Page 196 - مجلة الدراسات القضائية
P. 196

‫�إدارة البحوث والدرا�سات ‪ -‬وزارهة العدل‬  ‫ذات��ه‪� ،‬إ�ضاف��ة �إلى تمييز ال�سل��ع التي يقوم‬           ‫الحماية المدنية‬
                                         ‫ب إ�نتاجها‪ ،‬فالعلامة التجارية غدت و�سيلة‬             ‫للعلامة التجارية الرقمية‬
                                         ‫لتحدي��د م�ص��در المنتج��ات والخدم��ات‬
                                         ‫وال�سل��ع م��ن ناحي��ة‪ ،‬وم��ن ناحي��ة أ�خ��رى‬    ‫الباحث‪� :‬أحمد عبد الله عبد الرحمن‬
                                         ‫�أ�صبح��ت رم��زاً للثق��ة في تحدي��د النوعية‬                ‫�سعيد المدفع‬
                                         ‫و�ضم��ان الج��ودة‪ ،‬كم��ا �أنه��ا ت���ؤدي دوراً‬
                                                                                                              ‫ملخ�ص الكتاب‪:‬‬
                                                      ‫�إعلامياً ودعائياً لمالكها‪.‬‬
                                                                                          ‫تعد العلام��ة التجارية حق��اً من حقوق‬
                                         ‫وتع�� ّد العلام��ة التجاري��ة مفي��دة‬            ‫الملكية الفكرية التي عرفت منذ زمن بعيد‪،‬‬
                                         ‫للم�ستهلك �أي�ضاً فهي ت�ساعد على التعرف‬          ‫حي��ث عثر على بع�ض العلامات الحجرية‬
                                         ‫عل��ى م��ا يف�ض��ل م��ن المنتج��ات‪ ،‬وتحمي��ه‬     ‫في الح�ض��ارات القديمة الت��ي تظهر بع�ض‬
                                         ‫م��ن الوق��وع فري�س��ة المنتج��ات المقل��دة �أو‬  ‫الر�س��وم الت��ي تب�ي�ن مظاه��ر ا�ستخدامه��ا‬
                                         ‫المغ�شو�ش��ة؛ حي��ث إ�ن العلام��ة ت�ش�ي�ر إ�لى‬   ‫لتمييز المنتجات عن منتجات أ�خرى‪ ،‬وكان‬
                                         ‫نوعي��ة تلك المنتجات �أو بلد �صنعها‪� ،‬أو إ�لى‬    ‫�صن��اع ا ألواني الفخاري��ة في بلاد الإغريق‬
                                         ‫م��ا يميزه��ا عن غيره��ا من حي��ث الجودة‬         ‫يمي��زون م��ا ينتجونه بعلام��ات ت�شير �إلى‬
                                                                                          ‫�أ�سمائه��م �أو قبائله��م‪ ،‬وظه��رت بع��د ذلك‬
                                                                ‫وال�ضمان‪.‬‬                 ‫عملي��ة و�ض��ع العلام��ة التجاري��ة لتميي��ز‬
                                                                                          ‫ال�سل��ع والمنتج��ات في أ�وروب��ا ع��ن طري��ق‬
                                         ‫لق��د �أ�سه��م التق��دم التقن��ي وا�ستخ��دام‬
                                         ‫الانترنت والف�ضاء ا إللكتروني في تن�شيط‬                       ‫نقابات ال�ص ّناع والتجار‪.‬‬
                                         ‫التج��ارة ا إللكتروني��ة‪ ،‬وات�س��ام الع�ص��ر‬
                                         ‫الحالي ب أ�همية كبرى في مجال التعاملات‬           ‫فكان��ت العلام��ة التجاري��ة تو�ض��ع على‬
                                         ‫التجاري��ة الإلكتروني��ة‪ ،‬وفي ه��ذا ال�سي��اق‬    ‫بع���ض ما تنتج��ه طائفة م��ا لتمييزها عن‬
                                         ‫ب��رزت إ��ش��كالات عدي��دة تتعل��ق بالعلام��ة‬    ‫منتج��ات الطوائ��ف ا ألخرى‪ ،‬ث��م أ��صبحت‬
                                         ‫التجاري��ة‪ ،‬حي��ث لج���أت ال�ش��ركات –رغبة‬       ‫أ�داة تميي��ز الم�صن��ع �أو الم�ش��روع التج��اري‬
                                         ‫منه��ا بزيادة أ��سواقه��ا وت�سويق منتجاتها‪-‬‬      ‫ع��ن غ�ي�ره م��ن الم�صان��ع أ�و الم�شاري��ع‬
                                         ‫�إلى ا�ستخ��دام الف�ض��اء الإلك�ت�روني‬           ‫التجارية‪ ،‬وم��ع تطور ال�صناع��ة والتجارة‬
                                         ‫فا�صطدم��ت بع�ضه��ا بواق��ع �أن علامته��ا‬        ‫أ��صبح��ت العلام��ة التجاري��ة أ�داة تح��دد‬
                                         ‫التجاري��ة ق��د تم الاعت��داء عليه��ا �إم��ا‬     ‫وتمي��ز �شخ�صي��ة التاجر نف�س��ه أ�و ال�صانع‬

‫‪195‬‬
         ‫ملخ�صات الكتب القانونية‬
   191   192   193   194   195   196   197   198   199   200   201