Page 31 - مجلة الدراسات القضائية
P. 31
معهد التدريب الق�ضائي �إجبارهم على دفعها ،أ�و يقتلوا. حق �سوى الزكاة" فهو يتحدث عن الحق
الواجب فى الم�ال ،وه�و ال�زك�اة ،فالحديث
ولم يثبت �أي�ضا �أن وج�د ف�ى عهد �أب�ى خا�ص بالحقوق المفرو�ضة فقط ،ولذلك
بكر من �أقر بها ،وتراخى عن دفعها ،مما ي�ن���ص ع�ل�ي�ه�ا وح��ده��ا ،ولا ي�ت�ط�رق إ�لى
غي�ره�ا م�ن ال��غ��رام��ات ،وال�ت�ع�وي���ض�ات،
يعنى �أن الحديث لم يطبق �أي�ضا. وم�ضاعفة الغرامة ،أ�م�ا حديث بهز يعد
هو الذى ين�صب على حالة المخالفة ،وما
لذا نجد �أبابكر حينما قاتلهم ،وع�ضتهم يترتب عليها من عقوبة مالية ،ولا يحتج
الح�رب قالوا ن ؤ�ديها .قال لا �أقبلها حتى
ت�شهدوا أ�ن قتلانا ف�ى الج�ن�ة ،وقتلاكم بحديث �سواه لانعدام المحل.
ف�ى ال�ن�ار ،ولم ينقل إ�ن�ك�ار ذل�ك أ�ح�د من
كما �أن تلك العقوبة ،تعد نتيجة طبيعية
ال�صحابة ،فدل على كفرهم. للخيانة ف�ى ال���ص�دق�ة ،ح�ي�ث لا ي�ستوى
��ص�ف�وة ال�ق�ول ه�ن�ا� :أن��ه ي�ج�وز توقيع المح�سن ،والم�سيئ ،ولا البرئ والمجرم.
ع�ق�وب�ة م�ال�ي�ة ع�ل�ى م�ان�ع أ�داء التكاليف
و أ�م�ا ع�دم تطبيق حديث بهز فى حكم
المالية ا إل�سلامية. ال�ن�ب�ى ��ص�ل�ى الله ع�ل�ي�ه و��س�ل�م ف�ل�أن�ه لم
يثبت امتناع أ�حد عن دفع الزكاة فى حياته
الخاتمة وب�ال�ت�الى فلم ي�سر التطبيق ع�ن تغريم
تطبيق الزكاة من �ش أ�نه �أن يبني مجتمعاً مخفى ال�زك�اة بن�صف ماله ،وبالتالى لم
�صالحاً علي �أ�س�س متينة ،ألن النظام المالي يختبر الن�ص ،والر�سول بين ظهرانيهم.
الإ�سلامي ،نظام جديد ،وفريد لم ي�سبق
�إليه ت�شريع ،ولا تنظيم و�ضعي؛ فهو نظام وفى عهد �أبى بكر ال�صديق ،قاتل مانعى
م�الي اق�ت���ص�ادي ،واج�ت�م�اع�ي ،و�سيا�سي، ال�زك�اة ،ول�ك�ن الأم��ر مخ�ت�ل�ف ألن�ه�م لم
ي�ك�ون�وا مج�رد ممتنعين ع�ن ت�ك�ا��س�ل ،بل
وخلقي ،وديني معاً ك�ان�وا غ�ير م�ق�ري�ن بفر�ضيتها ،فكفروا
فقد وفقني الله "ع ّز وجل" �إلي الانتهاء وقالوا :كنا ندفعها لمحمد �صلى الله عليه
من هذا البحث ،وقد خل�صت من خلاله
و�سلم ،ولن ندفعها ألبى بكر.
�إلي نتائج أ�و�ضحها فيما يلي:
م�ن ه�ن�ا ق�ات�ل �أب��و ب�ك�ر م�ان�ع�ى ال�زك�اة
أ�ول ًا :نتائج البحث: لكفرهم بها ،من حيث المبد�أ ،و�صمم على
1)1و��ض�ع�ت ال���ش�ري�ع�ة ا إل��س�الم�ي�ة ح�ل�ول ًا
ُيحتذى بها فى ت�صديها لم�شكلة التهرب
39
الدكتور /هيثم محمد حرمي �شريف