ا أل�سا�سية وه�ي ا�ست�شارة‬          ‫م�وك�ل�ه وخ���ص�م�ه ب�ك�ل ن�ب�ل م�ع�ت�م�داً على‬

                  ‫قانونية ذات حجة قوية‪".‬‬                              ‫أ��سلوب الروية وا إلقناع‪.‬‬

‫‪Samuelson, Pamela, Good Legal Writing: of‬‬                ‫‪-1‬الم���س�ت���ش�ار ال�ق�ان�وني ال�ن�ب�ي�ل ه�و ذل��ك الم���س�ت���ش�ار‬
‫‪Orwell and Window Panes, 46 University of‬‬                ‫ال�ذي يعطي موكله الم�شورة ال�صادقة والتي ت أ�خذ‬
‫‪Pittsburgh Law Review 149 (1984).‬‬                        ‫بعين الاعتبار العوامل الأخ�الق�ي�ة والاقت�صادية‬
                                                         ‫والاجتماعية وال�سيا�سية التي قد ت ؤ�ثر على الموكل‪،‬‬
‫‪-3‬يكون موقف الم�ست�شار القانوني �ضعيفاً جداً عندما‬      ‫كذلك يجب على الم�ست�شار القانوني م�ساعدة الموكل‬
‫يكون غير ملم بجميع ف�روع القانون وت�شمل كل‬               ‫في العثور على بدائل أ�ف�ضل من الدعاوى الق�ضائية‬
‫ما من �ش�أنه خدمة الم�ستفيد من ن�شاط ال�شركة‬
‫في المجال القانوني وفي جميع ف�روع القانون بدءاً‬                  ‫المكلفة مثل الو�ساطة على �سبيل المثال‪.‬‬
‫من التفكير في النظام القانوني وت�صنيف الوثائق‬
‫القانونية وو�ضع إ�طارها العام ودرا�سة الن�صو�ص‬
‫القانونية وتقديم الا�ست�شارات في كل محل خلاف‬

                     ‫في الق�ضية المعرو�ضة‪.‬‬

                                               ‫‪170‬‬

‫وجوبية ا ألخلاق القانونية للم�ست�شار القانوني‪ :‬قواعد ُمنظمة و ِقيم‬
   157   158   159   160   161   162   163   164   165   166   167