Page 169 - مجلة الدراسات القضائية
P. 169
معهد التدريب الق�ضائي التع�صب القومي �أو الديني �أن ن�ؤكد �أن ا�شد الحر�ص على التم�سك بها.
ال�ع�رب الم�سلمين ه�م الأم��ة الأولى التي
رف�ع�ت الم�ب�ادئ الأخل�اق�ي�ة إ�لى م�ستوى ودور ال�دي�ن ا إل��س�الم�ي وب�شكل ع�ام في
ال�ق�واع�د ال���ش�رع�ي�ة ا إلل�زام�ي�ة في مج�ال تربية ا ألف�راد وتحديداً أ��صحاب المهن ،لا
معاملة ال�شعوب ا ألخ�رى� ,سواء كان ذلك يقل �ش�أناً عنه في تربية الجماعات والأمم،
في حالة ال�سلم �أو الحرب .وهذه القواعد بل و إ�قامة الح�ضارات� ،إلى التقدم المادي
ا ألخلاقية ظلت نبرا�ساً يهدي الم�سلمين في ال�ذي قد يحجب م ؤ�قتاً مظاهر ال�ضعف
والان��ح��ط��اط الخ�ل�ق�ي ،ب��ل إ�ن أ���س�ا��س
�سلوكهم وعلى مر الع�صور(((. الح���ض�ارات كلها ه�و ا إلن���س�ان ،منه يبد�أ
التقدم والت�شييد والاكت�شافات العلمية،
وع�ل�ي�ن�ا �أن ن�ب�ادر �إلى رف��ع ال�ت�ن�اق���ض فلا تغني العلوم والثقافات عن التربية
ال�ذي ق�د يتبادر �إلى ال�ذه�ن ب�ني مفهوم وال�ت�ه�ذي�ب ال�دي�ن�ي ألن ال�ع�ل�م ��س�الح ذو
اخ�الق�ي�ات الم���س�ت���ش�ار ال�ق�ان�وني وك�ون�ه�ا حدين ،ي�صلح للبناء والهدم أ�ي�ضاً ،ولابد
تحتكم إ�لى قواعد ُمنظمة �أم ِقيم؟ وبما �أن ل�ه م�ن رق�ي�ب �أخل�اق�ي ع�ن�د ا�ستخدامه
مهنة الم�ست�شار القانوني تعتبر من المهن لكي يوجه �إلى خير الإن�سانية ،لا لدمارها
الم�ستقلة ويعتبر مفهومها ب�شكل أ��سا�سي ون�شر ال�شر والف�ساد في ربوع ا ألر�ض ،وهذا
ر�سالة وفن رفيع ،كان لا بد من تنظيمها
في قواعد ُمنظمة حتى لا يعر�ضها التدخل الرقيب هو العقيدة والإيمان.
لع�شوائية و�أداء غير منظم ،ولذلك وجب
تنظيمها وو�ضعها في ق�ال�ب م�رن منظم و إ�ذا ان�ت�ق�ل�ن�ا إ�لى الح���ض�ارة ال�ع�رب�ي�ة
لها ،وهذا التنظيم يحفظها أ�كثر وي�صون الإ��س�الم�ي�ة نج�د �أن ا ألخ�ل�اق الح�م�ي�دة
بنيانها ،ويجعلها تقوم بدورها وغر�ضها كانت ن�ربا��س�اً يتقيد ب�ه الخلفاء وال�ق�ادة
ال���ع���رب الم�����س��ل��م��ون في ت�ع�ام�ل�ه�م م�ع
ور�سالتها ب�شكل أ�و�ضح ك أ�داة للدفاع. ا آلخرين ,حيث �شكلت مبادئ (الف�ضيلة)
و(ال�ع�دال�ة) و(ال�وف�اء بالعهد) الثالوث
ولما كانت هذه المهنة ت�شاركية مع ال�سلطة الم�ق�د��س في ت���ص�رف�ات ال�ع�رب الم�سلمين
ال�ق���ض�ائ�ي�ة في تح�ق�ي�ق ال�ع�دال�ة وت� أ�ك�ي�د بين بع�ضهم البع�ض أ�و في علاقاتهم مع
ال�شعوب الأخ�رى� ,سواء كان ذلك في زمن
-1الن�ص الأ�صلي بالفرن�سية �ضمن مقال للدكتور ال�سلم� ,أو في زمن الحرب .ولي�س من قبيل
ادمون رباط يحمل عنوان
La Theorie du Droit International musulman,
Revue Egyptienne du Droit International.
177
الدكتور � /شادي عدنان ال�شديفات