قرار رقم 16
صادر بتاريخ 27/09/2011 م.
بشأن الموافقة على السياسة التنظيمية بخصوص متطلبات التسجيل الخاصة بمشتركي الهاتف المتحرك
معدل ضمناً بموجب:
المرسوم بقانون اتحادي رقم 3 تاريخ 27/07/2017
الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات،
بعد الاطلاع على المرسوم بقانون اتحادي رقم 3 لسنة 2003 في شأن تنظيم قطاع الاتصالات والقوانين المعدلة له،
وعلى قرار اللجنة العليا للإشراف على قطاع الاتصالات رقم 3 لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 3 لسنة 2003 في شأن تنظيم قطاع الاتصالات والقوانين المعدلة له،
وبناءاً على ما عرضه مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، وموافقة مجلس ادارة الهيئة،
تقرر:
المادة الاولى
الموافقة على السياسة التنظيمية بخصوص متطلبات التسجيل الخاصة بمشتركي الهاتف المتحرك، والمرفق بهذا القرار.
المادة 2
يعمل بهذا القرار إعتباراً من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.
صدر في أبو ظبي:
بتاريخ: 27 سبتمبر 2011م.
محمد أحمد القمزي
رئيس مجلس الادارة
نشر هذا القرار في عدد الجريدة الرسمية رقم 530 ص 41.

TempFile000.gif
سياسة تنظيمية
متطلبات التسجيل الخاصة بمشتركي الهاتف المتحرك
النسخة 1.0
التاريخ: 27 سبتمبر 2011
الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات
ص.ب. 26662، أبوظبي، الامارات العربية المتحدة
www.tra.gov.ae
الإصدارات:

1- التعاريف
يكون للمصطلحات والكلمات والعبارات المستخدمة في هذه السياسة التنظيمية نفس المعاني المبينة لها في قانون الاتصالات ما لم تقضي هذه السياسة التنظيمية صراحةً بخلاف ذلك أو يقضي بذلك سياق النص الذي تستخدم فيه تلك المصطلحات والكلمات والعبارات. ولأغراض هذه السياسة التنظيمية يكون للمصطلحات الآتية المعاني الموضحة قرين كل منها كالتالي:
1.1 النوع الأول من وثائق إثبات الهوية يقصد بها أي من الوثائق التالية والتي تخص مواطني دولة الامارات العربية المتحدة فقط:
1.1.1 الهوية الوطنية الصادرة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في دولة الامارات العربية المتحدة، سارية المفعول.
1.1.2 أو جواز سفر ساري المفعول، بالإضافة الى الرقم الموحد الخاص بالشخص وصادر من وزارة الداخلية في دولة الامارات العربية المتحدة.
1.2 النوع الثاني من وثائق إثبات الهوية يقصد بها أي من الوثائق التالية والتي تخص مواطني دول مجلس التعاون الخليجي فقط:
1.2.1 الهوية الوطنية الصادرة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في دولة الامارات العربية المتحدة، سارية المفعول.
1.2.2 أو جواز سفر صادر من أي من دول مجلس التعاون الخليجي، ساري المفعول، بالإضافة الى الرقم الموحد الخاص بالشخص وصادر من وزارة الداخلية في دولة الامارات العربية المتحدة.
1.2.3 أو هوية وطنية صادرة من الجهات المخولة في أي من دول مجلس التعاون الخليجي، سارية المفعول، بالإضافة الى الرقم الموحد الخاص بالشخص وصادر من وزارة الداخلية في دولة الامارات العربية المتحدة.
1.3 النوع الثالث من وثائق إثبات الهوية يقصد بها أي من الوثائق التالية (وتخص غير مواطني الدولة وغير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي):
1.3.1 الهوية الوطنية الصادرة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في دولة الامارات العربية المتحدة، سارية المفعول.
1.3.2 أو جواز سفر دولة أجنبية بالإضافة لتأشيرة أو إقامة صادرة من وزارة الداخلية في دولة الامارات العربية المتحدة، سارية المفعول، بالإضافة الى الرقم الموحد الخاص بالشخص وصادر من وزارة الداخلية في دولة الامارات العربية المتحدة.
1.4 النوع الرابع من وثائق إثبات الهوية (وتخص المنشآت التجارية أو الجهات الحكومية) يقصد بها بطاقة منشأة صادرة من وزارة الداخلية في دولة الامارات العربية المتحدة، سارية المفعول.
1.5 الفصل يقصد به فصل كافة خدمات الهاتف المتحرك الخاصة بمشترك الهاتف المتحرك بحيث لا يستطيع المشترك الوصول الى أي من خدمات الهاتف المتحرك، وعلى سبيل المثال لا الحصر: خدمة إجراء المكالمات الصادرة واستقبال المكالمات الواردة أو إرسال الرسائل النصية أو إستلامها. كما يكون لدى كلمة "مفصول" معنى مماثل.
1.6 مشترك الهاتف المتحرك الحالي يقصد به المشترك في خدمات الهاتف المتحرك بموجب عقد إشتراك ساري المفعول في خدمات الهاتف المتحرك وذلك بعد (9) تسعة أشهر من تاريخ إصدار هذه السياسة التنظيمية.
1.7 المجلس يقصد به مجلس التعاون الخليجي.
1.8 وثيقة إثبات الهوية يقصد بها وثيقة تثبت هوية مشترك الهاتف المتحرك وتم وصفها في المواد 1.1 و1.2 و1.3 و1.4.
1.9 مشترك الهاتف المتحرك يقصد به فرد أو منشأة تجارية أو جهة حكومية والذين لديهم عقد اشتراك في خدمات الهاتف المتحرك.
1.10 قاعدة بيانات مشتركي الهاتف المتحرك يقصد بها قاعدة بيانات المشتركين التي يتم إنشاؤها والحفاظ عليها من قبل المرخص له وتحتوي على قيود معلومات التسجيل المدققة لمشتركي الهاتف المتحرك لدى المرخص له.
1.11 شريحة السيم (SIM Card) يقصد بها الشريحة الذكية لوحدة تعريف المشترك وتشمل على سبيل المثال لا الحصر: رقم الهاتف المتحرك للمشترك ومعلومات ترميز هوية الشبكة ورقم التعريف الشخصي وبيانات المستخدم مثل جهات الاتصال وأرقام الهواتف.
1.12 عقد إشتراك الهاتف المتحرك يقصد به عقد الإشتراك بين مشترك الهاتف المتحرك والمرخص له والذي يخول المشترك من إستخدام شريحة السيم وخدمات الهاتف المتحرك التي يقدمها المرخص له وتشمل عقود خدمات نظام الدفع بالفاتورة الشهرية أو نظام الدفع المسبق.
1.13 مشترك الهاتف المتحرك الجديد يقصد به أي مشترك من مشتركي خدمات الهاتف المتحرك، والذي يبرم عقد اشتراك الهاتف المتحرك بعد تسعة (9) أشهر بعد تاريخ إصدار هذه السياسة التنظيمية.
1.14 التسجيل يقصد بها النتيجة الناجحة من عملية التسجيل يتم من خلالها إنشاء قيد معلومات التسجيل الخاص بمشترك الهاتف المتحرك. كما يكون لكلمتي "تسجيل" و"مسجل" معنى مماثل.
1.15 معلومات التسجيل يقصد بها كافة المعلومات والوثائق الموضحة في المادة 5.4 والتي يقدمها مشترك الهاتف المتحرك خلال عملية التسجيل أو عملية تحديث معلومات التسجيل الخاصة به.
1.16 تجديد التسجيل يقصد بها العملية التي يتم من خلالها تحديث معلومات التسجيل الخاصة بمشتركي الهاتف المتحرك.
1.17 عملية التسجيل يقصد بها العملية والخطوات الموضحة في المادة 4.2.
1.18 الإطار التنظيمي يقصد به التراخيص والسياسات والتوجيهات والتعليمات والقرارات والإجراءات والإرشادات أو الأدوات التنظيمية الأخرى الصادرة من قبل اللجنة العليا أو مجلس ادارة الهيئة أو الهيئة وأية تعديلات تطرأ عليها.
1.19 الرسائل النصية (SMS) يقصد بها خدمة الرسائل النصية القصيرة التي يوفرها المرخص لهم كخدمة من خدمات الهاتف المتحرك ويتم استخدامها لإرسال واستقبال الرسائل النصية القصيرة الى ومن الأجهزة المهيأة لذلك.
1.20 فترة الاشتراك يقصد بها فترة صلاحية عقد اشتراك الهاتف المتحرك.
1.21 التعليق يقصد به الفصل الجزئي لخدمات الهاتف المتحرك الخاصة بمشترك الهاتف بحيث لا يستطيع مشترك الهاتف المتحرك إجراء مكالمات صادرة (ما عدا أرقام الطوارىء أو المرخص له الذي قام مشترك الهاتف المتحرك بإبرام عقد إشتراك الهاتف المتحرك معه) أو إرسال الرسائل النصية. كما يكون لكلمة "معلق" معنى مشابه. وللتوضيح يجوز لمشترك الهاتف المتحرك الذي تم تعليق خدمات هاتفه المتحرك استلام المكالمات والرسائل النصية.
1.22 قانون الإتصالات يقصد به المرسوم بقانون اتحادي رقم 3 لسنة 2003 بشأن تنظيم قطاع الاتصالات وتعديلاته.
1.23 الدولة يقصد بها دولة الامارات العربية المتحدة.
2- المرجعية القانونية
نصت المادة 14 (3) من قانون الاتصالات على صلاحية الهيئة بإصدار السياسات المتعلقة بـ "شروط ومستوى ونطاق الخدمات التي يقدمها المرخص لهم للمشتركين والخدمات الشمولية والخدمات الطارئة، بما في ذلك المعايير وجودة الخدمات المقدمة وشروط تقديم الخدمات والفصل في شكاوى المشتركين والنزاعات وتزويد المشتركين بالمعلومات واستخدام المعلومات الخاصة بالمشتركين وتزويدهم بالفواتير".
3- النطاق والغاية
3.1 إن الغاية من هذه السياسة التنظيمية هي:
3.1.1 تحديد واجبات والتزامات المرخص لهم فيما يتعلق بتسجيل مشتركي الهاتف المتحرك.
3.1.2 تنظيم وضبط عملية ومتطلبات التسجيل الخاصة بمشتركي الهاتف المتحرك.
3.1.3 تحقيق الدقة في معلومات تسجيل مشتركي الهاتف المتحرك المستلمة والمدخلة في قواعد بيانات مشتركي الهاتف المتحرك الخاصة بالمرخص لهم.
3.2 تنطبق هذه السياسة التنظيمية على كافة المرخص لهم الذين يبرمون عقود اشتراك خدمات الهاتف المتحرك مع مشتركي الهاتف المتحرك.
3.3 لا يجوز للمرخص لهم تزويد بطاقات السيم أو تقديم خدمات الهاتف المتحرك لمشترك الهاتف المتحرك غير المسجل وفقاً لأحكام هذه السياسة التنظيمية.
3.4 على الرغم من ما أوردته المادة 3.3، يحق للمرخص له مواصلة تقديم بطاقات السيم وخدمات الهاتف المتحرك لمشترك الهاتف المتحرك الحالي خلال فترة تسعة (9) أشهر بعد إصدار هذه السياسة التنظيمية وخلال فترة التسجيل الموضحة في المادة 12.3 وبالرغم من احتمال عدم تسجيل مشترك الهاتف المتحرك الحالي بعد.
3.5 يجب أن يكون المرخص لهم مسئولين عن ضمان امتثال الأشخاص الذين يمثلونهم كوكلاء أو متعاقدين لأغراض إبرام عقود اشتراك الهاتف المتحرك مع مشتركي الهاتف المتحرك يمتثلون لأحكام هذه السياسة التنظيمية كلما اقتضى الامر. وللتوضيح، لا تعتبر هذه المادة بمثابة موافقة أو إذن من الهيئة لأي شخص يمثل المرخص له كوكيل أو متعاقد.
3.6 لا يعتبر أي من بنود هذه السياسة التنظيمية بمثابة إعفاء للمرخص لهم من أي إلتزام من التزاماتهم المفروضة بموجب الإطار التنظيمي.
4- التسجيل
4.1 لا يعتبر مشترك الهاتف المتحرك مسجلاً حتى تتم عملية التسجيل بنجاح.
4.2 يجب أن تتكون عملية التسجيل من الخطوات التالية:
4.2.1 ضمان المرخص له أن كل مشترك من مشتركي الهاتف المتحرك قام بتقديم متطلبات معلومات التسجيل كما هو محدد في المادة 5.
4.2.2 تدقيق المرخص له لمعلومات التسجيل كما هو محدد في المادة 6.
4.2.3 إدخال المرخص له لمعلومات التسجيل أو تحديثها في قاعدة بيانات مشتركي الهاتف المتحرك وفقاً للمادة 7.
4.3 تسري عملية التسجيل على تجديد التسجيل المحدد في المادة 9. كما يحق للهيئة تعديل عملية وإجراءات تجديد التسجيل من وقت لآخر.
4.4 لا يجب على المرخص لهم فرض أية رسوم جديدة أو إضافية على مشتركي الهاتف المتحرك للتسجيل أو تجديد التسجيل.
4.5 يتعين على كل مرخص له التأكد من عدم حصول أي مشترك من مشتركي الهاتف المتحرك على ما يفوق الحد الأقصى لعدد بطاقات السيم، بحيث أنه يتم تحديد الحد الأقصى من قبل الهيئة من وقت لآخر.
5- المعلومات والتوثيق
5.1 يتعين على المرخص له الحصول على معلومات التسجيل من مشتركي الهاتف المتحرك وفقاً للمادة 5.4 قبل تسجيل مشترك الهاتف المتحرك وقبل تجديد التسجيل الخاص بمشترك الهاتف المتحرك.
5.2 لغايات التوضيح تعتبر معلومات التسجيل المبينة في المادة 5.4 هي الحد الأدنى لمتطلبات المعلومات الخاصة بالتسجيل. كما يحق للمرخص له حسب تقديره إلزام مشتركي الهاتف المتحرك بتقديم معلومات أو وثائق (عدا وثائق إثبات الهوية) بالإضافة الى تلك المذكورة في المادة 5.4.
5.3 يعتد بهذه السياسة التنظيمية دون الإجحاف بأي متطلبات أخرى مفروضة بموجب قانون اتحادي أو قانون محلي.
5.4 يتعين على المرخص له (وفقط من خلال أشخاص مخولين من قبل المرخص له) الحصول على معلومات التسجيل التالية من مشتركي الهاتف المتحرك وإدخال الحقول التالية في قاعدة بيانات مشتركي الهاتف المتحرك الخاصة بالمرخص له:
5.4.1 في حال كان مشترك الهاتف المتحرك فرد:
5.4.1.1 الاسم الكامل لمشترك الهاتف المتحرك كما هو موضح في وثيقة إثبات الهوية.
5.4.1.2 عنوان البريد الخاص بمشترك الهاتف المتحرك داخل الدولة إن كان متوفراً. وفي حال عدم توفر عنوان البريد فيتم تقديم عنوان الاتصال في الدولة.
5.4.1.3 جنسية مشترك الهاتف المتحرك.
5.4.1.4 تأكيد استلام أصل وثيقة إثبات الهوية وصورة عنها. يمكن لوثائق إثبات الهوية أن تكون أياً من الآتي:
(أ) النوع الأول من وثائق إثبات الهوية إذا كان مشترك الهاتف المتحرك من مواطني الدولة.
(ب) أو النوع الثاني من وثائق إثبات الهوية إذا كان مشترك الهاتف المتحرك من مواطني أي من دول مجلس التعاون الخليجي.
(ج) أو النوع الثالث من وثائق إثبات الهوية إذا كان مشترك الهاتف المتحرك من غير مواطني الدولة ومن غير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
5.4.1.5 نوع وثيقة إثبات الهوية.
5.4.1.6 رقم وثيقة إثبات الهوية.
5.4.1.7 تاريخ إصدار وثيقة إثبات الهوية.
5.4.1.8 تاريخ انتهاء صلاحية وثيقة إثبات الهوية. وفي حال كان الفرد من غير مواطني الدولة ومن غير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي فيعتبر تاريخ الانتهاء هو نفسه تاريخ انتهاء الإقامة أو التأشيرة الخاصة به أو تاريخ إنتهاء جواز السفر أيهم أولاً.
5.4.1.9 تاريخ انتهاء صلاحية التسجيل الخاص بمشترك الهاتف المتحرك. ويمثل هذا الحقل نفس المعلومات المذكورة في المادة 5.4.1.8 باستثناء الحالة التي يكون فيها تاريخ انتهاء صلاحية وثيقة إثبات الهوية المقدمة خلال عملية التسجيل أقل من سنة من تاريخ عملية التسجيل. فإنه في هذه الحالة الاستثنائية يسمح للمرخص له بتمديد تاريخ انتهاء صلاحية التسجيل الى سنة من تاريخ عملية التسجيل الناجحة.
5.4.1.10 الرقم الموحد الصادر من وزارة الداخلية في دولة الامارات العربية المتحدة (في حالة أن نوع وثيقة إثبات الهوية المقدمة كان غير الهوية الوطنية الصادرة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في دولة الامارات العربية المتحدة).
5.4.1.11 الاسم الكامل للشخص المخول من المرخص له والذي قام باستلام وثائق إثبات الهوية وإدخال معلومات التسجيل الخاصة بمشترك الهاتف المتحرك (في قاعدة بيانات مشتركي الهاتف المتحرك الخاصة بالمرخص له) وقام بالتدقيق على معلومات ووثائق التسجيل.
5.4.2 وفي حال كان مشترك الهاتف المتحرك منشأة تجارية:
5.4.2.1 تأكيد استلام أصل ونسخة عن النوع الرابع من وثائق إثبات الهوية.
5.4.2.2 الاسم القانوني والتجاري للمنشأة التجارية.
5.4.2.3 عنوان البريد الخاص بالمنشأة التجارية.
5.4.2.4 رقم المنشأة التجارية.
5.4.2.5 نوع نشاط المنشأة التجارية.
5.4.2.6 تاريخ إصدار وثيقة إثبات الهوية.
5.4.2.7 تاريخ انتهاء صلاحية وثيقة إثبات الهوية والذي سيمثل تاريخ انتهاء التسجيل الخاص بمشترك الهاتف المتحرك.
5.4.2.8 إسم الشخص الذي يمثل أو ينوب عن المنشأة التجارية لتسجيلها والنسخة الأصلية لإثبات تخويله للتمثيل أو النيابة عن المنشأة لهذا الغرض ونسخة عنها.
5.4.2.9 يتعين على المرخص له الحصول على معلومات التسجيل الخاصة بالشخص الذي يمثل أو ينوب عن المنشأة التجارية لتسجيلها وذلك حسب المادة 5.4.1.
5.4.2.10 الاسم الكامل للشخص المخول من المرخص له والذي سيقوم باستلام وثائق إثبات الهوية وإدخال معلومات التسجيل الخاصة بمشترك الهاتف المتحرك (في قاعدة بيانات مشتركي الهاتف المتحرك الخاصة بالمرخص له) وسيقوم بالتدقيق على معلومات ووثائق التسجيل.
5.4.3 وإذا كان مشترك الهاتف المتحرك جهة حكومية:
5.4.3.1 تأكيد استلام أصل ونسخة عن النوع الرابع من وثائق إثبات الهوية.
5.4.3.2 الاسم القانوني للمنشأة الخاص بالجهة الحكومية.
5.4.3.3 عنوان البريد الخاص بالجهة الحكومية.
5.4.3.4 رقم المنشأة الخاص بالجهة الحكومية.
5.4.3.5 تاريخ إصدار وثيقة إثبات الهوية.
5.4.3.6 تاريخ انتهاء صلاحية وثيقة إثبات الهوية والذي سيمثل تاريخ انتهاء التسجيل الخاص بمشترك الهاتف المتحرك.
5.4.3.7 اسم الشخص الذي يمثل أو ينوب عن الجهة الحكومية لتسجيلها والنسخة الأصلية لإثبات تخويله للتمثيل أو الإنابة عن الجهة الحكومية لهذا الغرض ونسخة عنها.
5.4.3.8 يتعين على المرخص له الحصول على معلومات التسجيل الخاصة بالشخص الذي يمثل الجهة الحكومية لتسجيلها وذلك حسب المادة 5.4.1.
5.4.3.9 الاسم الكامل للشخص المخول من المرخص له والذي سيقوم باستلام وثائق إثبات الهوية وإدخال معلومات التسجيل الخاصة بمشترك الهاتف المتحرك (في قاعدة بيانات مشتركي الهاتف المتحرك الخاصة بالمرخص له) وسيقوم بالتدقيق على معلومات ووثائق التسجيل.
5.5 وفي حال فشل أو رفض مشترك الهاتف المتحرك تقديم معلومات التسجيل اللازمة للتسجيل فلن يعتبر التسجيل ناجحاً.
6- التدقيق
6.1 يجب على المرخص له (وفقط من خلال أشخاص مخولين من قبل المرخص له) تدقيق معلومات التسجيل المقدمة من مشترك الهاتف المتحرك خلال عملية التسجيل عن طريق:
6.1.1 تدقيق معلومات التسجيل مقارنة بالمعلومات المذكورة في وثائق إثبات الهوية أو أية وثائق أخرى مقدمة خلال عملية التسجيل، إن أمكن.
6.1.2 مقارنة وثيقة إثبات الهوية الأصلية مع النسخة المقدمة خلال عملية التسجيل للتحقق من أن النسخة المقدمة هي صورة طبق الأصل عن وثيقة إثبات الهوية الأصلية.
6.2 يتعين على المرخص له بعد تدقيق معلومات التسجيل وفقاً للمادة 6.1، إرجاع وثيقة إثبات الهوية الأصلية وأصل أية وثائق أخرى الى مشترك الهاتف المتحرك والاحتفاظ بصورة واضحة وطبق الأصل عن هذه الوثائق.
6.3 إذا لم يستطع المرخص له تدقيق معلومات التسجيل المقدمة من قبل مشترك الهاتف المتحرك لغرض التسجيل وفقاً للخطوات المبينة في المادة 6.1، فلن يعتبر التسجيل ناجحاً.
6.4 يحق للهيئة تعديل عملية وإجراءات ومتطلبات التدقيق من وقت لآخر.
7- قاعدة بيانات مشتركي الهاتف المتحرك
على كل مرخص له إنشاء قاعدة بيانات مشتركي الهاتف المتحرك والحفاظ عليها وتشتمل على كافة معلومات التسجيل المدققة وتفاصيل عقود اشتراك الهاتف المتحرك لكل مشترك للمرخص له المعني. وللتوضيح يجب أن تحتوي قاعدة بيانات مشتركي الهاتف المتحرك على جميع معلومات التسجيل الخاصة بمشتركي الهاتف المتحرك وفي جميع حالاتهم (خلال الخدمة المفعّلة أو المعلقة أو المفصولة أو نقل عقود اشتراك الهاتف المتحرك أو بدل فاقد ... إلخ).
8- تفعيل الخدمة
8.1 لا يجب على المرخص له تفعيل الخدمة لشريحة السيم للهاتف المتحرك لأي مشترك جديد في الهاتف المتحرك إلا بعد تسجيل المشترك.
8.2 على المرخص له إخطار مشترك الهاتف المتحرك عن نجاح التسجيل أو فشله وعن تفعيل خدمة شريحة السيم (إن وجدت) خلال (48) ساعة من تاريخ إتمام عملية التسجيل.
9- تجديد التسجيل
9.1 على المرخص له تحديث معلومات التسجيل الخاصة بكافة مشتركي الهاتف المتحرك عند:
9.1.1 انتهاء تاريخ صلاحية تسجيل مشترك الهاتف المتحرك المدخل في قاعدة بيانات مشتركي الهاتف المتحرك الخاصة بالمرخص له خلال آخر عملية تسجيل ناجحة أو تجديد التسجيل.
9.1.2 أو طلب من مشترك الهاتف المتحرك في أي وقت بعد تاريخ آخر عملية تسجيل ناجحة أو تجديد التسجيل.
9.2 على المرخص لهم إتباع عملية التسجيل عند تحديث معلومات التسجيل. ويحق للهيئة تعديل عملية وإجراءات تجديد التسجيل من وقت لآخر.
9.3 عند تحديث معلومات التسجيل الخاصة بمشترك الهاتف المتحرك بنجاح وفقاً لعملية التسجيل، فيعتبر تسجيل مشترك الهاتف المتحرك مجدد بنجاح.
9.4 على المرخص له إخطار مشترك الهاتف المتحرك عن نجاح عملية تجديد التسجيل الخاصة به خلال (48) ساعة من تاريخ التجديد.
10- تعليق الخدمة وفصلها
10.1 على المرخص له في موعد لا يتجاوز شهر تقويمي واحد قبل تاريخ انتهاء تسجيل مشترك الهاتف المتحرك القيام بالتالي:
10.1.1 إعلام مشترك الهاتف المتحرك بأن تسجيله سوف ينتهي وتاريخ هذا الإنتهاء.
10.1.2 إعلام مشترك الهاتف المتحرك أن شريحة السيم وخدمات الهاتف المتحرك الخاصة به سوف يتم تعليقها ما لم يقدم مشترك الهاتف المتحرك معلومات التسجيل المطلوبة والقابلة للتدقيق لغرض تجديد التسجيل قبل تاريخ الانتهاء.
10.2 إذا قدم مشترك الهاتف المتحرك معلومات التسجيل المطلوبة والقابلة للتدقيق قبل تاريخ الإنتهاء، يتعين على المرخص له تجديد تسجيل مشترك الهاتف المتحرك.
10.3 إذا لم يقدم مشترك الهاتف المتحرك معلومات التسجيل المطلوبة والقابلة للتدقيق قبل تاريخ الانتهاء، يتعين على المرخص له تعليق شريحة السيم وخدمات الهاتف المتحرك الخاصة بمشترك الهاتف المتحرك وإعطائه إشعار عن التعليق خلال (24) ساعة.
10.4 عند تقدير المرخص له في أي وقت أن معلومات التسجيل المقدمة من قبل مشترك الهاتف المتحرك خاطئة فيتوجب على المرخص له كما يراه مناسباً إما:
10.4.1 تعليق شريحة السيم وخدمات الهاتف المتحرك الخاصة بمشترك الهاتف المتحرك على الفور. في هذه الحالة يعتبر تسجيل مشترك الهاتف المتحرك منتهي.
10.4.2 أو فصل شريحة السيم وخدمات الهاتف المتحرك الخاصة بمشترك الهاتف المتحرك على الفور وإعطائه إشعار عن التعليق أو الفصل وأسبابه خلال (24) ساعة.
10.5 يجب أن ينص كل إشعار تعليق تم إرساله الى مشترك الهاتف المتحرك وفقاً للمواد 10.3 أو 10.4 أو 10.7 أنه ما لم يقدم مشترك الهاتف المتحرك معلومات التسجيل المطلوبة والقابلة للتدقيق قبل انقضاء (3) أشهر من تاريخ التعليق فسوف يتم فصل شريحة السيم وخدمات الهاتف المتحرك لديه.
10.6 إذا قدم مشترك الهاتف المتحرك معلومات التسجيل المطلوبة والقابلة للتدقيق قبل انتهاء فترة (3) أشهر من تاريخ التعليق فيجب على المرخص له إلغاء التعليق وإعادة تفعيل شريحة السيم وخدمات الهاتف المتحرك الخاصة بمشترك الهاتف المتحرك وتجديد تسجيل مشترك الهاتف المتحرك.
10.7 إذا لم يقدم مشترك الهاتف المتحرك معلومات التسجيل المطلوبة والقابلة للتدقيق قبل أسبوعين من تاريخ إنتهاء فترة (3) اشهر من تاريخ التعليق فيجب على المرخص له إرسال إشعار تعليق آخر لمشترك الهاتف المتحرك.
10.8 إذا لم يقدم مشترك الهاتف المتحرك معلومات التسجيل المطلوبة والقابلة للتدقيق قبل انتهاء (3) أشهر من تاريخ التعليق فيجب على المرخص له فصل شريحة السيم وخدمات الهاتف المتحرك الخاصة بمشترك الهاتف المتحرك وإعطائه إشعار بالفصل خلال (24) ساعة.
10.9 عند فصل شريحة السيم وخدمات الهاتف المتحرك الخاصة بمشترك الهاتف المتحرك لا يترتب على المرخص له أية التزامات لقبول أية معلومات تسجيل إضافية من ذلك الشخص.
10.10 عند فصل شريحة السيم وخدمات الهاتف المتحرك الخاصة بشخص ما، يحق للمرخص له إعادة استخدام الرقم المرتبط بشريحة السيم المفصولة الخاصة بذلك الشخص من دون أي إشعار آخر له.
10.11 عند فصل شريحة السيم وخدمات الهاتف المتحرك الخاصة بشخص ما، لا يترتب على المرخص له أية التزامات لإعادة إصدار الرقم المرتبط بشريحة السيم المفصولة الخاصة بذلك الشخص.
10.12 يخضع إعادة إستخدام وإصدار الأرقام المرتبطة ببطاقات السيم المفصولة الى الإطار التنظيمي للهيئة (كما قد يتم تعديله من وقت لآخر) وبالأحرى مع أحكام سياسة الخطة الوطنية للأرقام النافذة والمعدلة من وقت لآخر.
11- نقل عقود اشتراك الهاتف المتحرك
11.1 يتعين على المرخص لهم الموافقة على والسماح بنقل عقود الهاتف المتحرك من مشترك هاتف متحرك لآخر شريطة:
11.1.1 تقديم طلب النقل من مشترك الهاتف المتحرك الناقل الى مشترك الهاتف المتحرك المنقول مع موافقة خطية منه.
11.1.2 تقديم طلب النقل خلال فترة الإشتراك.
11.1.3 التسجيل الناجح لمشترك الهاتف المتحرك المنقول.
11.1.4 الوفاء بكافة الالتزامات المفروضة بموجب هذه السياسة التنظيمية.
11.1.5 الوفاء بقواعد وأنظمة المرخص لهم فيما يتعلق بنقل عقود إشتراك الهاتف المتحرك.
11.2 يجب على المرخص لهم الامتثال لكافة الالتزامات والشروط المفروضة بموجب هذه الإطار التنظيمي بالإضافة الى أية سياسة أو أنظمة أو تعليمات لنقل أرقام الهاتف المتحرك النافذة من وقت لآخر بالنسبة لنقل عقود إشتراك الهاتف المتحرك.
12- التطبيق
12.1 عند انتهاء تسعة (9) أشهر من تاريخ إصدار هذه السياسة التنظيمية يتعين على المرخص لهم ضمان تسجيل أي مشترك جديد للهاتف المتحرك قبل تفعيل شريحة السيم الخاصة بالمشترك أو تزويد خدمات الهاتف المتحرك لمشترك الهاتف المتحرك الجديد.
12.2 عند انتهاء تسعة (9) أشهر من تاريخ إصدار هذه السياسة التنظيمية يتعين على المرخص لهم بدء تسجيل كافة المشتركين الحاليين في الهاتف المتحرك.
12.3 يجب على المرخص لهم إكمال تسجيل كافة المشتركين الحاليين في الهاتف المتحرك خلال سبعة وعشرون (27) شهراً من تاريخ إصدار هذه السياسة التنظيمية.
12.4 يجب على المرخص لهم تقسيم عملية تسجيل كافة مشتركي الهاتف المتحرك الحاليين على دفعات متتالية ومنظمة خلال الفترة المحددة في المادة 12.3 وذلك لضمان توازن ونجاح هذه العملية.
12.5 في حال عدم تسجيل المشترك الحالي في الهاتف المتحرك بنجاح بسبب:
12.5.1 إخفاق أو رفض المشترك الحالي في الهاتف المتحرك من تقديم معلومات التسجيل اللازمة للتسجيل.
12.5.2 أو لم يستطع المرخص له تدقيق معلومات التسجيل المقدمة من المشترك الحالي في الهاتف المتحرك.
فيجب أن يعتبر التسجيل غير ناجح كما يجب على المرخص له تعليق أو فصل شريحة السيم وخدمات الهاتف المتحرك الخاصة بالمشترك الحالي في الهاتف المتحرك وفقاً للإجراءات المبينة في المادة 10 بعد إجراء التعديلات اللازمة.
12.6 يجب على المرخص لهم وضع الخطط والعمليات والإجراءات الضرورية والتي تتسم بالواقعية والكفاءة والفعالية لضمان الإمتثال لأحكام هذه السياسة التنظيمية.
13- خدمة العملاء
13.1 على المرخص لهم اتخاذ الإجراءات والحملات الدورية المناسبة لرفع مستوى الوعي عند مشتركي الهاتف المتحرك (الحاليين والجدد) لديهم بشأن متطلبات هذه السياسة التنظيمية وتطبيقها.
13.2 يحق للهيئة فرض إجراءات وحملات توعية على المرخص لهم لرفع وعي الجمهور بشأن متطلبات هذه السياسة التنظيمية وتطبيقها.
13.3 على المرخص لهم تزويد خط خدمة عملاء مجاني لأي شخص للاستفسار عن إجراءات التسجيل ومتطلباته وتجديد التسجيل ولرفع أي شكوى تنشىء عن تطبيق هذه السياسة التنظيمية.
13.4 على المرخص لهم توفير خدمة مجانية آمنة وسرية لمشتركي الهاتف المتحرك لديهم بحيث تمكنهم من تحديد:
13.4.1 تفاصيل أي عقد اشتراك في الهاتف المتحرك يكون مشترك الهاتف المتحرك طرفاً فيه.
13.4.2 حالة أية تسجيلات معلقة أو تجديد التسجيلات لمشترك الهاتف المتحرك.
13.4.3 تفاصيل تسجيل أي شريحة سيم مسجلة لدى مشترك الهاتف المتحرك.
14- قيد التسجيل
14.1 يجب على المرخص لهم الإحتفاظ بسجلات ووثائق التسجيل طالما كانت شريحة السيم مفعلة.
14.2 يجب على المرخص لهم الإحتفاظ بكافة السجلات لمعلومات ووثائق التسجيل الخاصة بشريحة السيم المفصولة لفترة لا تقل عن (12) شهر من تاريخ الفصل.
14.3 يجب على المرخص لهم الإحتفاظ على الدوام بالمعلومات الرئيسية (الحقول الموضحة في المادة 5.4) والخاصة بكافة أرقام الهواتف المتحركة لديها وفي جميع الحالات (وللتوضيح: خلال الخدمة المفعلة أو المقطوعة أو المفصولة أو نقل عقود الاشتراك أو بدل فاقد أو ... إلخ).
15- الأمان والسرية
15.1 على المرخص لهم ضمان أن تكون معلومات التسجيل محفوظة بأمان وسرية.
15.2 على المرخص لهم تقديم التقارير عن الخطوات المتخذة والإجراءات المعروضة لضمان أمن وسرية معلومات التسجيل للهيئة حسب وعند طلبها لذلك.
15.3 على المرخص لهم الامتثال لكافة الإلتزامات والشروط المفروضة بموجب سياسة الهيئة المتعلقة بخصوصية المعلومات الخاصة بالمشترك النافذة والتي يتم تعديلها من وقت لآخر.
16- التدقيق والامتثال
16.1 يحق للهيئة من وقت لآخر تدقيق قاعدة بيانات مشتركي الهاتف المتحرك لأي من المرخص لهم أو أي نظام آخر متعلق بها لضمان سلامة معلومات التسجيل.
16.2 ستقوم الهيئة بمراقبة تطبيق المرخص لهم وامتثالهم لهذه السياسة التنظيمية باستمرار وقد تطلب معلومات وتقارير ليتم تقديمها من قبل المرخص لهم حسب وعند طلبها.
17- تاريخ السريان
تسري هذه السياسة التنظيمية من تاريخ إصدارها وتنشر في الجريدة الرسمية.
18- التعديل
يجوز للهيئة حسب ما تراه مناسباً تعديل أي حكم من أحكام هذه السياسة التنظيمية.

TempFile000.gif
Regulatory Policy
Registration Requirements for Mobile Consumers
Version 1.0
Document Date: 27 September 2011
Telecommunications Regulatory Authority (TRA)
PO Box 26662, Abu Dhabi, United Arab Emirates (UAE)
www.tra.gov.ae
Version Control:

1- Definitions
The terms, words, and phrases used in this Regulatory Policy shall have the same meaning as are ascribed to them in the Telecommunications Law unless this Regulatory Policy expressly provides for otherwise, or the context in which those terms, words and phrases are used in this Regulatory Policy requires otherwise. For the purposes of this Regulatory Policy, the following terms and words shall have the meanings ascribed to them below:
1.1- Type 1 Identification Document (for UAE’s nationals only) means any of the following documents:
1.1.1 valid UAE national ID issued from the UAE’s Emirates Identity Authority; or
1.1.2 valid UAE passport, in addition to the person’s unified number issued from the UAE’s Ministry of Interior.
1.2- Type 2 Identification Document (for GCC’s nationals only) means any of the following documents:
1.2.1 valid UAE national ID issued from the UAE’s Emirates Identity Authority;
1.2.2 valid GCC passport, in addition to the person’s unified number issued from the UAE’s Ministry of Interior; or
1.2.3 valid GCC national ID, in addition to the person’s unified number issued from the UAE’s Ministry of Interior.
1.3- Type 3 Identification Document (for non-UAE’s and non-GCC’s nationals) means any of the following documents:
1.3.1 valid UAE national ID issued from the UAE’s Emirates Identity Authority; or
1.3.2 valid foreign passport and valid UAE visa or residence, in addition to the person’s unified number issued from the UAE’s Ministry of Interior;
1.4- Type 4 Identification Document (for business or government establishment) means a valid establishment card issued from the UAE’s Ministry of Interior.
1.5- Deactivate means to disable all the mobile services of the Mobile Consumer such that the Mobile Consumer cannot access any mobile services such as but not limited to making outgoing and receiving incoming calls, or sending or receiving SMS messages, and Deactivated has a corresponding meaning;
1.6- Existing Mobile Consumer means a Mobile Consumer who has an existing Mobile Subscription Contract as at the date which is nine (9) months after of issuance of this Regulatory Policy;
1.7- GCC means Gulf Cooperation Council;
1.8- Identification Document means a document which establishes the identity of a Mobile Consumer and is described in Articles 1.1, 1.2, 1.3, and 1.4;
1.9- Mobile Consumer means an individual who,a business establishment which or a Government Entity which has a Mobile Subscription Contract;
1.10- Mobile Consumers Database means a database created and maintained by a Licensee containing registers of the verified Registration Information for that Licensees’ Mobile Consumers;
1.11- Mobile SIM Card means a Mobile Subscriber Identity Module smart card containing, but not limited to: the mobile telephone number of a consumer, encoded network identification information, the personal identification number, and user data such as contacts and telephone numbers;
1.12- Mobile Subscription Contract means a subscription contract between a Mobile Consumer and a Licensee to use that Licensee’s Mobile SIM Card and mobile services, and includes contracts for both post-paid and pre-paid mobile services;
1.13- New Mobile Consumer means any Mobile Consumer who enters into a Mobile Subscription Contract more than nine (9) months after the date of issuance of this Regulatory Policy;
1.14- Registration means the successful outcome of the Registration Process, being the creation of a record of a Mobile Consumer’s Registration Information, and Register and Registered have corresponding meanings;
1.15- Registration Information means all information and documentation, as described in Article 5.4, submitted by a Mobile Consumer during the Registration Process, or in updating his or her Registration Information;
1.16- Registration Renewal means the process by which the Mobile Consumers’ Registration Information is updated;
1.17- Registration Process means the process and steps described in Article 4.2;
1.18- Regulatory Framework means the licences, policies, directions, instructions, orders, decisions, procedures, guidelines or other regulatory instruments which have been issued by the Supreme Committee, the TRA’s Board of Directors, or the TRA, and any amendments thereto;
1.19- SMS means the short messaging service provided by the Licensees as a mobile service and is used to transmit and receive short text messages to and from SMS enabled devices;
1.20- Subscription Period means the period of validity of a Mobile Subscription Contract;
1.21- Suspend means to disable the mobile services of the Mobile Consumer such that the Mobile Consumer cannot make outgoing calls (except to Emergency Numbers or the Licensee with whom the Mobile Consumer has entered into that Mobile Subscription Contract), or send SMS messages, and Suspended has a corresponding meaning. For clarification, the Mobile Consumer whose mobile services have been Suspended may receive calls and receive SMS messages;
1.22- Telecommunications Law means the Federal Law by Decree No 3 of 2003 Regarding the Organisation of the Telecommunications Sector, as amended; and
1.23- UAE means the United Arab Emirates.
2- Legal References
Article 14 (3) of the Telecommunications Law grants the TRA the authority to issue policies with respect to “the terms and level of services provided by the Licensees to users, including the standards and quality of service provided, the terms and conditions of supply of such services, the handling and resolution of user complaints and disputes, the provision of information to users, the use of user information and the rendering of bills to users”.
3- Scope and Purpose
3.1- The purpose of this Regulatory Policy is to:
3.1.1. set out the duties and obligations of the Licensees with respect to the Registration of Mobile Consumers;
3.1.2. regulate and control Registration Process and requirements of Mobile Consumers; and
3.1.3. achieve the accuracy of received and entered Mobile Consumers Registration Information in Licensees’ Mobile Consumers Databases.
3.2- This Regulatory Policy applies to all Licensees who enter into Mobile Subscription Contracts with Mobile Consumers.
3.3- No Licensee shall provide Mobile SMS Cards or mobile services to a Mobile Consumer who is not Registered in accordance with the provisions of this Regulatory Policy.
3.4- Notwithstanding Article 3.3, a Licensee may continue to provide Mobile SIM Cards and mobile services to an Existing Mobile Consumer during the nine (9) months after the issuance of this Regulatory Policy and during the registration period described in Article 12.3 even though such Existing Mobile Consumer may not yet have been Registered.
3.5- The Licensees shall be responsible for ensuring that persons acting as their agents or subcontractors for the purpose of entering into Mobile Subscription Contracts with Mobile Consumers comply with the provisions of this Regulatory Policy, where applicable. For clarity, this Article shall not act as an approval or authorization of the TRA for any person to act as the agent or subcontractor of a Licensee.
3.6- Nothing in this Regulatory Policy shall serve to release the Licensees from any of their obligations pursuant to the Regulatory Framework.
4- Registration
4.1- The Mobile Consumer shall not be deemed to be Registered until the Registration Process is successfully completed.
4.2- The Registration Process shall consist of the following steps:
4.2.1. the Licensee ensuring that each Mobile Consumer has submitted the required Registration Information as required by Article 5;
4.2.2. the Licensee verifying the Registration Information as required by Article 6; and
4.2.3. the Licensee entering the Registration Information into or updating the Registration Information in its Mobile Consumers Database in accordance with Article 7.
4.3- The Registration Process shall also apply to Registration Renewals in accordance with Article 9. The TRA has the right to amend the Registration Renewal Process from time to time.
4.4- The Licensees shall not impose any new or additional charges on Mobile Consumers for Registrations or Registration Renewals.
4.5- Each Licensee shall ensure that each Mobile Consumer is not Registered for more than the maximum number of Mobile SIM Cards with that Licensee, as that maximum number is determined by the TRA from time to time.
5- Information and Documentation
5.1- The Licensees are required to obtain Registration Information from Mobile Consumers in accordance with Article 5.4 prior to Registering a Mobile Consumer and prior to renewing a Mobile Consumer’s Registration.
5.2- For clarification, the Registration Information described in Article 5.4 is the minimum Registration Information requirement for Registration, and the Licensees may, in their discretion, require Mobile Consumers to provide information or documentation (other than the Identification Document) in addition to that described in Article 5.4.
5.3- This Regulatory Policy is without any prejudice to any other requirements imposed by federal or local law.
5.4- The Licensees (and only through authorised persons from Licensees) are required to obtain the following Registration Information from Mobile Consumers and enter the following fields in the relevant Licensee’s Mobile Consumers Database:
5.4.1- Where the Mobile Consumer is an individual:
5.4.1.1. the full name of the Mobile Consumer as shown in the Identification Document;
5.4.1.2. the mailing address of the Mobile Consumer in the UAE, if available. Where such a mailing address is not available, a contact address in the UAE;
5.4.1.3. the nationality of the Mobile Consumer;
5.4.1.4. confirmation of the reception of the original and a copy of one Identification Document. The Identification Document may be one of the following:
(a) a Type 1 Identification Document if the Mobile Consumer is a UAE citizen.
(b) a Type 2 Identification Document if the Mobile Consumer is a GCC citizen; or
(c) a Type 3 Identification Document if the Mobile Consumer is neither a UAE citizen nor a GCC citizen;
5.4.1.5. the Identification Document type;
5.4.1.6. the Identification Document number;
5.4.1.7. the issuance date of the Identification Document;
5.4.1.8. the expiry date of the Identification Document. Where the individual is neither a UAE citizen nor a GCC citizen, the expiry date is deemed to be the expiry date of the individual’s visa or residence, or the expiry date of the passport, whichever comes sooner;
5.4.1.9. the expiry date of the Registration of the Mobile Consumers. Where the information in this field is the same as the information mentioned in Article 5.4.1.8 taking into consideration the exceptional case when the expiry date of the submitted Identification Document is less than one year from the date of the Registration Process, then in this exceptional case the Licensees is allowed to extend the expiry date of the Registration to one year from the successful Registration Process;
5.4.1.10. the unified number issued from the UAE’s Ministry of Interior (in case the submitted Identification Document submitted are not the UAE national ID issued from the UAE’s Emirates Identity Authority); and
5.4.1.11. the full name of the Licensee’s authorised person who has received the Identification Document and entered the information of the Mobile Consumer in the Licensee’s Mobile Consumers Database.
5.4.2- Where the Mobile Consumer is a business establishment:
5.4.2.1. confirmation of the reception of the original and a copy of a Type 4 Identification Document;
5.4.2.2. the legal and trade name of the business establishment;
5.4.2.3. the mailing address of the business establishment;
5.4.2.4. the business establishment’s number;
5.4.2.5. the business establishment’s commercial activity type;
5.4.2.6. the issuance date of the Identification Document;
5.4.2.7. the expiry date of the Identification Document which will represent the expiry date of the Registration of the Mobile Consumer;
5.4.2.8. the name of the person acting on behalf of the business establishment to Register the business, and evidence in the form of the original and a copy of the power of attorney granting that person the authority to act on behalf of the business establishment for that purpose;
5.4.2.9. the Licensee should obtain the information of the person acting on behalf of the business establishment to Register the business establishment in order to register him/her as per Article 5.4.1; and
5.4.2.10. the full name of the Licensee’s authorised person who will receive the Identification Document, enter the information of the Mobile Consumer (in the Licensee’s Mobile Consumers Database) and will verify the Registration Information and documents.
5.4.3- Where the Mobile Consumer is a Government Entity:
5.4.3.1. confirmation of the reception of the original and a copy of a Type 4 Identification Document;
5.4.3.2. the legal name of the Government Entity establishment;
5.4.3.3. the mailing address of the Government Entity establishment;
5.4.3.4. the establishment’s number the Government Entity;
5.4.3.5. the issuance date of the Identification Document;
5.4.3.6. the expiry date of the Identification Document which will represent the expiry date of the Registration of the Mobile Consumer;
5.4.3.7. the name of the person acting on behalf of the Government Entity to Register the Government Entity, and evidence in the form of the original and a copy of the power of attorney granting that person the authority to act on behalf of the Government Entity for that purpose;
5.4.3.8. the Licensee should obtain the information of the person acting on behalf of the Government Entity to Register the Government Entity in order to register him/her as per Article 5.4.1; and
5.4.3.9. the full name of the Licensee’s authorised person who will receive the Identification Document, enter the information of the Mobile Consumer (in the Licensee’s Mobile Consumers Database) and will verify the Registration Information and documents.
5.5- If the Mobile Consumer fails or refuses to submit the necessary Registration Information required for the Registration, then the Registration is deemed to have failed.
6- Verification
6.1- The Licensees (and only through authorised persons from Licensees) must verify the Registration Information submitted by the Mobile Consumer during the Registration Process by:
6.1.1. verifying the Registration Information against the information contained in the Identification Documents or in other documents submitted during the Registration Process, where possible; and
6.1.2. comparing each original Identification Document against the copy submitted during the Registration Process to verify that the copy provided is a true copy of the original Identification Document
6.2- After the verification of the Registration Information in accordance with Article 6.1, the Licensee shall return the original Identification Documents and the originals of any other documents to the Mobile Consumer and shall retain clear and true copies of such documents.
6.3- If the Licensee cannot verify the Registration Information submitted by the Mobile Consumer for Registration in accordance with the steps described in Article 6.1, then the Registration is deemed to have failed.
6.4- The TRA has the right to amend the process, procedures and requirements of verification process from time to time.
7- Mobile Consumers Database
Each Licensee shall create and maintain a Mobile Consumers Database that contains all verified Registration Information and Mobile Subscription Contract information for each Mobile Consumer of that Licensee. For clarification, the Mobile Consumers Database shall contain all the Registration Information related to the Mobile Consumer and in all status (such as during service activation, suspension, deactivation, transfer of Mobile Subscription Contracts, replacement, or ... etc).
8- Service Activation
8.1- The Licensee shall not activate the service to the Mobile SIM Card of any New Mobile Consumer until the Mobile Consumer has been Registered.
8.2- The Licensee shall notify the Mobile Consumer of the success or failure of his or her Registration and service activation of the Mobile SIM Card (if applicable) within forty-eight (48) hours from the date of completion of the Registration Process.
9- Registration Renewal
9.1- The Licensees shall update the Registration Information for all Mobile Consumers upon:
9.1.1. the expiry of the Registration’s expiry date of the Mobile Consumer which is entered in the Licensee’s Mobile Consumers Database during the last successful Registration or Registration Renewal; or
9.1.2. a request from the Mobile Consumer at any time after the date of the last successful Registration or Registration Renewal.
9.2- The Licensees shall follow the Registration Process when updating Registration Information. The TRA has the right to amend the Registration Renewal process from time to time.
9.3- Once the Mobile Consumer’s Registration Information has been successfully updated in accordance with the Registration Process, the Mobile Consumer’s Registration is deemed to have been renewed successfully.
9.4- The Licensee shall notify the Mobile Consumer of his or her successful Registration Renewal within forty-eight (48) hours from the date of renewal.
10- Suspension and Deactivation
10.1- No less than one (1) calendar month prior to the date that a Mobile Consumer’s Registration will expire, the Licensee shall:
10.1.1. advise the Mobile Consumer that his or her Registration will expire, and the date of that expiry.
10.1.2. advise the Mobile Consumer that his or her Mobile SIM Card and mobile services will be Suspended unless the Mobile Consumer submits the required and verifiable Registration Information for Registration Renewal prior to the date of expiry.
10.2- If the Mobile Consumer submits the required and verifiable Registration Information prior to the date of expiry, the Licensee shall renew the Mobile Consumer’s Registration.
10.3- If the Mobile Consumer does not submit the required and verifiable Registration Information prior to the date of expiry, the Licensee shall Suspend the Mobile Consumer’s Mobile SIM Card and mobile services, and give the Mobile Consumer notice of the Suspension within twenty-four (24) hours.
10.4- Where the Licensee at any time determines that the Mobile Consumer has submitted false Registration Information, the Licensee shall, at its discretion, either:
10.4.1. immediately Suspend the Mobile Consumer’s Mobile SIM Card and mobile services, in which case the Mobile Consumer’s Registration is deemed to have expired; or
10.4.2. immediately Deactivate the Mobile Consumer’s Mobile SIM Card and mobile services, and give the Mobile Consumer notice of the Suspension or Deactivation and the reason for same within twenty-four (24) hours.
10.5- Every notice of Suspension given to the Mobile Consumer in accordance with Articles 10.3, 10.4, or 10.7 shall state that unless the Mobile Consumer submits the required and verifiable Registration Information prior to the expiry of three (3) months from the date of the Suspension, his or her Mobile SIM Card and mobile services will be Deactivated.
10.6- If, after Suspension, the Mobile Consumer submits the required and verifiable Registration Information prior to the expiry of three (3) months from the date of the Suspension, the Licensee shall revoke the Suspension, reinstate the Mobile Consumer’s Mobile SIM Card and mobile services, and renew the Mobile Consumer’s Registration.
10.7- If, two (2) weeks prior to the expiry of three (3) months from the date of the Suspension, the Mobile Consumer has not yet submitted the required and verifiable Registration Information, the Licensee shall give the Mobile Consumer another notice of Suspension.
10.8- If the Mobile Consumer does not submit the required and verifiable Registration Information prior to the expiry of the three (3) months from the date of the Suspension, the Licensee shall Deactivate the Mobile Consumer’s Mobile SIM Card and mobile services, and give the Mobile Consumer notice of the Deactivation within twenty-four (24) hours.
10.9- Once a Mobile Consumer’s Mobile SIM Card and mobile services have been Deactivated, the Licensee is under no obligation to accept any additional Registration Information from that person.
10.10- Once a person’s Mobile SIM Card and mobile services have been Deactivated, the Licensee is entitled to reuse the number associated with that person’s Deactivated Mobile SIM Card without further notice to him/her.
10.11- Once a person’s Mobile SIM Card and mobile services have been Deactivated, the Licensee is under no obligation to reissue the number associated with the person’s Deactivated Mobile SIM Card to him/her.
10.12- Reuse and reissuance of the numbers associated with Deactivated Mobile SIM Cards shall be governed by the TRA’s Regulatory Framework (as may be amended from time-to-time) and in particular with the provisions of TRA’s National Numbering Plan Policy in effect and amended from time to time.
11- Transfer of Mobile Subscription Contracts
11.1- The Licensees shall consent to and allow the transfer of a Mobile Subscription Contract from one Mobile Consumer to another, on the condition that:
11.1.1. the request to transfer is made by the transferor Mobile Consumer and consented to by the transferee Mobile Consumer, in writing;
11.1.2. the request to transfer is made during the Subscription Period;
11.1.3. the transferee Mobile Consumer is successfully Registered;
11.1.4. all obligations imposed pursuant to this Regulatory Policy are satisfied; and
11.1.5. the Licensees’ rules and regulations with respect to the transfer of Mobile Subscription Contracts are satisfied.
11.2- The Licensees shall comply with all obligations and conditions imposed pursuant to the Regulatory Framework, including any applicable mobile number portability policies, regulations or instructions in effect from time to time with respect to the transfer of Mobile Subscription Contracts.
12- Implementation
12.1- Upon the expiry of nine (9) months from the date of issuance of this Regulatory Policy, the Licensees shall ensure that any New mobile Consumer is Registered prior to activation of that New Mobile Consumer’s Mobile SIM card or the provision of mobile services to that New Mobile Consumer.
12.2- Upon the expiry of nine (9) months from the date of issuance of this Regulatory Policy, the Licensees shall commence Registration of all Existing Mobile Consumers.
12.3- The Licensee shall complete Registration of all Existing Mobile Consumers within twenty seven (27) months from the date of issuance of this Regulatory Policy.
12.4- The Licensee shall divide the Registration Process of all Existing Mobile Consumers in consecutive and organised phases during the specified period in Article 12.3 in order to ensure the balance and the successfulness of this process.
12.5- Where an Existing Mobile Consumer cannot be successfully Registered because:
12.5.1. the Existing Mobile Consumer fails or refuses to submit the necessary Registration Information required for the Registration; or
12.5.2. the Licensee cannot verify the Registration Information submitted by the Existing Mobile Consumer,
then the Registration shall be deemed to have failed, and the Licensee shall Suspend or Deactivate the Existing Mobile Consumer’s Mobile SIM Card and mobile services in accordance with the procedures set out in Article 10, mutatis mutandis.
12.6- The Licensee shall put the required plans, processes and procedures which are realistic, efficient and effective to ensure compliance with the provisions of this Regulatory Policy.
13- Consumer Care
13.1- The Licensees shall take appropriate measures and regular campaigns to educate and raise awareness amongst their Existing and New Mobile Consumers regarding the requirements and implementation of this Regulatory Policy.
13.2- The TRA has the right to impose measures and awareness campaigns to raise the awareness of Mobile Consumers regarding the requirements and implementation of this Regulatory policy.
13.3- The Licensees shall provide a free consumer care line for any person to make enquiries about the processes and requirements for Registration and renewal of Registration and to lodge any complaints arising from the implementation of this Regulatory Policy.
13.4- The Licensees shall provide a free confidential and secure service to its Mobile Consumers by which those Mobile Consumers may determine:
13.4.1. the details of any Mobile Subscription Contract to which the Mobile Consumer is a party;
13.4.2. the status of any pending Registrations or Registration Renewals for that Mobile Consumer; and
13.4.3. the Registration details of any Mobile SIM Card which is Registered to that Mobile Consumer.
14- Record of Registration
14.1- The Licensees shall keep records of Registration Information for as long as the relevant Mobile SIM Card is active.
14.2- The Licensees shall keep all records of Registration Information for the relevant Deactivated Mobile SIM Card for a period of at least twelve (12) months from the date of Deactivation.
14.3- The Licensees shall always keep all the main Registration Information (i.e. information entered in the fields specified in Article 5.4) related to all of their mobile telephone numbers and in all status (i.e. during service activation, suspension, deactivation, transfer of Mobile Subscription Contracts, replacement, or ... etc).
15- Security and Confidentiality
15.1- The Licensees shall ensure that the Registration Information is kept secure and confidential.
15.2- The Licensees shall submit reports on steps taken and processes introduced to ensure the security and confidentiality of Registration Information to the TRA as and when requested by the TRA.
15.3- The Licensees shall comply with all obligations and conditions imposed pursuant to the TRA’s Privacy of Consumer Information Policy, in effect and amended from time to time.
16- Audit and Compliance
16.1- The TRA may from time to time audit any Licensee’s Mobile Consumers Database or any other related system to ensure the integrity of the Registration Information.
16.2- The TRA will continuously monitor the Licensees’ implementation of and compliance with this Regulatory Policy and may require information and reports to be submitted by the Licensees as and when requested.
17- Effective Date
This Regulatory Policy shall be effective from the date of its issuance and shall be published in the official gazette.
18- Amendment
The TRA may, at its discretion, amend any of the provisions of this Regulatory Policy.

TempFile001.gif