Page 59 - مجلة الدراسات القضائية
P. 59

‫ت�ع�ترف ب�ه�ذه الح�ق�وق(‪ . )1‬ل�ذل�ك ب�د�أت‬                 ‫وال�ر��س�وم وال�ن�م�اذج ال�صناعية) �أو على‬           ‫معهد التدريب والدرا�سات الق�ضائية‬
‫ال��دول��ة ال���ص�ن�اع�ي�ة م�ن�ذ ن�ه�اي�ة ال�ق�رن‬          ‫ال�ع�ل�ام�ات الم�م�ي�زة ال�ت�ي ت���س�ت�خ�دم �إم��ا‬
‫التا�سع ع�شر في ال�سعي نحو ب�سط حماية‬                      ‫ل�ت�م�ي�ي�ز م�ن�ت�ج أ�و خ�دم�ة م��ا (ال�ع�لام�ة‬
‫ح�ق�وق الملكية الفكرية على ن�ط�اق دولي‬                     ‫التجارية) وتمكن �صاحبها من الا�ستئثار‬
‫ع�ن ط�ري�ق إ�ب���رام الات�ف�اق�ي�ات ال�دول�ي�ة‪.‬‬            ‫با�ستغلال ابتكاره �أو علامته التجارية �أو‬
‫�أول ات�ف�اق�ي�ة دول��ي��ة أ�ب��رم��ت في مج�ال‬             ‫ا�سمه التجاري في مواجهة الكافة‪ .‬وت�شمل‬
‫حقوق الملكية الفكرية هي اتفاقية باري�س‬                     ‫أ�ي�ضا الم ؤ��شرات الجغرافية‪ ،‬الت�صميمات‬
‫لح�م�اي�ة الم�ل�ك�ي�ة ال���ص�ن�اع�ي�ة ��س�ن�ة ‪1883‬‬         ‫التخطيطية للدوائر المتكاملة‪ ،‬ا أل�صناف‬
‫�أعقبها اتفاقية برن التي �أبرمت في ‪1886‬‬                    ‫ال�ن�ب�ات�ي�ة وك�ذل�ك �أ���س��رار ال�ت�ج�ارة أ�و ما‬
‫لحماية الم�صنفات ا ألدبية والفنية‪ .‬وتوالى‬                  ‫يطلق عليها المعلومات غير المف�صح عنها‪.‬‬
‫عقب ذل�ك �إب�رام العديد م�ن الاتفاقيات‬                     ‫القا�سم الم�شترك ما بين هذه الحقوق‪ ،‬أ�نها‬
‫ال�دول�ي�ة في ك�اف�ة مج�الات ح�ق�وق الملكية‬                ‫�صور فكرية نتاج ذهن الإن�سان و �إبداعاته‬
‫الفكرية منها اتفاقية روم�ا ‪ 1961‬ب�ش أ�ن‬
‫حماية فناني ا ألداء ومنتجي الت�سجيلات‬                          ‫و �أنها ترد على �أ�شياء غير ملمو�سة‪.‬‬
‫ال�صوتية وهيئات ا إلذاعة‪ ،‬معاهدة التعاون‬                   ‫على الم�ستوى ال��دولي م�ع ق�ي�ام ال�ث�ورة‬
‫ب�ش�أن البراءات ‪ ،1970‬اتفاقية جنيف ‪1971‬‬                    ‫ال�صناعية في الن�صف الأخ�ير من القرن‬
‫لحماية منتجي الت�سجيلات �ضد الن�سخ‬                         ‫التا�سع ع�شر‪ ،‬بد أ�ت الت�شريعات المقارنة في‬
‫غ�ير الم���ش�روع وات�ف�اق�ي�ة وا��ش�ن�ط�ن ‪1989‬‬             ‫الاهتمام بتنظيم حقوق الملكية الفكرية‬
                                                           ‫ب�شقيها‪ :‬الملكية ال�صناعية والملكية ا ألدبية‬
        ‫الخا�صة بالدوائر المتكاملة(‪.)2‬‬                     ‫وال�ف�ن�ي�ة‪ ،‬فتمتع �أ��ص�ح�اب ه�ذه الح�ق�وق‬
‫ورغ��م ال��دور ال�ه�ام ال��ذي ل�ع�ب�ت�ه ه�ذه‬               ‫بحماية اختراعاتهم ومبتكراتهم الأدبية‬
‫الات��ف��اق��ي��ات في ت�دع�ي�م ح��ق��وق الم�ل�ك�ي�ة‬        ‫وال�ف�ن�ي�ة وا��س�ت�غ�لال�ه�ا في ال��دول��ة ال�ت�ي‬
‫ال�ف�ك�ري�ة ع�ل�ى الم���س�ت�وى ال���دولي‪� ،‬إلا أ�ن‬         ‫تعترف بهذه الح�ق�وق‪ .‬غ�ير �أن الحماية‬
                                                           ‫التي تمنحها الت�شريعات الوطنية لم تكن‬
‫‪ -1‬ح�سام الدين ال�صغير‪� ،‬أ�س�س و مبادئ اتفاقية الجوانب‬    ‫كافية لتحقيق م�صالح ال�دول ال�صناعية‬
‫المت�صلة ب�ال�ت�ج�ارة م�ن ح�ق�وق الملكية الفكرية درا��س�ة‬  ‫المتقدمة‪ ،‬ألنها حماية محدودة لا يتجاوز‬
‫تحليلية ت�شمل �أو��ض�اع ال��دول النامية م�ع الاهتمام‬       ‫نطاقها الح�دود الجغرافية للدولة التي‬
‫ببراءات الاختراع‪ ،‬الطبعة ا ألولى‪ ،‬دار النه�ضة العربية‪،‬‬

                         ‫القاهرة‪� ١٩٩٩ ،‬ص‪.٣‬‬
‫‪ -2‬لمزيد من التفا�صيل‪ :‬با�سم عو�ض‪ ،‬الاتفاقيات الدولية‬

     ‫في مجال حقوق الملكية الفكرية‪ ،‬القاهرة‪.2007 ،‬‬

                                                                      ‫‪60‬‬

‫�صور التعدي علي حقوق الملكية الفكرية في البيئة الرقمية ‪ -‬نظرة تحليلية لن�صو�ص حق الم�ؤلف ا إلماراتي‬
   54   55   56   57   58   59   60   61   62   63   64